أخبار مصرعاجل

أخيراوبعيدا عن مسؤلى الجيزة وزير الصحة تشغيل تجريبى لمستشفى «شبرامنت المركزى» ويوجه برفع كفأة الوراق المركزى وتطوير معامل التمريض

وزير الصحةيشدد على تيسير خدمات المواطنين في اللجان الطبية بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي ويؤكد فرع الجيزة وشمال الصعيد للتأمين الصحي يقدم الخدمات الطبية لـ 5 ملايين منتفع و يوجه بوضع آلية لنشر الوعي والثقيف الصحي بمخاطر أمراض القلب

أخيراوبعيدا عن مسؤلى الجيزة  وزير الصحة تشغيل تجريبى لمستشفى «شبرامنت المركزى» ويوجه برفع كفأة الوراق المركزى وتطوير معامل التمريض

أخيراوبعيدا عن مسؤلى الجيزة تشغيل تجريبى لمستشفى «شبرامنت المركزى» والوراق المركزي ويوجه برفع كفاءته وتطوير معامل التمريض
أخيراوبعيدا عن مسؤلى الجيزة تشغيل تجريبى لمستشفى «شبرامنت المركزى» والوراق المركزي ويوجه برفع كفاءته وتطوير معامل التمريض

كتب : وراء الاحداث

اخيرا بعيدا عن مسؤلى الجيزة واصحاب الياقات البيضاء للمنظرة امام عدسات الكاميرات هذة المستشفى منذ المهندس سيد عبد العزيز وبعده الدكتور على عبد الرحمن الذى بدء استكمالها فضلا عن تطوير مستشفيات ام المصريين لتصبح القصر العينى الجديد باستغلال الاراضى الكبيرة وتطهيرها من المافيا الداخلية والخارجية بجانب مستشفيات الصف والعياط والحوامدية والوراق و6 اكتوبر والهرم وغيرها من المستشفيات فتم التوقف لعدم وجود التمويل خلال سنوات الفوضى منذ 2011 حتى 2014 الى ان تولى الرئيس السيسى وبداءت نهضة تطوير المستشفيات والوحدات على مستوى قرى ومراكز ونجوع وعزب وواحات داخل الاودية والجبال بمحافظات الجمهورية على يد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة السابقة واليوم يستكمل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان المسح الميدانى للتطوير الخدمة الطبية المقدمة للمواطنيين بالمناطق البعيدة والنائية والمستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظات .

تم الإعلان عن بدء التشغيل التجريبى لمستشفى شبرامنت المركزي، بمحافظة الجيزة، وذلك بعد انتهاء 100% من أعمال الإنشاء للمستشفى، وذلك تمهيدا للافتتاح الرسمي، وأكد عبدالغفار أهمية المستشفى باعتباره من  المنشآت الطبية الذكية.

واستمع عبدالغفار إلى شرح تفصيلى حول البرنامج الوظيفى للمستشفى، حيث تبلغ مساحته 2600 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسى يضم 3 طوابق، بسعة 65 سرير، تشمل أسرة (رعاية مركزة، متوسطة، رعاية أطفال، رعاية حروق)، كما تفقد وحدة الغسيل الكلوي، والتى تصل سعتها إلى 7 كراسي، كما تفقد قسم حضانات الأطفال بسعة 7 حضانات.

وحرص الوزير على تفقد أقسام (الرعاية المركزة، العمليات الجراحية، العيادات الخارجية)، كما تفقد غرف الإقامة الداخلية، واطمأن على جودة وجاهزية غرف وأقسام المستشفى، بعد أن تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأدوات الطبية وغير الطبية، لتقديم أفضل خدمة طبية، بالإضافة إلى تفقد غرفة المراقبة بالكاميرات، ومخزن الأدوية، وغرفة الفرز.

وواصل الدكتور خالد عبدالغفار جولته بتفقد العيادات الخارجية وتشمل تخصصات (باطنة، جراحة عامة، جراحة عظام، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة، أمراض جلدية، جراح مخ وأعصاب)، واطمئن على صيانة شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

كما تفقد الوزير مستشفى الهرم التخصصى بمحافظة الجيزة، حيث يعمل المستشفى بطاقة استيعابية 225 سريرًا بالقسم الداخلي، و95 سرير رعاية مركزة، مشيرًا إلى أن المستشفى يقدم الخدمات الطبية بمختلف التخصصات، ويمتلك إمكانيات ضخمة تتناسب مع موقعه الجغرافى.

ارشيفية

كماتفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مستشفى الوراق المركزي، بمحافظة الجيزة، وذلك لمتابعة سير العمل بالمنظومة الصحية، والوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير تفقد أقسام (الطوارئ، الرعاية المركزة، الحضانات، ووحدة الغسيل الكلوي)، وحرص على تفقد غرف المرضى للاطمئنان على حالتهم الصحية.

وتابع أن الوزير تفقد غرفة العناية المركزة للأطفال وحرص على التحدث معهم للاطمئنان على حالتهم الصحية، كما اطمأن على توافر مخزون استراتيجي من الأدوية والمستلزمات والأدوات الطبية، بالإضافة إلى الاطمئنان على البنية التحتية للمستشفى، كما اطلع على جداول تدريب الفرق الطبية.

وأشار إلى أن الوزير، وجه برفع كفاءة المستشفى، وخاصة أقسام (الرعاية المركزة، العمليات الجراحية، غرف الإقامة الداخلية، حضانات الأطفال)، وذلك وفقا لجداول زمنية محددة، مع الحرص على استمرار تقديم الخدمات الطبية للمواطنين، كما وجه بزيادة أعداد عاملي النظافة لضمان الحفاظ على بيئة نظيفة للمرضى، مؤكدا حرص الوزارة على تقديم الدعم اللازمة لرفع كفاءة وسد احتياجات المستشفى.

وتابع أن الوزير أكد أهمية المستشفى نظرًا لموقعه الجغرافي، حيث يخدم مليون مواطن من سكان المناطق المحيطة بالمستشفى، مضيفا أن الوزير اطلع على نسب الاشغال والتردد، والتي أشارت إلى أن المستشفى قدم خدمات الفحص الطبي لأكثر من 250 ألف مواطن، بمختلف التخصصات والتي تضم (باطنة، جراحة عامة، عظام، نساء وتوليد، كلى، أمراض جلدية، جراحة عمود فقري، مبتسرين، أمراض الدم)، كما حرص الوزير على الاطمئنان على انتظام الفرق الطبية وأطقم التمريض على مدار 24 ساعة.

رافق الوزير خلال جولته الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور سامح العشماوي وكيل الصحة بمحافظة الجيزة. 

يذكر أن تشغيل الخدمة بالمستشفى بدأ في عام 2015، وتبلغ مساحته 2360 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسي بطاقة استيعابية 180 سرير، تشمل أسرة (رعاية مركزة، متوسطة، رعاية أطفال، رعاية حروق) بالإضافة إلى 3 أجهزة للأشعة العادية، وجهاز أشعة CRM، وأشعة CT، وجهازين موجات فوق الصوتية. 

وزير الصحة يتفقد مستشفيي 6 أكتوبر للتأمين الصحي والتحرير العام

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي، ومستشفى التحرير العام، وذلك ضمن جولته الميدانية بعدد من المنشآت الطبية في محافظتي القاهرة والجيزة، لمتابعة سير العمل والخدمات المقدمة للمرضى، وكذلك الوقوف على أي تحديات قد تواجه المنظومة الصحية.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد مستشفى 6 أكتوبر، التابع لفرع هيئة التأمين الصحي بالجيزة وشمال الصعيد، والذي يقدم خدماته لأكثر من 5 ملايين منتفع من موظفي الحكومة وعمال القطاعين العام والخاص، وأصحاب المعاشات، والأرامل، وطلاب المدارس، والمرأة المعيلة، والمواليد.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير استمع إلى شرح مفصل من الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، عن الخدمات المقدمة وآليات العمل، وأعمال التطوير والخدمات المستحدثة بمستشفى 6 أكتوبر، حيث يضم المستشفى 3 مبان، ويعمل بطاقة 372 سريرًا، من ضمنهم 44 سرير عناية مركزة، و12 حضانة، و31 سرير ماكينة غسيل كلوي، و10 أسرة للعلاج الكيماوي، بالإضافة إلى 16 غرفة عمليات.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد سير العمل بكافة الأقسام والتي تقدم الخدمات العلاجية والجراحية والعمليات، والخدمات التشخيصية، وكذلك خدمات الطوارىء والرعايات، واطلع الوزير على ملفات المرضى الذين يتلقون الخدمات الطبية بالمستشفى.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على نسب الإشغال ومعدلات تردد المواطنين على المستشفى خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيدًا بمعدل إجراء العمليات خلال تلك الفترة والتي بلغت 13 ألفًا و973 عملية كبرى، وصغرى، ومتوسطة، وذات مهارة.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن الوزير شدد على تيسير إجراءات حصول المواطنين على الخدمات باللجان الطبية المتخصصة بمبنى عيادة الدقي الشاملة التابع للمستشفى والتي تضم 7 لجان، كما تفقد مركز تشخيص وعلاج أمراض القلب، التابع للمستشفى والذي يقدم خدمات القسطرة (القلبية، المخية، الطرفية).

وقال «عبدالغفار» إن الوزير اطلع على أعمال التطوير الجارية بقسم التعقيم والمخازن والمغسلة والمطبخ بتكلفة 59 مليون جنيه وبلغت معدلات الإنجاز بها 80%، كما اطلع على خطة التطوير المقترحة لعيادات وأقسام المستشفى.

وضمن برنامج الجولة، قال «عبدالغفار» إن الوزير تفقد مستشفى «التحرير العام»، والذي أنشىء منذ عام 1964، ويضم 3 مبان بطاقة استعيابية 168 سريرًا بالأقسام الداخلية، و10 أسرة رعاية مركزة، ويقدم الخدمات الطبية للمرضى بمختلف التخصصات.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد قسم رعاية الأطفال بالمستشفى والذي تم استحداثه مؤخرا، ويعمل بطاقة 7 أسرة رعاية، كما تفقد قسم الحضانات بطاقة 8 حضانات، واطمئن على الحالة الصحية للأطفال بتلك الأقسام، كما اطلع الوزير على ملفات المرضى والخدمات المقدمة لهم، وتطور حالتهم الصحية منذ دخول المستشفى.

تأتي الزيارة ضمن جولات الوزير الميدانية لعدد من المنشآت الطبية، بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك بهدف تذليل أي عقبات قد تعوق انتظام سير العمل بالنظام الصحي. 

كما تفقد الوزير مستشفى البنك الأهلى للرعاية المتكاملة بمحافظة القاهرة. وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير تفقد أقسام المستشفى المختلفة، وغرف المرضى، حيث تابع سير العمل بالعيادات الخارجية، والتى تضم 13 عيادة بمختلف التخصصات الطبية، مشيرًا إلى أن المستشفى يعمل بطاقة 53 سريرًا فى القسم الداخلي.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تفقد قسم الرعاية المركزة والذى يعمل بطاقة 20 سريرًا و18 جهاز تنفس صناعي، كما تفقد قسم الاستقبال والطوارىء، والذى يعمل بطاقة 12 سريرًا، بالإضافة إلى غرف العمليات، حيث تابع الوزير إجراءات استقبال المرضى وانتظام الفرق الطبية فى استقبال الحالات، والمعدل الزمنى للتعامل مع كل حالة، وسرعة تقديم الخدمة الطبية.

ووجه الوزير بتطوير المعامل الملحقة بمدارس التمريض المتواجدة داخل المستشفيات، وتجهيزها بأحدث وسائل التدريب العملي، بنظام «OSCE Lab»، لضمان كفاءة التقييم العملى للمهارات الإكلينيكية، بما يساهم فى صقل مهارات كوادر التمريض، والذى ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

جانب من الحدث

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، المعهد القلب القومي للقلب التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وذلك لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات المقدمة للمرضى.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير اطلع على مجسم لمشروع تطوير المعهد، مشيرًا إلى أن المعهد يعمل بقوة 408 أسرة، تضم أسرة (الداخلي، عناية مركزة ومتوسطة، رعاية أطفال)، مضيفا أن الوزير تفقد أقسام (الرعاية المركزة، رعاية الأطفال، المسح الذري)، واطمئن على الحالة الصحية للمرضى بالغرف الداخلية والمترددين على العيادات الخارجية، وتأكد من مدى رضائهم عن الخدمات التي يقدمها المعهد . 

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد قسم الأشعة، والذي جرى مؤخرا رفع كفاءته وإمداده بجهاز أشعة مقطعية، يُعد من أحدث أنواع الأجهزة في تشخيص الأمراض القلبية.

وتابع أن الوزير أشاد بمستوى الخدمة الطبية المقدمة بوحدة حضانات جراحات القلب المفتوح للأطفال المبتسرين، بطاقة 6 حضانات، لافتًا إلى أنها تُعد أول وحدة متخصصة في جراحات القلب المفتوح للمبتسرين على مستوى مستشفيات وزارة الصحة، واطمأن الوزير على الحالة الصحية للأطفال بعد إجراء العمليات الجراحية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تفقد قسم القسطرة بالمعهد، واطمئن على الحالة الصحية للمرضى بغرف الإقامة الداخلية بالقسم، ووحدة جلطات القلب الحادة، وتأكد من مدى رضائهم عن جودة الخدمات المقدمة لهم، مؤكدًا الأهمية الكبيرة للمعهد الذي يُعد من الصروح الطبية المتخصصة في الخدمات الطبية والعلاجية لأصحاب الأمراض القلبية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير، وجه بضرورة التنسيق لوضع آلية تستهدف نشر الوعي والثقيف الصحي وتوعية المواطنين بأعراض ومخاطر الأمراض القلبية والوقاية منها، كما وجه بالتنسيق للعمل بآلية «برنامج الفحص الشامل» لتقديم خدمات الفحوصات الطبية الشاملة للمرضى المترددين وتحديد البروتوكول العلاجي اللازم والمتابعة الدورية للمرضى، كما وجه الوزير بالتوسع في المنشآت الصحية المتخصصة في أمراض وجراحات القلب.

ونوه إلى تأكيد الوزير على أهمية ملف التدريب الطبي للفرق الطبية، حيث وجه بتوقيع بروتوكولات تعاون بين معهد القلب القومي ومجموعة مستشفيات «سان دوناتو» «San Donato» الإيطالية المتخصصة في أمراض وجراحة القلب، وذلك لاستقدام الخبراء الإيطاليين لتدريب الأطباء، وإرسال بعثات طبية للتدريب بالخارج. 

يُذكر أن قسم قسطرة القلب بالمعهد يضم 9 أجهزة قسطرة قلبية و43 جهاز رسم قلب، و24 جهاز إيكو، و2 دوبلكس، و1 رنين مغناطيسي، وقدم خدماته ل 20 ألف و398 مواطن، بينما قدم قسم الاستقبال خدماته ل85 ألف و520 مواطن، بالإضافة إلى إجراء 2010 عملية قلب مفتوح و203 عملية قلب للأطفال، وإجراء 12 ألف و389 قسطرة قلبية وذلك خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للمرور على عدد من المنشآت الطبية بمحافظتى القاهرة والجيزة، بدأها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس، لمتابعة أعمال الإنشاء والتطوير، وتذليل أى عقبات أو تحديات قد تواجه سير العمل بالمنظومة الصحية.

كان وزير الصحة والسكان، قد قام بعدد من الجولات التفقدية منذ الصباح، وتشمل زيارة مستشفيات (البنك الأهلي للرعاية المتكاملة، شبرامنت المركزي، الهرم التخصصي، الوراق المركزي، التحرير العام، معهد القلب القومي، 6 أكتوبر للتأمين الصحي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!