أخبار مصرالمرأة والطفلعاجل

أمريكا تستثمر 39 مليون دولار ببرنامج تمكين المرأة فى مصر

مايا مرسي تشارك في حفل إطلاق «برنامج تمكين المرأة» بحضور المشاط والقباج

أمريكا تستثمر 39 مليون دولار ببرنامج تمكين المرأة فى مصر

أمريكا تستثمر 39 مليون دولار ببرنامج تمكين المرأة فى مصر
أمريكا تستثمر 39 مليون دولار ببرنامج تمكين المرأة فى مصر

كتب: وراء الاحداث

أطلقت الحكومة الأمريكية اليوم، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بهدف تزويد  200 ألف سيدة في 7 محافظات على مستوى الجمهورية بفرص عمل متزايدة، وتعزيز أدوارهم القيادية، والوصول إلى الخدمات المالية الرقمية، والخدمات الصحية والقانونية والنفسية للناجيات من العنف.

وسيصاحب البرنامج حملة توعية جماهيرية بهدف زيادة الدعم وكسب التأييد لحقوق المرأة والارتقاء بدورها ومشاركتها داخل المجتمع، وفقا لبيان من السفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم.

وأكدت نيكول شامبين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، أهمية البرنامج قائلة: “منذ عام 1978، استثمرت الحكومة الأمريكية أكثر من 30 مليار دولار لدعم التنمية الاقتصادية في مصر. يبني هذا البرنامج ومدته خمس سنوات والذي تبلغ تكلفته 39 مليون دولار (حوالي 727 مليون جنيه مصري) على هذا التاريخ من الدعم، ويعزز الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ومصر لتمكين النساء والفتيات. وستواصل الولايات المتحدة من خلال هذا البرنامج العمل مع شركائنا المصريين من القطاعين العام والخاص لزيادة فرص المرأة المصرية في إيجاد فرص العمل والوصول إلى الخدمات المالية وحمايتها من كافة أشكال العنف”.

يُعدّ هذا البرنامج جزءً من استراتيجية أمريكية أوسع نطاقاً لتمكين النساء والفتيات في مصر بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة. يهدف هذا التعاون إلى النهوض بأولويات سياسة الحكومة المصرية، بما في ذلك استراتيجية التنمية المستدامة، والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، ومُحفّز سد الفجوة بين الجنسين.

الدكتورة مايا مرسي

كما شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة صباح اليوم في حفل إطلاق “برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة” الذي نظمته الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومؤسسة باثفايندر إنترناشيونال بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والسيدة نيكول شامبين القائمة بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، وممثلين عن القطاع  الخاص والمنظمات الدولية فضلا عن خبراء النوع الاجتماعي والمنظمات غير الحكومية المحلية  التي تدعم التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في مصر. 

أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بإطلاق “برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة” والذى يأتي في إطار التعاون مع الحكومة المصرية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية والشركاء المعنيين. 

واوضحت ان اهداف وسياسات المشروع هي ملكية وطنية للمرأة في مصر، و يجب ان يتم تنفيذها طبقا للرؤي والخطط والأولويات الوطنية وبما يخدم المرأة المصرية. 

وأشارت إلي أن المحاور الثلاثة التي يعمل عليها هذا البرنامج وهي التمكين الاقتصادي للمرأة، وتحقيق الشمول المالي، إلى جانب القضاء على العنف ضد المرأة، جميعها تأتي ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ والتي أطلقها السيد الرئيس في عام٢٠١٧، مؤكدة التزام الحكومة والمؤسسات المصرية لتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية من محاور لتمكين المرأة في كافة المجالات. 

وأشارت رئيسة المجلس إلى مرصد المرأة المصرية الذى يهدف إلى رصد  التحسنات والإنجازات التي تمت في ملف تمكين المرأة والخروج بالاحصائيات الهامة والدورس المستفادة بهدف دعم هذا الملف وجهود الحكومة المصرية في الاستمرار في السير في الاتجاه الصحيح نحو تمكين المرأة.
 
وأكدت أن العنف ضد المرأة سواء في مصر أو في العالم هو بمثابة وباء عالمي ونحن أمام تحدي كبير لذا فإنه لابد من أن نعتمد على منهج شامل لمواجهته.

 
وأعربت عن سعادتها أن ترى برنامج نورة لتمكين الفتيات يستثمر في مستقبل فتيات مصر ويعمل على تغيير مسار حياة الفتيات والأجيال الصغيرة، مشيرة أيضا إلى أهمية مشروع مجموعات الإقراض والإدخار الذي يتبناه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع البنك المركزي المصري وهيئة كير وعدد من منظمات هيئة الأمم المتحدة وينفذ في قرى مبادرة حياة كريمة. 

وأعربت عن سعادتها برؤية الخطط التي قمنا بصياغتها تتحقق علي ارض الواقع وتأمل أن يستفيد هذا البرنامج  بما تم  انجازه بالفعل حتى الأن وأن يتم العمل  في نفس الاطار، وان نسعى لاعتماد منهجية شاملة والعمل بشكل تشاركي مع كافة الاطراف المعنية للوصول الي تحقيق التغيير المأمول. 

وأكدت أننا جميعا ملتزمين بتغيير الحياة للافضل لصالح المصريين  والمصريات ولصالح المرأة في هذا المجتمع 

جدير بالذكر أن برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة هو برنامج مدته خمس سنوات يهدف إلى تحسين بيئة عمل المرأة في القطاع الخاص، وتوسيع نطاق الشمول المالي للمرأة والقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!