أخبار عربية ودوليةعاجل

أول كلمة لملك بريطانيا الجديد… تشارلز الثالث: مهما كانت خلفيتك أو معتقداتك سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة

العاهل البريطاني الجديد يعلن ابنه الأكبر وليام ولياً للعهد ومنحه وزوجته كيت لقب أمير وأميرة وليز .. المدفعية البريطانية تطلق 96 قذيفة تكريما للملكة الراحلة إليزابيث الثانية

أول كلمة لملك بريطانيا الجديد… تشارلز الثالث: مهما كانت خلفيتك أو معتقداتك سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة

أول كلمة لملك بريطانيا الجديد... تشارلز الثالث: مهما كانت خلفيتك أو معتقداتك سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة
أول كلمة لملك بريطانيا الجديد… تشارلز الثالث: مهما كانت خلفيتك أو معتقداتك سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة

كتب: وكالات الانباء

عهد العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث، اليوم الجمعة، بالسير على خطى والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية في أول كلمة يلقيها بعد اعتلائه عرش بريطانيا.

ووعد الملك بخدمة البريطانيين طوال حياته، مستعيداً الالتزام الذي قطعته والدته الملكة الراحلة اليزابيث الثانية على نفسها في عيد ميلادها الـ21، وقال: “أجدد أمامكم هذا الالتزام بالخدمة طوال حياتي”، واصفاً إليزابيث الثانية بـ “مصدر إلهام” ومثال له ولعائلته.

وأضاف الملك “مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضاً أتعهد الآن رسمياً بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا، أينما كنت تعيش في المملكة المتحدة، أو في المناطق التابعة والأقاليم في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت خلفيتك أو معتقداتك، سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة، كما فعلت طيلة حياتي”.

وأعلن العاهل البريطاني، ابنه الأكبر وليام ولياً للعهد، ومنحه وزوجته كيت لقب أمير وأميرة وليز، وتمنى لابنه الأصغر الأمير هاري وزوجته ميجان النجاح في حياتهما بالخارج.

الملك تشارلز الثالث ورئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس (أرشيف)

قال الملك تشارلز عن وفاة والدته الملكة إليزابيث إنها اللحظة “التي كان يخشاها”، وذلك في حديث مع رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس الجمعة التقطته كاميرات التلفزيون.

ودار أول لقاء لرئيسة الوزراء مع ملك بريطانيا الجديد بعد عودة تشارلز إلى لندن قادماً من اسكتلندا حيث وجد حشوداً خارج قصر بكنغهام جاءت لتقديم العزاء في الملكة الراحلة، وسُمع تشارلز، يقول لرئيسة الوزراء في لقائهما في قاعة المقابلات بالقصر: “إنها اللحظة التي كنت أخشاها”.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أمضى تشارلز وعقيلته كاميلا، أكثر من 10 دقائق في مصافحة عشرات الذين تمنوا له الخير والتوفيق، وتفقدا الزهور خارج القصر بعد الخروج من سيارتهما في جولة وليدة اللحظة على الأقدام، دون إعداد مسبق.

وقال تشارلز لتراس، التي تولت منصبها يوم الثلاثاء الماضي وجاءت لتقديم التعازي “يجب ألا نأخذ من وقتك أكثر مما يلزم”، وأضاف “كان المشهد يمس القلب عندما وصلنا بعد ظهر اليوم، كل هؤلاء جاءوا لتقديم تعازيهم وتقديم الزهور”.

وعُقد الاجتماع قبل خطاب الملك تشارلز للأمة بثه التلفزيون، تعهد فيه بأن يحذو حذو والدته ويهب نفسه لخدمة بلاده.

المدفعية البريطانية تطلق 96 قذيفة تكريما للملكة الراحلة إليزابيث الثانية

فى سياق موازى أطلقت المدفعية البريطانية، 96 قذيفة تكريما للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، بعد أن أعلن قصر باكنجهام الجمعة، أنه سيتم إعلان تشارلز الثالث ملكاً على بريطانيا، بشكل رسمى، صباح السبت فى قصر سانت جيمس.

هذا وقد أعلنت الأسرة الملكية فى بريطانيا وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا عن عمر 96 عاما، حسبما ذكر بيان صادر عن قصر باكنجهام.

عناصر من الشرطة البريطانية أمام قصر باكنغهام (أرشيف)

من المرجح الاستعانة بحوالي 10 آلاف رجل شرطة يومياً في العاصمة البريطانية لندن، في الفترة السابقة لجنازة الملكة إليزابيث الثانية، في إطار أكبر عملية أمنية تشهدها البلاد على الإطلاق.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا” عن مدير شرطة العاصمة السابق بوب برودهرست، الذي تولى قيادة حفظ الأمن أثناء الألعاب الأولمبية بلندن في 2012، قوله إن من المرجح إلغاء كل الإجازات والتدريبات، وطلب مساعدة إضافية من القوات المحيطة في مقاطعات إنجلترا حول بلندن.

وستحتاج الشرطة إلى ضباط متخصصين من كل بريطانيا، بما في ذلك أفراد الحماية المباشرة، والأسلحة النارية، للمشاركة في العملية الأمنية المعقدة، والمخطط لها بدقة.

وقال برودهرست للوكالة البريطانية، إن الطلب سيتعزز أكثر بمرور الأيام، في ظل احتشاد أكبر للجماهير في لندن، وأضاف “بوضوح أنت في حاجة إلى إدارة الحشود، ولسوء الحظ فإن مع وجود أعداد كبيرة، تكون هناك فرص لارتكاب جرائم، لذلك يجب أن تتعامل مع الجريمة”.

وأوضح “يجب التعامل مع الأساسيات مثل فقدان أطفال، وكل الأمور الأخرى المصاحبة”، وتابع أن “الإرهاب سيكون بوضوح عاملاً، والأمن قضية كبرى منذ البداية”.

ومن المتوقع أن يصطف المشاركون فى الجنازة في طوابير لساعات، بما في ذلك طول الليل، للتعبير عن تقديرهم للملكة عند وضعها في تابوت لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها، والمتوقع أن يكون يوم الأربعاء المقبل.

وانتظر بريطانيون 10 ساعات لإلقاء نظرة وداع على الأميرة ديانا، أميرة ويلز، وعلى والدة الملكة الراحلة أيضا عقب وفاتهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!