أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار متنوعة : بايدن يعلن سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة ويؤكد أعضاء فريقي “سيحشدون العالم” لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها …الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى قمة في بروكسل

ترامب يوجه فريقه للتعاون في المرحلة الانتقالية لبايدن ... فريق انتقال بايدن يرحب بقرار ترامب ويتحدث عن انتقال سلس للسلطة...تأجيل الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي ... الجيش الألماني يؤكد أن تركيا منعته من تفتيش سفينة متجهة إلى ليبيا ... وليامز تدعو إلى مواجهة "من يحاربون لإبقاء وضع ليبيا على ما هو عليه"... الاتحاد الأوروبي: الأيام القادمة "ستكون حاسمة" في العلاقة مع تركيا

أخبار متنوعة : بايدن يعلن سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة ويؤكد أعضاء فريقي “سيحشدون العالم” لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها …الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى قمة في بروكسل

أخبار متنوعة : بايدن يعلن سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة ويؤكد أعضاء فريقي "سيحشدون العالم" لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها ...الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى قمة في بروكسل
أخبار متنوعة : بايدن يعلن سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة ويؤكد أعضاء فريقي “سيحشدون العالم” لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها …الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى قمة في بروكسل

كتب : وكالات الانباء

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الإثنين، سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة في مقدمها تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية اعتباراً من 20 يناير (كانون الثاني).

وسيكون جون كيري، وزير الخارجية الأسبق في عهد باراك أوباما، موفد الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف.

وللمرة الأولى تم تسمية الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس وزيراً للأمن الداخلي.

وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات “احتاج الى فريق جاهز من اليوم الأول”، مضيفاً أن “هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات و امتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون”.

بايدن: أعضاء فريقي  

كما أعلن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن أن أعضاء فريقه للأمن القومي والسياسة الخارجية “سيحشدون العالم لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل له”.

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، كتب بايدن: “اليوم أعلن عن أول أعضاء فريقي للأمن القومي والسياسة الخارجية، سوف يحشدون العالم لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها… تحديات لا يمكن لأي دولة أن تواجهها بمفردها”.

وشدد على أنه “حان الوقت لاستعادة القيادة الأمريكية، وأنه على ثقة من أن هذه المجموعة ستفعل ذلك”.

Joe Biden
@JoeBiden
Today, I’m announcing the first members of my national security and foreign policy team. They will rally the world to take on our challenges like no other—challenges that no one nation can face alone. It’s time to restore American leadership. I trust this group to do just that.

 

الاتحاد الأوروبي (أرشيف)

من ناحية اخرى أجرى كل من رئيس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية، الإثنين، مكالمة هاتفية مع جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، ووجها له دعوة لحضور “اجتماع خاص” في بروكسل العام المقبل.

كما تواصل جو بايدن مع ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ومقره بروكسل، والذي أعرب عن سروره لتمكنه من العمل “بشكل وثيق معه” للتحضير لاجتماع قادة الحلف في 2021.

وكتب شارل ميشال رئيس الاتحاد الأوروبي في حسابه على تويتر “لقد تحدثت مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ودعوته إلى اجتماع خاص في بروكسل العام المقبل مع (قادة) الاتحاد الأوروبي”.

وتابع “دعونا نعيد بناء تحالف قوي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وكانت العلاقات بين الكتلتين متوترة وصاخبة خلال السنوات الأربع لرئاسة دونالد ترامب الذي اعتبر الاتحاد الأوروبي “عدواً”.

من جهتها، غرّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على تويتر “هنأته بالفوز، إنها بداية جديدة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وتابعت “اتحاد أوروبي قوي وولايات متحدة قوية يعملان معاً، يمكن أن يصوغا الأجندة العالمية على أساس التعاون والتعددية والتضامن والقيم المشتركة”.

ودعا ميشال إلى شراكة قوية عبر الأطلسي، وقال “حان الوقت لتوحيد الجهود، في عالم متغير، ستكون شراكتنا أكثر أهمية من أي وقت مضى لحماية مواطنينا وإنعاش اقتصاداتنا ووقف ظاهرة تغير المناخ وتوفير عالم أكثر أماناً”.

كما شكر ميشال جو بايدن على “دعمه الحاسم” في ما يتعلق بتنفيذ اتفاق بريكست الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع المملكة المتحدة العام الماضي.

وقال “يحافظ هذا الاتفاق على السلام والاستقرار في إيرلندا ويحترم اتفاق بلفاست”.

وولد جو بايدن في عائلة كاثوليكية إيرلندية تعيش في الولايات المتحدة.

وتناول الحديث مع فون دير لايين المواضيع التي تندرج في اختصاص المفوضية، خصوصاً المسائل التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومكافحة الوباء وتغير المناخ، وهما من أولويات الاتحاد.

ترامب يوجه فريقه للتعاون في المرحلة الانتقالية لبايدن

امريكا تستعيد جزء من صورتها الحضارية التى كانت مشوة امام العالم دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فريقه للتعاون في المرحلة الانتقالية مع المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، متعهدا بـ”مواصلة القتال”.

وكتب ترامب على “تويتر”: “سنقاتل، وأعتقد أننا سننتصر! ومع ذلك، ومن أجل مصلحة بلدي، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء ذاته”.

وأضاف: “أود أن أشكر إميلي مورفي في وكالة الخدمات العامة على تفانيها الثابت وولائها لبلدنا.. لقد تعرضت للمضايقة والتهديد وسوء المعاملة، ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لعائلتها أو لموظفي الوكالة”.

فريق انتقال بايدن يرحب بقرار ترامب ويتحدث عن انتقال سلس للسلطة

على الجانب الاخر أعلن المدير التنفيذي لفريق انتقال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، أن قرار إدارة الخدمات العامة خطوة ضرورية لبدء معالجة التحديات.

وقال مدير الفريق في بيان له إن “قرار إدارة الخدمات العامة إجراء إداري حاسم لبدء عملية الانتقال رسميا”.

وأضاف: “نرحب بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يؤمن انتقالا سلسا للسلطة”.

الخدمات العامة تبلغ بايدن بإمكانية البدء بالانتقال رسميا وترامب يرضخ للأمر

فى ذات السياق ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، أن إدارة الخدمات العامة أبلغت المرشح الديمقراطي جو بايدن أن بإمكانه البدء رسميا بعملية الانتقال. 

وأشارت شبكة “سي أن أن” الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة، أن الإعلان جاء على صيغة خطاب من مديرة مكتب الخدمات العامة إميلي ميرفي لبايدن.

من جهته، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على “تويتر”: “سنقاتل، وأعتقد أننا سننتصر! ومع ذلك، ومن أجل مصلحة بلدي، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب فعله في ما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء ذاته”.

وأضاف: “أود أن أشكر إميلي مورفي في وكالة الخدمات العامة على تفانيها الثابت وولائها لبلدنا. لقد تعرضت للمضايقة والتهديد وسوء المعاملة، ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لعائلتها أو لموظفي الوكالة”.

وصوت مجلس فرز الأصوات بولاية ميشيجان الأمريكية الاثنين لصالح التصديق على نتيجة انتخابات الرئاسة التي أجريت في الـ3 من نوفمبر، وأظهرت فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالتصويت في الولاية، حيث أقر المجلس النتيجة في اجتماع تم بثه عبر الإنترنت.

وأعلن الفريق القانوني لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، أنه سيواصل معركته رغم إعلان ميشيغان رسميا فوز المرشح جو بايدن بالولاية على حساب ترامب.

وقالت جينا إليس المستشارة القانونية لحملة ترامب: “شهادة مسؤولي الولاية هي مجرد خطوة إجرائية. سنواصل مكافحة تزوير الانتخابات في جميع أنحاء البلاد، فيما نكافح من أجل فرز جميع الأصوات القانونية”.

الحوار السياسي الليبي (أرشيف)

على صعيد اخرأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء اليوم الإثنين، تأجيل الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي إلى بعد غد الأربعاء، وذلك “للسماح للمشاركين بدراسة خيارات الاختيار المقدمة في اجتماع اليوم”.

وعقدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الإثنين، الاجتماع الافتراضي الأول من الجولة الثانية لمنتدى الحوار السياسي الليبي، بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة ورئيسة البعثة، ستيفاني وليامز، وأعضاء الملتقى الليبيين.

وقالت البعثة في بيان تلقته “بوابة الوسط” إن الجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي مخصصة لـ”مناقشة معايير اختيار الجهات التنفيذية الموحدة للفترة التحضيرية السابقة للانتخابات”.

ورحبت رئيسة البعثة، في كلمتها الافتتاحية للاجتماع، بالتقدم المحرز في الجولة الأولى للملتقى التي عُـقدت في تونس خلال الفترة من 9 إلى 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، “لا سيما الاتفاق التوافقي على خارطة طريق للفترة التحضيرية وتحديد موعد للانتخابات الوطنية التي ستجرى في 24 ديسمبر (كانون الأول) 2021”.

وقالت وليامز للمشاركين: “لقد قطعتم خطوات مهمة إلى الأمام ورفعتم من آمال وتوقعات الشعب الليبي بإجراء الانتخابات الوطنية”، لكنها نبهت إلى أنه “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به للتخفيف من معاناة الليبيين”.

كما اتفق المشاركون في الجولة الأولى على ضرورة إصلاح السلطة التنفيذية بما يتماشى مع خلاصات مؤتمر برلين، وحددوا هيكل واختصاصات المجلس الرئاسي ورئيس للحكومة منفصل عن المجلس، وحددوا أيضاً معايير الترشح لهذه المناصب.

الجيش الألماني يؤكد أن تركيا منعته من تفتيش سفينة متجهة إلى ليبيا 

فيماأكد الجيش الألماني، اليوم الاثنين، أن تركيا منعت قوات ألمانية تعمل ضمن مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي، من تفتيش سفينة شحن تركية “يعتقد أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا”، وفق “رويترز”.

وأشار متحدث عسكري ألماني، إلى أن “جنودا من الفرقاطة “هامبورغ”، صعدوا على متن السفينة التركية، روزالينا-إيه، خلال ليل أمس، لكنهم اضطروا لعدم القيام بعمليات التفتيش وانسحبوا، بعد أن قدمت تركيا احتجاجا للمهمة الأوروبية.

 فيما أوضحت تركيا أن السفينة تحمل مواد متنوعة مثل “الطعام والطلاء”، وأن فريق التفتيش “انتهك القانون الدولي”، بعدم الانتظار للحصول على إذن من تركيا. 

وليامز تدعو إلى مواجهة  

بينما دعت رئيسة البعثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، اليوم السبت، المسؤولين في ليبيا والشعب، إلى “عدم السماح لمن يحاربون بجميع الوسائل”، إبقاء وضع البلاد كما هو عليه. 

وأكدت ويليامز، في حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة، أنها تحذر الليبيين ممن “يضللونهم بالأخبار والحملات الملفقة، ومن يريدون أن يسرقوا منهم فرصة إقرار السلام وتغيير وضع البلاد إلى الأفضل”.

كما نوهت بالدور الذي يلعبه وفدا اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5+5)، اللذان وقعا على اتفاق وقف إطلاق النار نيابة عن حكومة الوفاق وقوات القيادة العامة، وأثنت على عملهما قائلة: “ما أنجزتموه هنا يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة، لقد اجتمعتم من أَجل ليبيا، من أجل شعبكم، لتتخذوا خطوات ملموسة لإنهاء معاناتهم”.

وشددت على ضرورة “الإحساس بالمسؤولية، والوطنية، والالتزام بروح التفاوض لدى أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، ولدى المشاركين في الملتقى السياسي”.

ولفتت ويليامز إلى دور الكتلة النسائية التي شاركت في الملتقى، وأهمية دور المرأة في بناء وصنع السلام، وقالت: “إنهن يستحققن بالفعل وزنهن ذهبا، عندما يتعلق الأمر بوجودهن على طاولة المفاوضات”، وذلك بعد أن شاركت 17 امرأة من بين 75 شخصية ليبية، في الملتقى السياسي الليبي بتونس.

 

بدوره اخيرا حذر الاتحاد الأوروبي تركيا من استمرار سياستها في الشرق الأوسط، وأعلن أن الأيام القادمة “ستكون حاسمة” في العلاقة بين بروكسل وأنقرة.

وقال المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد بيتر ستانو، إن “بروكسل لا تزال تنتظر توجهات تركية فعلية نحو وقف التصعيد في شرق المتوسط”.

وأضاف: “على هذا الأساس سنرى ما إذا كنا سنتجه إلى حوار إيجابي أو إلى خيارات أخرى”.

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء عن ستانو أن “الأيام القادمة ستكون حاسمة”، في إشارة إلى القمة الأوروبية المقررة يومي 10 و11 من ديسمبر القادم، والتي ستقيّم خلالها دول ومؤسسات الاتحاد الممارسات التركية، وترسم على أساسها ملامح المرحلة المقبلة من العلاقات بين الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!