أخبار عربية ودوليةعاجل

أوروبا تؤكد أن «وقت التهدئة لم يحن».. وروسيا ترد «تأمين أوكرانيا سيحرق الغرب»

أثرياء أمريكا خسروا 93 مليار دولار .. بسبب التضخم تايمز: روسيا اليائسة تلجأ إلى المسيّرات الإيرانية

أوروبا تؤكد أن «وقت التهدئة لم يحن».. وروسيا ترد «تأمين أوكرانيا سيحرق الغرب»

أوروبا تؤكد أن «وقت التهدئة لم يحن».. وروسيا ترد «تأمين أوكرانيا سيحرق الغرب»
أوروبا تؤكد أن «وقت التهدئة لم يحن».. وروسيا ترد «تأمين أوكرانيا سيحرق الغرب»

كتب: وكالات الانباء

بينما تدخل الحرب الروسية الأوكرانية مرحلة جديدة بإعلان أوكرانيا إجبار القوات الروسية على «التقهقر»؛ أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، على ضرورة الإبقاء على العقوبات المفروضة على روسيا، معتبرة أن وقت التهدئة «لم يحن بعد»، متعهدة بالعمل على ضمان وصول أوكرانيا إلى السوق الموحدة الضخمة للكتلة لمساعدة اقتصادها الذي مزقته الحرب الروسية.

«تضامن أوروبي لا يتزعزع»

وقالت فون دير لاين في خطابها السنوي عن حالة الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي في مدينة «ستراسبورج» الفرنسية، اليوم: «سيظل تضامن أوروبا مع أوكرانيا ثابتًا. العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا عقب غزوها باقية»، مشيرة إلى أن العقوبات «لها تأثير حقيقي وموجودة لتبقى»، مشددة على تضامن «لا يتزعزع» مع أوكرانيا.

أرشيفية

من جانبها أفادت وكالة «بلومبرج» بأن أثرياء خسروا 93 مليار دولار خلال 24 ساعة، وذلك يوم أمس، الثلاثاء، وذلك بسبب انخفاض أصولهم إثر إصدار وزارة العمل الأمريكية أرقاما جديدة عن التضخم.

ووفقًا لـ«بلومبرج»، انخفضت ثروة مؤسس شركة «أمازون» جيف بيزوس بمقدار 9.8 مليار دولار، وإيلون ماسك مؤسس شركة «تسلا»- بمقدار 8.4 مليار دولار، ورئيس شركة «ميتا» مالكة «فيسبوك» مارك زوكربيرج- بمقدار 5.6 مليار دولار، ومؤسسي شركة Google Corporation، لاري بيدج وسيرغي برين- بمقدار 5.2 مليار دولار و4.9 مليار دولار، على التوالي، ووارن بافيت رئيس شركة Berkshire Hathaway- بمقدار 3.4 مليار دولار، وأحد مؤسسي شركة مايكروسوفت بيل غيتس- بمقدار 2.8 مليار دولار.

كما أشارت بلومبرج، أن هذا تاسع أكبر تخفيض في أصول رجال الأعمال في يوم واحد» منذ بداية احتساب مؤشر المليارديرات.

التضخم في عهد بايدن.. صعود مضطرد

ومؤخرا تصاعدت مستويات التضخم في الولايات المتحدة، أوضحت وزارة العمل في أمريكا أمس الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر 2022, أنه يوجد ارتفاع في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة وهذا ارتفاعا مفاجئا في أغسطس على أساس شهري.

إذ قوبل تراجع أسعار البنزين بارتفاع في تكاليف الإيجار والطعام، مما يعطى غطاء لمجلس الاحتياطى الاتحادى لإعلان زيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة يوم الأربعاء المقبل.

التضخم في عهد بايدن

وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.1% الشهر الماضي بعدما ظل دون تغيير في يوليو، بحسب ما نشرت “رويترز”. وكان اقتصاديون توقعوا تراجع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1%.

وصعدت أسعار المستهلكين 8.3% ، ويعني ذلك تباطؤا في المؤشر الذي ارتفع 8.5% في يوليو، وكان المؤشر السنوى وصل لذروته عند 9.1% في يونيو، وهو أكبر ارتفاع منذ نوفمبر من عام 1981. ويعقد مسئولو بنك الاحتياطى الاتحادى اجتماعا دوريا يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين في وقت لا يزال فيه التضخم بعيدا عن المعدل المستهدف من البنك عند 2%.

وباستبعاد مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، تكون أسعار المستهلكين قد ارتفعت 0.6% في أغسطس بعد ارتفاع 0.3% في يوليو، وارتفع ما يسمى بالتضخم الأساسي 6.3% في أغسطس على أساس سنوي، بعد ارتفاع 5.9% في يوليو.

فى حين نشرت روسيا طائرات انتحارية إيرانية بدون طيار في أوكرانيا لأول مرة حيث تضطر قواتها إلى الاعتماد على معدات من دول مارقة بسبب تأثير العقوبات والخسائر في ساحة المعركة.

وتعتقد وزارة الدفاع أن موسكو تسعى بشكل متزايد إلى الحصول على الأسلحة من الدول الخاضعة للعقوبات مثل إيران وكوريا الشمالية، حيث أن مخزونها من الأسلحة قد نفد.

وزعمت القوات الأوكرانية أنها أسقطت الطائرة الإيرانية الصنع شاهد -136 بالقرب من كوبيانسك يوم الثلاثاء في إطار الهجوم الذي اخترق الخطوط الروسية حول خاركيف على الجبهة الشمالية الشرقية.

لم تنفجر
وتقول صحيفة “ذا تايمز” البريطانية إن إحدى الصور تشير إلى أن القوات الأوكرانية قد أسقطت “الطائرة الانتحارية بدون طيار” بعيدة المدى التي لم تنفجر عند الاصطدام كما هو مخطط لها، على الرغم من قلة المعلومات التي نشرتها كييف. وهذه هي المرة الأولى التي تدعي فيها أوكرانيا أنها أسقطت مثل هذه المسيّرة.

وقالت وزارة الدفاع: “من المرجح أن تكون روسيا قد نشرت طائرات إيرانية غير مأهولة (الطائرات بدون طيار) في أوكرانيا للمرة الأولى”. “في 13 سبتمبر (أيلول)، أفاد المسؤولون الأوكرانيون أن قواتهم أسقطت طائرة بدون طيار شاهد -136 بالقرب من كوبيانسك، في منطقة الهجوم الناجح والمستمر لأوكرانيا”

جندي أوكراني في خاركييف (أرشيف)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!