أخبار عربية ودوليةعاجل

أخيرا مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة

مسؤول أممي يكشف عن قرار إسرائيلي بشأن شاحنات المساعدات لغزة

أخيرا مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة

أخيرا مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة
أخيرا مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة

كتب : وراء الاحداث

وافق مجلس الأمن الدولي في جلسته اليوم على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة.

وأيد القرار 12صوتا، وامتناع الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا عن التصويت، ويدعو مشروع القرار إلى هدن عاجلة وممتدة في أنحاء قطاع غزة لعدد كافي من الأيام للسماح بوصول المساعدات.

وقالت مندوبة مالطا في الأمم المتحدة، إن “الأزمة الإنسانية في غزة مقلقة للغاية والمستشفيات في خطر”

مشروع القرار يدعو إلى هدن إنسانية عاجلة وممتدة في جميع أنحاء غزة، وإنشاء ممرات آمنة للسماح بوصول المساعدات.

أول رد إسرائيلي على تبني مجلس الأمن قرارا يدعو لحماية أطفال غزة: منفصل عن الواقع

من جانبها دعت وزارة الخارجية الإسرائيلية المجتمع الدولي إلى الإصرار على إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين بالسرعة التي ينص عليها القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء.

واعتمد مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدّمته بعثة مالطا لدى المجلس، ويركز على مسألة “حماية الأطفال” في قطاع غزة، والدعوة لإعلان “هدن إنسانية” وتقديم “المساعدات” لمحتاجيها.

بدوره، أشار السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، إلى أن قرار مجلس الأمن الذي تم تبنيه “منفصل عن الواقع”. مشيرا إلى أن “القرار لن يكون له أي معنى في الممارسة العملية”، معتبرا أن إسرائيل “تتصرف وفقا للقانون الدولي على أي حال”.

وأردف قائلا: “في حين أن إرهابيي حماس لن يقرؤوا القرار على الإطلاق ولن يتصرفوا وفقا له”.

وأضاف إردان: “من المؤسف أن يستمر المجلس في تجاهل المجزرة التي ارتكبتها حماس والتي أدت إلى الحرب في غزة وعدم إدانتها أو حتى ذكرها. إنه أمر مخز. ستواصل إسرائيل العمل حتى يتم تدمير حماس وإعادة المختطفين”.

من جهتها، أعلنت الخارجية الإسرائيلية في أعقاب تبني القرار الداعي إلى هدنة إنسانية فورية لعدة أيام في غزة، أن “إسرائيل تتوقع من مجلس الأمن إدانة حماس بشكل لا لبس فيه ومعالجة الحاجة إلى خلق واقع أمني مختلف في غزة”.

وأضافت: “لا مجال للهدنة الإنسانية المطولة طالما أن 239 مختطفا في أيدي إرهابيي حماس”.

وأعلن مندوب الصين الدائم لدى مجلس الأمن تشانغ جون، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، أن المجلس تبنى القرار الذي يدعو إلى “هدنة إنسانية عاجلة وممتدة، وإنشاء ممرات عبر قطاع غزة لعدد كاف من الأيام، لتمكين الوصول السريع والآمن دون عوائق للوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، بما يتماشى مع القانون الدولي”.

كما لا يدين القرار حركة “حماس”، وهو الأمر الذي سعت إليه الولايات المتحدة. كما أن القرار لا يدعو إلى وقف إطلاق النار، الأمر الذي دعت إليه روسيا مرارا وتكرارا.

شاحنات مساعدات تدخل قطاع عبر معبر رفح (أ ف ب)

على صعيد اخر أكد مسؤول أممي، الأربعاء، أن إسرائيل قررت عدم وضع سقف لعدد الشاحنات المسموح لها بدخول غزة، وذلك في إطار عرضه خطة لإدخال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني.

وقال منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث لصحافيين إن لدى الأمم المتحدة 460 شاحنة مساعدات جاهزة للانطلاق من مدينة العريش المصرية القريبة من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.
وأكّد غريفيث “امتنانه” لسماعه، من طريق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “أن الحكومة الإسرائيلية قررت عدم وضع سقف لعدد الشاحنات التي تدخل” القطاع المحاصر.
وعرض غريفيث خطة من عشر نقاط للمساعدة الإنسانية في غزة، داعيًا بشكل خاص إلى وقف لإطلاق النار.
وأضاف “لدينا الشاحنات، نحتاج إلى الوقود والمال لتمويل عملية التسليم، وبعد ذلك يمكننا القيام بالمهمة التي نحن هناك لأجلها”.
وتابع “إنه أمر مرحب به للغاية أنهم قالوا اليوم إنه لن يكون هناك حدود لعدد الشاحنات”.
ودعا غريفيث إلى السماح بتدفق المساعدات بشكل مستمر إلى قطاع غزة، بما في ذلك عبر معابره مع إسرائيل، ولا سيما معبر كرم أبو سالم في الجنوب.
وأشار إلى أن “حجم المعاناة لا يطاق”.

ودعا إلى “فتح معابر إضافية لايصال المساعدات والشاحنات التجارية إلى غزة، بما في ذلك معبر كرم أبو سالم” الذي كان يُستخدم قبل النزاع لنقل أكثر من 60% من حمولة الشاحنات المتجهة نحو قطاع غزة.
وشدد على ضرورة وقف أعمال العنف أكان ذلك على شكل وقف إطلاق نار أو هدنة إنسانية.
وقال “أمضيت 50 عاماً وأنا أتعامل مع كلمات مختلفة لوصف شيء هو بالأساس بسيط جداً: إسكات الأسلحة ووقف القتال للسماح للناس بالتحرك بأمان”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!