سياسةعاجل

أسيء فهمنا .. مسؤول سوداني يعلّق على موقف الخرطوم في ملف سد النهضة

وزير خارجية أثيوبيا : نجهز تصورًا لحل خلافات سد النهضة ... طالب الوزير الإثيوبى بأن «يكون لمصر التزام سياسى»، وأن «تلتزم بمبدأ الاستخدام العادل للسد» لم يوضح قصده

 

أسيء فهمنا.. مسؤول سوداني يعلّق على موقف الخرطوم في ملف سد النهضة

أسيء فهمنا».. مسؤول سوداني يعلّق على موقف الخرطوم في ملف سد النهضة
أسيء فهمنا».. مسؤول سوداني يعلّق على موقف الخرطوم في ملف سد النهضة

كتب : وراء الاحداث

قال الصديق تاور، عضو مجلس السيادة السوداني، إن السودان تعامل مع موضوع سد النهضة «بحرص على مصالح الدول الثلاث التي تتشارك في مياه النيل، والجميع متفق على أن الفائدة يجب أن تطال الجميع، وأعتقد أنه أسيء فهم موقفنا في الجامعة العربية».

وأضاف عضو مجلس السيادة في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، «الموقف السوداني حريص على مصلحة مصر والسودان وإثيوبيا، المسألة ليست معركة بين أديس أبابا والقاهرة ونحن اتخذنا موقف الحياد، لكن الأزمة تحتاج إلى أن تدار بما يراعي مصالح الجميع».

وتابع ياور، «إن موقفنا ربما أخذ ببعض الحساسية، على أساس أن السودان من المفترض أن يصطف بجانب مصر، مصر دولة شقيقة وشعبها شقيق وإثيوبيا دولة جارة وشقيقة ونحن حريصون على عدم الإضرار بالمصلحة الإثيوبية والمصرية، مثلما لا تضار المصلحة السودانية، وهذه المعادلة ليست صعبة التجاوز بالنسبة للدول الثلاث».

من ناحية أخرى كشفت إثيوبيا عن نواياها الخبيثة والتى تجيد فن المراوغة الان بأنها تعد تصورا لحل النزاع مع مصر حول سد النهضة، سيتم إرساله إلى القاهرة والخرطوم قريبا، فيما أجل البرلمان الإثيوبى جلسة للجنة العلاقات الخارجية كانت مقررة السبت لبحث تطورات الأزمة. 

قال وزير الخارجية الإثيوبى، جيدو أندارجاشيو، في مقابلات مع تليفزيون الصين الدولى ووكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن إثيوبيا تعد حاليًا حلها الخاص لحل النزاعات حول السد وسيتم تقديمه قريبًا إلى مصر والسودان، ونفى أن يكون لدى بلاده نية للانفراد باستخدام المياه وحدها، لكنه قال إن لها الحق في استخدامها بمسؤولية- على حد تعبيره.

وطالب «جيدو» الجامعة العربية بأن «تغتنم هذه الفرصة لتلعب دورًا إيجابيًا في إقامة علاقة جيدة بين القرن الأفريقى والشرق الأوسط».

وطالب الوزير الإثيوبى بأن «يكون لمصر التزام سياسى»، وأن «تلتزم بمبدأ الاستخدام العادل للسد»، دون أن يوضح المقصود بذلك. وقال إن بلاده ملتزمة بحل النزاعات حول سد النهضة، وإن «هناك حاجة إلى حوار حقيقى لإعادة إثيوبيا إلى مفاوضات واشنطن».

ووصف «جيدو» الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال مفاوضات واشنطن بأنه «اتفاق متسرع لن يفيد أي طرف»، مبررًا انسحاب إثيوبيا بأنها تعرضت لضغوط «للتوقيع على الاتفاق دون معالجة القضايا الرئيسية للحوار الثلاثى في الولايات المتحدة».

من ناحية أخرى، أجل البرلمان الإثيوبى جلسة كانت مقررة السبت للجنة العلاقات الخارجية، كان سيحضرها وزير الخارجية ووزير الرى في إثيوبيا، لإطلاع البرلمان على آخر تطورات قضية سد النهضة.

وذكر موقع «ذا ريبورتر إثيوبيا» أن التأجيل تم بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وأن الاجتماع كان مقررا للجنة الدائمة للعلاقات الخارجية وشؤون السلام بمشاركة وزير الخارجية ووزير المياه والرى والفريق المشارك في مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان.

ونقل الموقع عن تسفاى دابا، رئيس اللجنة، قوله إن «الهدف من الاجتماع كان الاستماع من الوزراء والمفاوضين إلى الوضع الحالى والقضايا العالقة فيما يتعلق بالبيانات الأخيرة للحكومة الأمريكية وكذلك الضغط الدبلوماسى المستمر ضد إثيوبيا».

وكانت إثيوبيا أعلنت تعليق الدراسة ومنع التجمعات، وإلغاء قبول دفعات جديدة بالجيش تجنبًا لانتشار الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!