أخبار مصرتحقيقاتعاجلمحافظات

أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع مصرف مياه بحر البقر لاستصلاح 350 ألف فدان

إزالة 5 آلاف حالة تعدٍ على بحيرة المنزلة.. المدير التنفيذى للبحيرة: إنتاج 125 ألف طن سمك فاخرة سنويًا.. وتنفيذ 4 موانى عالمية ومحطات تموين لمراكب الصيد.. وإنشاء مصنع للثلج ومخازن وحلقات لبيع الأسماك.

أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع مصرف مياه بحر البقر لاستصلاح 350 ألف فدان

أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع مصرف مياه بحر البقر لاستصلاح 350 ألف فدان
أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع مصرف مياه بحر البقر لاستصلاح 350 ألف فدان

كتب : وراء الاحداث

أكد المهندس مجدى زاهر المدير التنفيذى لبحيرة المنزلة بالقطاعات الثلاث بورسعيد ودمياط والدقهلية خلال تصريحات صحفية لـ”اليوم السابع”، أن مشروع تحويل مسار بحر البقر إلى شرق التفريعة، يعد أحد المشروعات العملاقة التى أقامها الرئيس عبد الفتاح السيسى لرفع شأن بحيرة المنزلة بهدف التقليل من التلوث.
ولفت المدير التنفيذى لبحيرة المنزلة أن تحويل مسار مصرف بحر البقر، بدلاً من أن يصب فى بحيرة المنزلة التلوث فضلاً أن مسار التحويل يهدف إلى تنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.
وقال زاهر، إن مصرف بحر البقر من أكبر المصارف التى تصب فى بحيرة المنزلة حيث يبلغ طوله 190 كيلو متر، ويعتمد على الصرف الصحى  للمحافظات  المتمثلة فى  القاهرة مروراً بالقليوبية والشرقية والإسماعيلية .
وأضاف المدير التنفيذى لبحيرة المنزلة أن المصرف يعتبر من أخطر منابع التلوث البيئى فى مصر،ومن ثم فأن محطة تحويل مسار مصرف بحر البقر أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع معالجة مصرف بحر البقر/  بهدف الإستفادة من مياه المصرف  الزراعى ب 6 مليون متر مكعب يومياً بدلاً من إلقائها فى بحيرة المنزلة وتسبب فى مزيداً من التلوث.
وتابع: أن محطة المعالجة تهدف إلى تحويل مسار مصرف بحر البقر بدلاًمن الصب فى بحيرة المنزلة  وتدوير المياه وبالتالى يتم إنقاذ البحيرة من التلوث وتنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.
وفى ذات السياق أكد زاهر أن المياه التى تم معالجتها فى المحطة لإستصلاح 350 ألف فدان  فى مناطق سهل الطينة شرق بورسعيد.
إزالة 5 آلاف حالة تعدٍ على بحيرة المنزلة.. المدير التنفيذى للبحيرة: إنتاج 125 ألف طن سمك فاخرة سنويًا.. وتنفيذ 4 موانى عالمية ومحطات تموين لمراكب الصيد.. وإنشاء مصنع للثلج ومخازن وحلقات لبيع الأسماك.. صور

فى سياق متصل ومن خلال جولة داخل بحيرة المنزلة بقطاعتها الثلاثة المتمثلة فى دمياط والدقهلية وبورسعيد ننشر اخرما وصلت إليه البحيرة من رفع كفاءتها وتطهيرها وإزالة كافة التعديات التي كانت بمثابة حاجز للمياه المالحة عن المياه الحلوة فضلاً عن التنوع البيئى والنوعى لزيادة أنواع الأسماك التى دخلت من البواغيز لتغذية بحيرة المنزلة من البحر الأبيض المتوسط.

بعد إهمال قرن من الزمن.. شاهد تحول بحيرة المنزلة إلى أروع الأماكن الطبيعية - اليوم السابع

وقال المهندس مجدى زاهر، المدير التنفيذي لبحيرة المنزلة بالقطاعات الثلاث دمياط وبورسعيد والدقهلية،، إن  الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ ولايته ساهم فى رفع كفاءة بحيرة المنزلة حيث أصدر تعليمات وتوجيهات بالقيام بأعمال تطهير وتكريك البحيرة كمرحلة أولى.

وأضاف “زاهر” أنه تم إزالة  532 الآف حالة تعدى على بحيرة المنزلة  بقطاعاتها الثلاث “دمياط، الدقهلية، بورسعيد” الأمر الذي أدى  إلى تنوع  بيئي والتنوع البيئي أدى إلى  سريان  المياه داخل  بحيرة المنزلة بإزالة التعديات التى كانت بمثابة حاجز للمياه المالحة عن المياه الحلوة .

وتابع المدير التنفيذي لبحيرة المنزلة: أن التنوع النوعى هو زيادة أنواع الأسماك التى دخلت من البواغيز لتغذية بحيرة المنزلة من البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى مشكورًا حول الثروة السمكية إلى جهاز تنمية البحيرات برئاسة  اللواء الحسينى فرحات، الذى يضع يده مع الهيئة الهندسية ليل نهار على تنمية البحيرات كافة لرفع كفاءتها من عملية التكريك التى تتم فى ظروف الجزر العلوية المنشأة عليها المرحات والبيوت سابقًا داخل البحيرة ومن ثم تم إزالة الجزر العلوية المنشأ عليها المرحات والبيوت سابقًا داخل البحيرة ومن ثم تم إزالتها وكانت جزر علوية  جافة بعيش عليها الإنسان والحيوان.

3000 حالة في الدقهلية فقط.. الثورة السمكية: إزالة جميع ...

وأكد “زاهر” أن تكريك البحيرة من 60 إلى 75 لإعادة المياه لها وشق قنوات  شعاعية من بواغيز البحر الأبيض المتوسط إلى أكبر قدر عمق  من بحيرة المنزلة حتى عمق البحيرة 8 كيلو من بعد البحيرة لدخول  المياه الملحة إلى بحيرة ودخول  أنواع جديدة  من الأسماك ويرجع ذلك للمجهود المبذول  من قبل الدولة  وجهاز حماية البحيرات.

كما أكد المدير التنفيذى لبحيرة المنزلة، أن الرئيس “السيسى” أصدر  تعليمات بموافقة  الهيئة الهندسية واللواء الحسينى فرحات، على عمل 4 موانئ لرسو المراكب بكل من بورسعيد  والمطرية دقهلية  والنسيمة ودمياط  على أن تكون هذه الموانئ كامله بأعداد الصيادين وتضم مصنع الثلج ومخازن  وحلقات لبيع الأسماك ومحطات تموين مراكب الصيد، مؤكداً أن ميناء المطرية على مساحة 54 فدان وميناء النسيمة على مساحة  15 فدان والجمالية على مساحة 5 أفدنة، لافت إلى أن مساحة  كل ميناء  حسب اعداد الصيادين والمراكب وأكبر عدد  مراكب فى المطرية دقهلية .

وأشار أن بحيرة المنزلة أصبح لها لون وشكل  ومنظر  ونظافة وتطهير  وسوف تشهد استثمارات  موضحاً أن الصياد الحر سوف يعيش عيشة هنية .

صور.. صيادو بحيرة المنزلة بعد قرار الرئيس بعودة البحيرات: ظهور أنواع جديدة من الأسماك بعد 50٪ من أعمال التطهير.. تحويل مصرف بحر البقر من أهم أعمال التطهير.. وإزالة التعديات رسالة قوية لكل

وأكد “زاهر” أنه من المفروض  عمل فترة بيولوجية فى البحيرة أثناء تكاثر الأسماك و بالفعل جارى دراستها  ومن المنتظر  توجيهات الرئيس السيسى ورئيس البحيرة  للعمل  على زيادة المخزون السمكى  لبحيرة المنزلة على أن يكون هناك فترة  لتكاثر سمك البلطى من 50/60% ميه حلوه فى البحيرة، مؤكدًا أن مساحة بحيرة المنزلة قبل التطهير والتكريك وإزالة التعديات كانت 175 ألف فدان واليوم أصبحت 250 ألف فدان وإنتاج الفدان الواحد  زاد  ليصل إنتاج البحيرة من الأسماك 125 ألف طن سنويًا.

إزالة التعديات على بحيرة المنزلةإزالة التعديات على بحيرة المنزلة
إزالة كافة التعديات لزيادة الإنتاج السمكى لبحيرة المنزلةإزالة كافة التعديات لزيادة الإنتاج السمكى لبحيرة المنزلة
المهندس مجدى زاهر المدير التنفيذى لبحيرة المنزلة بالقطاعات الثلاث بورسعيد ودمياط والدقهلية (1)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!