عاجلمجتمع مدنى

أفضل الأدعية يوم عرفة … «منع تقبيل الحجر الأسود وتعقيم الجمرات».. 6 ضوابط ومحاذير صارمة في موسم الحج 2020 بعداكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

الرحمة تتجلى الأمطار تستقبل حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى

أفضل الأدعية يوم عرفة … «منع تقبيل الحجر الأسود وتعقيم الجمرات».. 6 ضوابط ومحاذير صارمة في موسم الحج 2020 بعداكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

أفضل الأدعية يوم عرفة ... «منع تقبيل الحجر الأسود وتعقيم الجمرات».. 6 ضوابط ومحاذير صارمة في موسم الحج 2020 بعداكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
أفضل الأدعية يوم عرفة … «منع تقبيل الحجر الأسود وتعقيم الجمرات».. 6 ضوابط ومحاذير صارمة في موسم الحج 2020 بعداكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

كتب: وراء الاحداث

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفه، هكذا وصى الرسول «ص»، جموع المسلمين على الإكثار من الأدعية في هذا اليوم المبارك.

فى السياق ذاته اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية تقربًا لله تعالى- راجيين القبول والمغفرة مقتدين بسنة النبي الكريم- محمد صلى الله عليه وسلم- ملبّين ومكبّرين، وسط إجراءات صحية وتدابير وقائية وخدمات متكاملة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بروحانية وإيمانية تامة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم، الأربعاء، أن ضيوف الرحمن وصلوا إلى مقر السكن المخصص لهم في مشعر منى وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية في مسارات منظمة، مما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي، بمرافقة مشرفين لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

ورافق توافد مواكب ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر منى رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم، الذين تابعوا حركة الحجيج لضمان أمنهم وسلامتهم.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد أدّوا صباح اليوم طواف القدوم وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة.

استبدال كسوة الكعبة المشرفة

واتخذت الرياض إجراءات عدة لإتمام الشعائر والحيلولة دون أن تصبح مدينة مكة بؤرة جديدة لنشر فيروس كورونا، حيث أعلنت فرض الحجر المنزلي على الحجاج لمدة أسبوعين كإجراء احترازي.

وتستعرض 6 من أبرز الضوابط والمحاذير في موسم الحج هذا العام:

6- على كل الحجاج والعمال والقائمين على مسار الحج ارتداء الكمامت خلال كل الأوقات بما في ذلك أوقات الصلاة، كما يتعين الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

5- في رمي الجمرات، سيزود الحجاج بجمرات معقمة ومغلفة، وسيتم وضع جدول ينظم حركة الحجيج من أجل رمي الجمرات حتى لا يتجاوز عددهم أكثر من 50 شخصا في نفس الوقت.

4- تخصيص نقطة فحص داخل السكن ومناطق ركوب الحافلات وداخل الحرم المكي، للتاكد من صحة الحجيج، وإذا ظهرت أعراض الفيروس كالحمى والسعال على أحدهم سيتم التعامل مع ذلك.

3- وتشمل قائمة المحاذير، عدم لمس أو تقبيل الحجر الأسود نظرا لوجود حواجز تمنعه من الاقتراب عملا بإجراءات الوقاية.

2- سيتم تزويد الحجيج بماء زمزم معبأة مسبقا منعا للتزاحم، وسيتم وضع ملصقات أرضية عند برادات المياة عملا بإجراء التباعد الاجتماعي.

1- سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي، وسيكون على كل حاج استخدام سجادته الخاصة.

الأمطار تستقبل حجاج بيت الله في مشعر منى

فيما نشرت إمارة منطقة مكة مقطع فيديو عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وثقت من خلاله هطول الأمطار على مشعر منى

ورصد المقطع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على مشعر منى، مساء الأربعاء، في مشهد زاد المشعر إجلالًا وبهاء.

كانت الهيئة العامة السعودية للأرصاد في تقريرها عن حالة الطقس، توقعت هطول الأمطار الرعدية من المتوسطة إلى الغزيرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مرتفعات مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك.

وتوقعت الأرصاد أن تمتد الأمطار إلى الأجزاء الساحلية من تلك المناطق، كذلك لا يستبعد تكوّن السحب الرعدية على أجزاء من منطقتي القصيم وحائل والرياض.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 16- 40 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

وتكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15- 38 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!