أخبار عربية ودوليةعاجل

أمير الكويت يتوجه إلى أمريكا فى زيارة خاصة للتباحث مع ترامب 12 سبتمبر الجارى

الجولاني كشف لواشنطن مواقع مسلحين موالين له في إدلب

أمير الكويت يتوجه إلى أمريكا فى زيارة خاصة للتباحث مع ترامب 12 سبتمبر الجارى 

أمير الكويت يتوجه إلى أمريكا فى زيارة خاصة للتباحث مع ترامب 12 سبتمبر الجارى
أمير الكويت فى امريكا

كتب : وكالات الانباء

توجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة خاصة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” اليوم أن الصباح سيجري مباحثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بواشنطن في 12 سبتمبر الجاري.

ويرافق الشيخ صباح نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح .

مناورات بحرية أولى من نوعها بين الولايات المتحدة ودول آسيان

على صعيد أخرشارك 8 سفن حربية و4 طائرات وأكثر من ألف عسكري من الولايات المتحدة، و10دول من جنوب شرق آسيا، في تدريبات بحرية تبدأ اليوم الاثنين، في إطار مناورات مشتركة تمتد إلى بحر الصين الجنوبي المضطرب.

وتستمر هذه المناورات الأولى من نوعها بين الولايات المتحدة ودول رابطة آسيان 5 أيام.

وتتزامن المناورات مع دور أمريكي متزايد في المنطقة وتوتر بين بكين ودول جنوب شرق آسيا على خلفية بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب بأجزاء منه بروناي، وماليزيا، وفيتنام، والفيليبين.

وتتوزع قيادة المناورات بين البحريتين الأمريكية والتايلاندية، وستمتد حتى “المياه الدولية في جنوب شرق آسيا، بما يشمل خليج تايلاند، وبحر الصين الجنوبي” قبل أن تنتهي في سنغافورة، حسب بيان للسفارة الأمريكية في بانكوك.

وقال الأدميرال جوي تينش الذي يشرف على التعاون الأمني للبحرية الأمريكية في جنوب شرق آسيا، إن المناورات “ترسي أمناً بحرياً أكبر على أسس قوة آسيان وقوة الروابط البحرية بيننا، وقوة إيماننا المشترك في منطقة حرة ومفتوحة في الهند-المحيط الهادئ”.

وتعرضت المناورات المشتركة لانتقادات لإشراكها البحرية البورمية في خطوة نادرة، رغم فرض واشنطن عقوبات على كبار قادة الجيش البورمي بسبب أزمة الروهينجا.

وستشارك كل الدول العشر في رابطة آسيان، في المناورات.

وتأتي المناورات فيما لا تزال سفينة مراقبة صينية في المياه التي تطالب بها فيتنام، ما دفع البنتاغون الأسبوع الماضي إلى اتهام بكين بالسعي “لانتهاك النظام الدولي القائم على قواعد في منطقة الهند المحيط الهادئ”.

وتطالب الصين بغالبية بحر الصين الجنوبي، الممر الملاحي الدولي الحيوي.

وحض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند زيارته تايلاند في الشهر الماضي، دول جنوب شرق آسيا على التصدي “للضغوط” الصينية في البحر.

زعيم هيئة تحرير الشام النصرة سابقاً أبو محمد الجولاني (أرشيف)

من ناحية اخرى أكدت مصادر إعلامية مقربة من جبهة النصرة لصحيفة “الوطن” السورية، اليوم الإثنين، أن استهداف الطائرات الأمريكية لموقع عسكري لقيادة تنظيم القاعدة في مزارع بروما، بين بلدتي كفريا ومعرتمصرين شمال إدلب أول أمس الجمعة، جاء طبقاً للإحداثيات التي قدمها زعيم هيئة تحرير الشام، جبهة “النصرة” سابقاً الإرهابي أبو محمد الجولاني.

وقالت المصادر إن “الجولاني قدم إلى الولايات المتحدة على طبق من ذهب، إحداثيات مقر إحدى الميليشيات الموالية له أثناء اجتماع لقادتها كانت اتخذت قراراً بالانفكاك على هيئة تحرير الشام ، استجابةً لضغوط تركية تلبيةً لطلب روسيا، وكانت على وشك ارتياد الطريق العام القريب من المقر نحو تركيا لإعلان الطلاق مع الفرع السوري لتنظيم القاعدة، قبل أن يدكها الطيران الأمريكي ويبيدها عن بكرة أبيها”.

وأكدت المصادر عمالة الجولاني لواشنطن، الذي أمد حسب قولها المخابرات الأمريكية بقائمة أهداف تضم مقار ومستودعات أسلحة لـ”النصرة” والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بها مثل أنصار التوحيد، وحراس الدين، بدليل استهدافها مقر للأخيرة في ريف المهندسين جنوب غرب حلب قبل شهرين، عن طريق عملاء منتشرين على الأرض على صلة بالتحالف الدولي من عناصر الميليشيات الموالية لتركيا، والتي جندها لمصلحة الفرع السوري لتنظيم القاعدة بعد تصفيته لتشكيلاتها الأم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!