أخبار مصرالمرأة والطفلعاجلمجتمع مدنى

أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء

التضامن توقع بروتوكول تعاون لتطوير دور الأيتام في تفعيل الأسر البديلة

أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء

أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء
أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء

كتب : وراء الاحداث

نرصد أبرز تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، خلال حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار “امسكوا طرف الخيط.. وشاركوا في القرار”، والتي تستمر حتى 10 ديسمبر، تزامنًا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتنتهي بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر من كل عام .

وجاءت تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي كالتالي:

– الوزارة تدعم سيدات مصر البطلات والمثابرات والمرأة المصرية حجر الأساس لاستقرار الأسرة في كافة الطبقات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

– استهداف الفئات الأولى بالرعاية من خلال تعريفهم بمنظومة الخدمات التي تقدمها الوزارة واستعراض قصص سيدات نجحن في التغلب علي التحديات الاجتماعية والاقتصادية

– الرائدات الاجتماعيات سفيرات الوزارة وشريكات في مكافحة جميع أشكال العنف ونقص الوعي بكثير من القضايا التي يؤدي التصدي لها إلى نهضة المجتمعات المحلية.

– الحملة تأتي في إطار برنامج “وعي للتنمية المجتمعية”.
 
– تعدد العنف ضد المرأة بما يشمل ختان الإناث والزواج المبكر والاتجار بالبشر ومواجهة الاستغلال الاقتصادي للمرأة وكذلك حرمان الطفلة من حقها في التعليم والصحة.

– التركيز على قضايا السيدات مثل العنف ضد الفتيات اليتيمات وضد السيدات اللاتي يعانين من مستوى تعليمي واقتصادي محدود، والسيدات المطلقات، والمرأة ذات الإعاقة، وكبار السن.

– استهداف قطاعات مختلفة، منها المواطنين الأكثر استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي

صورة موضوعية

فى سياق متصل شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ظهر يوم الثلاثاء بمقر الوزارة توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام وإحدى مؤسسات التنمية الاجتماعية بشأن مشروع المساهمة في تفعيل نظام الأسر البديلة الكافلة الجديد.

وقد نظمت وزارة التضامن خلال شهر نوفمبر الحوار المجتمعي الثاني حول مشروع قانون الرعاية البديلة في إطار الاتجاه نحو “لامأسسة منظومة الرعاية” وبذل كافة الجهود لتعزيز الرعاية الأسرية أو شبه الأسرية

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال هذا الحوار المجتمعي أن فئة الأبناء الأولي بالرعاية تحظي بالاهتمام الكبير والمستمر من قبل القيادة السياسية، حيث تم التوجيه بالعمل علي تطوير منظومة الرعاية الاجتماعية، وبذل قصارى الجهود من كافة الجهات المعنية بالدولة بالمشاركة مع مؤسسات المجتمع الأهلي، وذلك لضمان تحقيق الاستقرار اللازم لهذه الفئة باعتبارهم من الفئات الجديرة بالرعاية.

وأشارت إلي أن مشروع قانون الرعاية البديلة نتاج شراكة مع مؤسسات وأجهزة الدولة والجهات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالرعاية البديلة المؤسسية والبديلة والمؤسسات الدولية

وتتمثل القاعدة الأساسية في لا مأسسة الرعاية، خاصة أن الوزارة بدأت خفض عدد المؤسسات وتحسين خدمة الجودة بها، وفي نفس الوقت التوسع في الرعاية البديلة بكافة أشكالها.

وأفادت القباج أن الدولة بكافة مؤسساتها، الحكومية والأهلية والدولية والتطوعية والدولية، تولي أهمية قصوى لتحقيق إنجازات في ملف حماية ورعاية الأطفال، وذلك يتفق مع توجهات الدولة في تعظيم الاستثمار في البشر وبصفة خاصة لفئات الأطفال والشباب مع إيلاء أهمية خاصة لأبناء مصر الأولى بالرعاية، وبالفعل قامت الوزارة بإطلاق استراتيجية طموحة للرعاية البديلة في عام 2021، وذلك بهدف تطبيق حق الأطفال في التنشئة في بيئة أسرية داعمة، والأصل أن ينشأ في أسرته البيولوجية البيولوجية بصفتها الأمثل والأكثر ملائمة، إلا لو تعذر وتم فقد طرفي الأسرة البيولوجية أو أنهما غير أهل لتربية الطفل ووجوده معهم قد يمثل خطر على سلامتهم أو حياتهم. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!