أخبار عربية ودوليةعاجل

أفلح ان صدق بلينكن: الأطراف السودانية توافق على هدنة لمدة 3 أيام

السودان: هدنة جديدة لثلاثة أيام وجوتيريس يحذر من تمدد أعمال العنف إلى "كامل المنطقة"

أفلح ان صدق بلينكن: الأطراف السودانية توافق على هدنة لمدة 3 أيام

أفلح ان صدق بلينكن: الأطراف السودانية توافق على هدنة لمدة 3 أيام
أفلح ان صدق بلينكن: الأطراف السودانية توافق على هدنة لمدة 3 أيام

كتب : وكالات الانباء

هل يتخلى المتأمورن عن مخططهم الجتمى الجديد باشعال ربيع عربى جديد بالسودان لتفكيكه والاستيلاء على ثرواته وطمث قضية سد النهضة والانشغال عنها باشعال الفتن فى السودان من اجل صراع على السلطة العسكرية بين الجيش السودانى النظامى وقوات الدعم السريع التى يقودها تاجر جمال جميع مشليات للمحاربة فى اقليم دافور وارتكبوا جرائم حرب لان مشليات الدعم السريع تجيد حرب عصابات الصحراء التى تغاضى عن افعالها المجتمع الدولى واصحاب المصالح ومشعلى الفتن وابتعدوا عن دعم الشرعية التى يتولها الجيش السودانى والتى يدفع ثمنها الشعب السودانى المسكين وافراد الجاليات الاجنبية العزل الموجودة على ارض السودان وكان من ضحياهم شهيد الواجب محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري للسفارة المصرية بالخرطوم الذى استشهد يوم الإثنين خلال توجهه من منزله إلى مقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين فى السودان”.. هل يرفع المتأمرون أيديهم عن السودان حقن لسفك الدماء بالاستعانة بمصر فهى رمانة الميزان وصمام امن وامان المنطقة العربية وااوروبا والعالم ومعها السعودية والجامعة العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقى الذى اختفى من الساحة وكانه لايعلم شىء عن تدهور الاحوال الامنية بالسودان ولابد من تفعيل مبادرة مصر اسكات البنادق لحماية ارواح السعوب وحقن لسفك الدماء وويلات الحروب والتخريب والدمار ليحل السلام الى تنشده الشعوب .

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، عن موافقة طرفي النزاع في السودان على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الثلاثاء.

وقال بلينكن في بيان: “عقب مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 أبريل (نيسان)، ويستمر لمدة 72 ساعة”.

وقال بلينكن في وقت سابق الإثنين، إن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع القادة العسكريين السودانيين وتضغط عليهم لتمديد وقف إطلاق النار، واستكشاف خيارات لإعادة الوجود الدبلوماسي القنصلي للسودان في أقرب وقت ممكن.وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الكيني ألفريد موتوا أن تدهور الأوضاع الأمنية في الخرطوم يشكل مخاطر غير مقبولة على بقاء أفراد هناك في هذا التوقيت، موضحاً أن الوزارة تتواصل مع الأمريكيين في السودان.

وأردف قائلاً: “نواصل الاتصال الوثيق مع المواطنين الأمريكيين والموظفين التابعين للحكومة الأمريكية لتقديم المساعدة وتسهيل طرق المغادرة المتاحة للذين يسعون إلى الانتقال إلى بر الأمان”.

وذكر أن المسؤولين الأمريكيين مستمرون في “التواصل المباشر” مع قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

وقال بلينكن: “مستمرون أيضا في التواصل المباشر، للضغط عليهم لتمديد وتوسيع” وقف إطلاق النار.

وقال بلينكن في بيان “عقب مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 نيسان/أبريل، ويستمر لمدة 72 ساعة”. 

وأضاف “خلال هذه الفترة، تحث الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار”.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تعمل أيضا مع شركاء لتشكيل لجنة تتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار في السودان، حيث تحول الصراع بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو إلى أعمال عنف دامية مستمرة منذ عشرة أيام.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق في واشنطن نظيره الكيني لبحث جهود السلام في السودان، كما أجرى محادثات هاتفية مع نظيريه من السعودي والإماراتي.

تصعيد في “كامل المنطقة”

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في وقت سابق من أن أعمال العنف المتواصلة في السودان بين الطرفين المتحاربين قد “تمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها”.

وقال خلال نقاش في مجلس الأمن بشأن التعددية إن الوضع في السودان “يستمر في التدهور”.

 

ودعت بريطانيا مجلس الأمن إلى اجتماع طارئ حول السودان، يتوقع أن ينعقد الثلاثاء، وفق دبلوماسي.

قتل 427 شخصا وجرح 4000 تقريبا خلال عشرة أيام من المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأضاف غوتيريس “يجب أن تتوقف أعمال العنف. إنها تهدد بحريق كارثي داخل السودان قد يمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها”.

وأكد أنه “على تواصل مستمر مع طرفي النزاع ودعوتُهما لنزع فتيل التوترات والعودة إلى طاولة التفاوض”.

وتابع “علينا جميعا أن نبذل كل ما في وسعنا لإبعاد السودان من حافة الهاوية” مجددا الدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

تأتي تصريحاته بعد إعلان الأمم المتحدة عن بقاء رئيس بعثتها فولكر بيرتيس في السودان رغم تسارع عمليات إجلاء الأجانب.

وقال غوتيريس “سأكون واضحا: الأمم المتحدة ليست بصدد مغادرة السودان” مضيفا أن الهيئة الدولية “تعيد تنظيم وجودنا في السودان كي نتمكن من مواصلة دعمنا للشعب السوداني”.

وأكد “التزامنا تجاه الشعب السوداني، دعما لرغبته في مستقبل ينعم فيه بالأمن والسلام. نقف إلى جانبه في هذه الأوقات العصيبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!