سياسةعاجل

أحمد أبو الغيط:يوجه رسالة قاسية إلى نتنياهو «لا تختبر مصر ولا صلابة جرانيت أسوان»وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر هو انتهاك لاتفاقية السلام بين البلدين 

أبو الغيط :مخطط ضد مصر تم إجهاضه ويكشف تفاصيل ما يحدث منذ 7 أكتوبرحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها غير موجود لأنها قوة احتلال و مصير نتنياهو وحكومته ..السجن و القمة العربية بالبحرين ستبحث التدخل الإثيوبي في الصومال

أحمد أبو الغيط:يوجه رسالة قاسية إلى نتنياهو «لا تختبر مصر ولا صلابة جرانيت أسوان»وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر هو انتهاك لاتفاقية السلام بين البلدين 

أحمد أبو الغيط:يوجه رسالة قاسية إلى نتنياهو «لا تختبر مصر ولا صلابة جرانيت أسوان»وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر هو انتهاك لاتفاقية السلام بين البلدين 
أحمد أبو الغيط:يوجه رسالة قاسية إلى نتنياهو «لا تختبر مصر ولا صلابة جرانيت أسوان»وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر هو انتهاك لاتفاقية السلام بين البلدين

كتب : وراء الاحداث

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إذا وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر فهذا ليس في مصلحة السلام «لأن مستقبل السلام في المنطقة يتجاوز مصلحة رئيس حكومة في الاستمرار بالسلطة منعا من دخول السجن».

ووجه أبوالغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حوار خاص ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، رسالة لنتنياهو قائلا: «أنصح نتنياهو بأن لا يختبر مصر ولا يختبر صلابة جرانيت أسوان».

ولفت الدكتور أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن وضع قوات إسرائيلية على الحدود مع مصر هو انتهاك لاتفاقية السلام بين البلدين ويجب ألا يفعلو ذلك.

أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن تهجير الفلسطينيين من أرضهم لسيناء والإعاشة خارج الديار جريمة يرفضها القانون الدولي، ولو كان نتنياهو صرح بذلك فسيحاكم في كل المحاكم، معلقا: نتنياهو يمضي في تدمير فلسطين بالكامل، ما دعى الفلسطينيين الاتجاه نحو الحدود خوفا من القتل ومن ثم الدخول لسيناء، وهذا هو مخطط نتنياهو.

وأضاف أبوالغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حوار خاص على قناة صدى البلد، أن إسرائيل تريد أن تضرب الفلسطينيين في مصر لو تم تهجيرهم وهذا أدعى لمواجهة عسكرية مصر مع تل أبيب، مشددا على أن الأوروبيين والأمريكان يدركون خطورة مخطط تل أبيب، ونبه وزراء خارجية مجموعة السبع على ضرورة عدم تهجير الفلسطينيين إلى رفح؛ حتى لا يحدث صدام في المنطقة عواقبه ستكون وخيمة.

وتابع الأمين العام لجامعة الدولة العربية: «لو حاول نتنياهو تهجير الفلسطينيين إلى رفح فيعد اعتداء على مصر، ونرفض أي محاولات لاقتحام الحدود بأي شكل، والفلسطينيين لن يوافقوا على ترك أراضيهم، ومصر لن تسمح باقتحام حدودنا الشرقية أو التهجير القسري بجهود الدولة والقوات المسلحة؛ لأنه يستهدف القضاء على الدولة الفلسطينية».

واختتم قائلا: تل أبيب تخطط حاليا لتهجير الفلسطينيين لسيناء من خلال الضغط على مصر، بدليل تهجير مواطني غزة إلى الحدود مع مصر، بنحو 2.5 مليون مواطن، وكان هناك مخطط لتكرار سيناريو الدمار في مصر لكن القوات المسلحة أجهضت المخطط الصهيوني.

وأضاف أحمد أبوالغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك جهود مصرية وعربية متواصلة مع الدول المجاورة والدول الأوروبية الكبرى بشأن الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية.

روى السفير أحمد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعض تجاربه الحياتية ومنها انقطاع الكهرباء في مصر.

وقال أحمد أبوالغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»: «لا أصدق الطريق الصحراوي والطريق الساحلي وطريق الإسماعيلية، ولا أصدق الإمكانيات المصرية في إنتاج الكهرباء».

وأضاف أحمد أبوالغيط: «الكهرباء عندنا في مركز طوخ بالقليوبية بتقطع لمدة ساعة واحدة من الساعة 02:05 حتى 03:05 عصرًا، وزوجتي بقت خبيرة في الاتصال بمسئولين الكهرباء والشكاوى، ومستعد أتحمل ده عندما أجد أن ذلك يؤمن الخير للمجتمع».

وروى أمين عام جامعة الدول العربية موقفًا له قائلًا: «شوفت امبارح 4 أطفال وأنا راجع القاهرة، وكانوا ماشيين جنب مصرف، ويرتدون أجمل الملابس، والبنات مضفرين شعرهم مع فيونكة لطيفة، الموقف عجبني جدًا وبقيت مبسوط بالمشهد ده».

وقال أمين عام جامعة الدول العربية، «إسرائيل تقوم بعرقلة جهود منظمة الأونروا المعنية بالدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وأهالي غزة لا يعملون ولا يوجد مصدر رزق لهم»، معقبًا: «إذا توقف القصف الإسرائيلي؛ ستعود المدارس والمستشفيات في قطاع غزة إلى العمل مرة أخرى».

وتابع أبوالغيط خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى: «من قام بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر لم يضع في حساباته الوضع المأسوي للشعب الفلسطيني، ومن النقاط الإيجابية لهذه العملية؛ هو إعادة وضع القضية الفلسطينية إلى حجمها وحقيقتها أمام العالم من جديد».

وأكمل أبوالغيط قائلا: «هناك جهود عربية متواصلة بشأن القضية الفلسطينية، وأهالي غزة لا يجدون مصدرا لقوت يومهم».

وأشار أمين عام جامعة الدول العربية، إلى أن السلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وهي التي تقرر مصيره، ومن يتم انتخابه في الانتخابات الفلسطينية المقبلة سيكون ممثلًا للسلطة.

وأردف أحمد أبوالغيط: «القضية الفلسطينية قضية أجيال ويتحملها كل جيل، ويوجد قادة مصريين شاركوا في المواجهة في الأربعينات من القرن الماضي، وعلى كل جيل أن يتحمل مسئولية القضية الفلسطينية حتى يتم حلها».

وأكمل قائلا: «نتنياهو يحاول تدمير وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، لغلق المدارس والمصحات والمستشفيات والدفع بالأطفال للتشرد».

أكد السفير أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أنه لابد من استغلال تحول موقف الغرب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية والضرب على الحديد وهو ساخن.

وأضاف أحمد أبوالغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه لابد من وقف حديث إسرائيل للدول الغربية وأمريكا بأن لها حقوق في الأراضي الفلسطينية، لافتًا إلى أنه يجب إزاحة بنيامين نتنياهو، من قيادة إسرائيل على وجه السرعة لرفضه إقامة دولة فلسطينية.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية: «كل الحكومات الإرهابية المتطرفة لا تعيش كثيرا مثل حكومة نتنياهو ومصيرها هو السجن، وأن التخلص من نتنياهو هو البداية لتحقيق الأمن للفلسطينيين».

وأردف أحمد أبوالغيط: كنت موجود في مباحثات كامب ديفيد عام 1978 ومعاهدة السلام وكان الحديث يدور عن تسوية مدتها 7 سنوات للقضية الفلسطينية.

 

 

وأوضح أبوالغيط، أن أمريكا أيضًا ترى أن الوصول لحل القضية الفلسطينية هو إقالة الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو، ولكنها ترى أن التوقيت الحالي غير مناسب لإقامة دولة فلسطينية.

وأكد أمين عام جامعة الدول العربية أيضًا، أنه على الولايات المتحدة الأمريكية أن تشرح مبرراتها في استخدام الفيتو ضد إعلان الدولة الفلسطينية أمام مجلس الأمن

قال الدكتور أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن القضية الفلسطينية مطروحة في كل اجتماعات الجامعة العربية، وأنه يتم مناقشتها من قبل العديد من الدولة العربية.

عن الأوضاع في إثيوبيا، أوضح أحمد أبوالغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن القمة العربية في اجتماعها المقبل بالبحرين ستبحث التدخل الاثيوبى في الصومال، وأن القانون الدولي والمصالح الدولية ترفض المنهج الإثيوبي في فرض سياسة الأمر الواقع على المجتمع الدولي، معقبًا: «التطورات تفرض على إثيوبيا ضبط إيقاع مواقفها من جديد».

ولفت أحمد أبوالغيط، إلى أن هناك ثقل معنوي للجامعة العربية في التعامل أمام مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واختتم أحمد أبوالغيط حديثه مع الإعلامي أحمد موسى، قائلًا: «أي توتر إسرائيلي إيراني من شأنه أن يعمل على ضياع أي فرصة بشأن الوضع في غزة، والدولة الفلسطينية جاية جاية بإذن الله».

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن حرب 7 أكتوبر حركت المياه الراكدة لكنها ألحقت أذى كبير بالنسيج الفلسطيني، مشيرا إلى أنه منذ إدارة الرئيس ترامب وحتى جو بايدن وكانوا ينادون بحل القضية الفلسطينية – الإسرائيلية ويسمى بالسلام الاقتصادي، موضحا أن تلك الطريقة ليست صحيحة، ويجب التوصل لحل سلمي بحل الدولتين ولإقامة دولة فلسطينية ليست مجزأة لها حكومة رشيدة.

وأضاف أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حوار خاص على قناة صدى البلد، أن الغرب أعطى إسرائيل كارت أبيض للتصرف الإجرامي بشأن الفلسطينيين، معلقا: لا أفهم أن يقتل 34 ألف قتيل ويكون هناك صمت ودعم مستمر لليهود، منوها أن الغرب تنبه للخطأ الذي اقترفوه بإعطاء تل أبيب الفرصة لإقامة المجازر، خاصة أن إسرائيل هي نتاج مشكلة أوروبية تم ترحيلها للشرق الأوسط.

وتابع الأمين العام لجامعة الدولة العربية: «أتهم الأوروبين بالعنف، بعد استخدامهم الغازات في الحرب العالمية والقنبلة النووية ضد اليابان، وهناك كتيبة إسرائيلية ارتكبت جرائم إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين»

واستكمل أبو الغيط: وزير مالية إسرائيل المتطرف رفض اتهام تهم إبادة ضد بلاده، ولا بد من إجراء التسوية والبعد عن منهج الخداع الأمريكي والتناقض في كيفية تقديم سلاح لإسرائيل لقتل المدنيين والحديث عن إدانة القتل عبر جيشهم للمدنيين بل وتلقي مساعدات لهم في البحر بداعي الإنسانية.

وقال الأمين العام لجامعة الدولة العربية: «الغرب ينظرون إلى العالم على أنه رقعة شطرنج يلعب بها، وسلبيات عملية 7 أكتوبر في القتل والخراب والدمار الذي لحق بقطاع غزة ومواطنيه، وأشك أن ترضى تركيا باستضافة دائمة لأي قيادة حمساوية؛ باعتبارها دولة رافضة لما يقوم به الاحتلال، لكنها أحد دول حلف الأطلسي منذ عام 50، وهي تسير وفق التفكير الغربي، وتريد أن تحافظ على نفوذها في شرق العالم».

وأكمل أبو الغيط قائلا: حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها غير موجود؛ لأنها قوة احتلال متصورة أنها ستظل سائرة في خطتها طوال الدهر، وفكرة المقاومة مشروعة وفق القانون الدولي، والغرب وإسرائيل لديهما نفس النهج والتفكير.

وعن الأوضاع في ليبيا، أردف أحمد أبوالغيط قائلًا: «تم استضافة القادة الليبيين في الجامعة العربية وسوف نكرر الاستضافة لهم مرة أخرى، ولا توجد مؤشرات لمفاهيم تفتح الطريق لإجراء انتخابات في ليبيا».

وبشأن آخر تطورات الأوضاع في لبنان، علق أمين عام جامعة الدول العربية بقوله: «لا يبدو أن نشهد انفراجة في المسرح اللبناني، وهناك خيبة أمل كبيرة بشأن استحداث الأوضاع».

وتابع: «أمريكا أنقذت العالم من استخدام الأسلحة النووية في الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والعالم الغربي، وبعد انفجار الاتحاد السوفيتي عام 91 لم تكن القدرة الاقتصادية السوفيتية على مستوى القدرة الغربية القوية».

واختتم أحمد الغيط أمين عام جامعة الدول العربية: «أنا لا أمثل إلا الإرادة العربية، والحروب التاريخية يكون لها مقدمات، ولها تأثير وسلطة موجودة على مسرح العالم وترصد بزوغ قوة جديدة صاعدة».

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!