أخبار مصرعاجل

ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأدعية المستجابة فيها لتطهير النفوس

البحوث الفلكية: اكتمال بدر شهر شعبان اليوم.. ونسبة لمعانه 100%

ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأدعية المستجابة فيها لتطهير النفوس

ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأدعية المستجابة فيها لتطهير النفوس
ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأدعية المستجابة فيها لتطهير النفوس

كتب : وراء الاحداث

في الساعات القادمة تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024 وتستمر حتى فجر يوم الأحد 25 فبراير 2024، وحثت دار الإفتاء على إحياء ليلة النصف من شعبان واغتنام هذه الليلة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان؟
وقال بعض العلماء أن هذه الليلة لها فضل عظيم وتحدث عنها الكثير من العلماء والمشايخ، لذلك ينبغي على المسلمين الحرص على القيام بالأعمال الصالحة في هذه الليلة المباركة، ويمكنك التوجه إلى الله والتضرع له بكل ما تحتاجه حيث إنه في هذه الليلة يغفر الله الذنوب لكثير من خلقه ويستجيب الدعوات، لذلك من الضروري الحرص على الاعتناء بهذه الليلة بشكل جيد وصيام نهارها.

وتعتبر هذه الليلة من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء حيث قال الإمام الشافعي عن فضل ليلة النصف من شعبان (إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة رجب، وليلة النصف من شعبان).

وذكرت دار الإفتاء أن تخصيص ليلة النصف من شعبان أمر جائز ولا يوجد مانع فيه، حيث أن ذكر الله تعالى والتوجه إليه بالدعاء أمر ضروري وهام ويشعر المسلم براحة نفسية، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( الدعاء هو العبادة)، وجاءت الآية الكريمة (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾.

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد عن أمير المؤمنين على بن ابي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ) وعن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ).

أحب الأدعية في ليلة النصف من شعبان
وأوضحت دار الإفتاء بعض الادعية التى تحتوي على بعض الألفاظ التى وردت عن الصحابة رضي الله عنهم ومنها.
اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.

إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

تعبيرية

ويقول  الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن اكتمال القمر – بدر شهر شعبان – يزين سماء مصر، اليوم السبت 24 فبراير 2024، مشيرًا إلى أن قرص القمر يكتمل ويصبح بدرًا كامل الاستدارة في ذلك اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

وأضاف «تادرس» عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن القمر يشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، لافتًا إلى أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرًا في الفترة من 22 إلى 26 فبراير، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

هلال شهر رمضان

ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية، ندوة علمية بعنوان هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية، وذلك يوم الأربعاء 28 فبراير 2024.

يأتي ذلك بمشاركة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي والذي يلقي الكلمة الافتتاحية ويقدم نبذة عن معمل أبحاث الشمس ودوره في شؤون الفلك الشرعي، والدكتور علي عمر ممثل دار الإفتاء، والدكتورة صافيناز أحمد والتي تقدم معلومات عن القمر واختيار موقع استطلاع الهلال، والدكتور محمد غريب والذي يوضح قرائن توضح احتمالية رؤية الهلال وصحة بداية الشهر العربي، فيما يوضح الدكتور أمير حسن سبب الخلاف في رؤية الهلال وبداية الشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!