أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية وعالمية : ليبيا تعول على الجزائر في الخروج من الأزمة

الجيش الليبي: المبعوث الأمريكي "أمر" الدبيبة بصرف مرتبات الجيش ... المجلس الرئاسي الليبي يعتذر للمهاجرين ... واشنطن:إجراء الانتخابات الليبية في موعدها يعالج التحديات ... وفد سوداني رفيع المستوى يزور إسرائيل ...العراق: بدء التصويت وسط إجراءات أمنية..العراق: بدء التصويت وسط إجراءات أمنية

أخبار عربية وعالمية : ليبيا تعول على الجزائر في الخروج من الأزمة

أخبار عربية وعالمية : ليبيا تعول على الجزائر في الخروج من الأزمة
أخبار عربية وعالمية : ليبيا تعول على الجزائر في الخروج من الأزمة

كتب : وكالات الانباء

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح عيسى، أن الأزمة في بلاده قاربت على الانفراج، مشيراً إلى أن ليبيا تُعول على الجزائر وشعبها في الخروج من الأزمة التي تعيشها بلاده.

وفي تصريح إعلامي عقب وصوله إلى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة اليوم السبت ، قال صالح: “ليبيا في حاجة إلى دعم الجزائر في كل الظروف ونحن دائماً على تواصل ولم ننس وقوفها معنا في المراحل التي مرت بها بلادنا”.

وأضاف صالح: “تربطنا علاقات تاريخية قديمة ونضال ضد المستعمر الفرنسي واختلط دم الشعبين مع بعضهما البعض ونحن نعتز بالجزائر القارة وهي عماد أساسي للوطن العربي ونعتز بشعب الجزائر الذي لم يرض بالذل والهوان وله تاريخ من النضال”.

ووصل اليوم رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إلى الجزائر في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام. 

وكان في استقبال صالح رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (البرلمان) إبراهيم بوغالي بمطار هواري بومدين الدولي. 

الجيش الليبي: المبعوث الأمريكي  

بينما اتهم قائد رفيع المستوى في “الجيش الوطني الليبي” رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة بأنه لم يصرف مرتبات الجيش إلا بعدما وجهه بذلك المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

جاء ذلك في بيان نشره مدير التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، على صفحته في “فيسبوك” أمس السبت،

وكتب المحجوب: “بعد أن رفض رجال الوطن من لجنة 5+5 الحضور إلى جنيف والتوقيع عن أي اتفاقيات قبل أن تصرف رواتب قوات الجيش الليبي وتدخل المبعوث الأممي والاتصال الذي تم من السفير الأمريكي الذي أصدر فيه التعليمات وبكل أسف إلى رئيس حكومة الوحدة.. تم صرف مرتبات القوات المسلحة لـ3 أشهر”.

وأضاف: “لم يأبه الدبيبة لا لرسائل لجنة 5 المباشرة له ولا لمخاطبات النواب ولكن وللأسف نقولها لم تجد سوى الأوامر من الذين لهم السمع والطاعة”.

وفي أغسطس الماضي قال الدبيبة إنه “لا يمكن لمؤسسة الجيش أن تنتسب لأي شخص مهما كانت صفته ولا يمكن أن تطلق صفة الوطنية على جيش دمر العاصمة وشرد سكانها”، وذلك بعدما صرح قائد “الجيش الوطني” المشير خليفة حفتر بأن “الجيش لن يكون خاضعا لأي سلطة ولن نستسلم للمؤامرات التي تحاك باسم المدنية أو غيرها”.
المجلس الرئاسي الليبي يعتذر للمهاجرين

بدوره عبر عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني عن “اعتذار المجلس الرئاسي والشعب الليبي بشأن الأحداث المؤسفة التي تعرض لها المهاجرون أثناء خروجهم من مركز الإيواء الجمعة نتيجة التدافع”.

ووصف الكوني المهاجرين بـ”ضيوف ليبيا وعابري السبيل المحتاجين لأن ندعمهم ونحترمهم”.

وكشف عضو المجلس الرئاسي الليبي، أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعهدت بمنح المهاجرين في ليبيا بطاقات لجوء، ونقلهم للبلدان التي تريد استضافتهم.

وأضاف خلال زيارته مركز عين زارة، الخاص بإيواء المهاجرين، مساء السبت، أن سفارات وقنصليات بعض الدول التي ينتمي إليها المهاجرون وافقت على عودة رعاياها إلى بلدانهم، حال رغبوا في ذلك، وفق بيان صادر عن المجلس الرئاسي.

وفجر الجمعة، أعلن مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في طرابلس، فيديريكو سودا، مقتل ستة مهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء على يد حراس ليبيين بالرصاص في مركز احتجاز في العاصمة.

فيما أكدت وزارة الداخلية الليبية، فرار عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة من مقر الإيواء الخاص بهم بمنطقة غوط الشعال في طرابلس، مقدرة أعدادهم بنحو ألفي شخص.

وعقد الكوني مؤتمرا صحفيا خلال زيارته مركز عين زارة برفقة كل من وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات، وعميد بلدية عين زارة، ونائب رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد ضرورة “إنهاء معاناة ضيوف ليبيا، وإخلاء العائلات الموجودة بمركز الإيواء، وعلاج المصابين، وعودة أصحاب المهن إلى سابق أعمالهم بالتواصل مع رب العمل”.

كما دعا الكوني من غادروا مركز الإيواء لعدم الخوف من التنقل بحرية، والعلاج في المرافق الصحية للمصابين، والتوجه لمقر المنظمة الدولية للهجرة للتقدم بطلبات اللجوء، والتواصل مع سفارات بلدانهم للتقدم بطلبات العودة.

وطالب عضو المجلس الرئاسي، الاتحاد الأوروبي بـ”تحمل مسؤولياته الأخلاقية، بعدم عودة المهاجرين من البحر إلى ليبيا، لأن الحد من الهجرة يجب أن يكون في الحدود الجنوبية، وليس في عرض البحر”.

من جانبها نفت وزارة الداخلية الليبية استخدام القوة المفرطة ضد المهاجرين غير النظاميين، مؤكدة حدوث تدافع وفرار مئات منهم من مركز احتجاز ما أدى إلى وفاة مهاجر وإصابة آخرين، بينهم رجال أمن.

وأضافت الداخلية الليبية في بيان، اليوم السبت، حول واقعة هروب مئات المهاجرين غير النظاميين من مركز التجمع والعودة بغوط الشعال، أن “ما حدث من تدافع وهروب المئات من المحتجزين أثار حالة من الفوضى والهلع أصاب سكان المنطقة الأمر الذي استدعى تدخل الشرطة للسيطرة على الموقف”، مشيرة إلى أن العملية الأمنية تمت “بكل مهنية وبدون استخدام القوة المفرطة”.
وأكدت أنها “لن تتهاون تحت أي ظرف في التعامل مع الخارجين عن القانون والعابثين بأمن واستقرار البلاد والمنخرطين في عصابات الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة والدعارة والمخدرات والسرقة وهو ما استدعى في وقت سابق شن حملة أمنية مكثفة على أحد أكبر أوكار الجريمة والفساد وتجارة المخدرات والذي تتخذ فيه عصابات الجريمة المنظمة من المهاجرين غير الشرعيين ومئات المخالفات والخروقات والأعمال غير الشرعية وقد تم تسليمهم لمراكز التجمع والعودة تمهيدا لترحيلهم خارج البلاد.
ودعت الوزارة المنظمات الدولية المعنية للمساعدة في عمليات العودة الطوعية والترحيل بأسرع وقت”.

وكان مسؤولون أمميون قالوا، اليوم السبت، إن حراسا في مركز احتجاز للمهاجرين بليبيا قتلوا بالرصاص ما لا يقل عن ستة أشخاص وسط حالة من الفوضى بالمنشأة المكتظة، وذلك في أحدث مأساة للمهاجرين في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

ووقع إطلاق النار يوم الجمعة في مركز “مباني” للاحتجاز غرب العاصمة طرابلس، حيث أرسلت السلطات في وقت سابق هذا الشهر 4187 معتقلا جديدا، بينهم 511 امرأة و60 طفلا، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

موقع لشركة مبروك النفطية في ليبيا (أرشيف) 

فيما ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأحد، أنها تمكنت من السيطرة على تسرب نفطي في خزان تابع لشركة مبروك للعمليات النفطية.

وأوضحت المؤسسة أن التسرب ناجم عن ناقلة يوم الجمعة.

السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند (أرشيف)

من جانبه  قال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن إجراء الانتخابات الليبية في موعدها خلال شهر ديسمبر(كانون الأول) المقبل، يعالج التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية في الجنوب.

وقال نورلاند، في تغريدة عبر حساب السفارة الأمريكية في ليبيا على موقع تويتر، حسبما نقل موقع “الوسط” اليوم الأحد، إنه التقى رئيس مؤتمر التبو عيسى عبد المجيد منصور مرة أخرى في تونس، لمناقشة أهمية إجراء الانتخابات في موعدها «من أجل معالجة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية في الجنوب وفي جميع أنحاء ليبيا.

وكان رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أكد خلال اتصال مع نورلاند قبل أسابيع، التزام المجلس بإجراء الانتخابات المقبلة، المقررة في 24 ديسمبر(كانون الأول) 2021.

الفريق عبد الرحيم حمدان (أرشيف)

فى الشأن السودانى كشفت مصادر سودانية عن توجه قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان ومسؤولين في منظومة الصناعات الدفاعية الى إسرائيل.

وقال مسؤول رفيع في حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لموقع “سودان تربيون” أمس السبت، إن المجلس والحكومة المدنية ليس لديها علم بهذه الزيارة التي قال إنها “تخص الشق العسكري”.

وبحسب مصادر دبلوماسية سودانية فإن وفداً سودانياً عسكرياً وأمنياً وصل إلى إسرائيل في زيارة سرية برئاسة قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان كما يضم الفريق أول ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ إدريس سليمان مدير منظومة الصناعات الدفاعية.

وتأتي الزيارة وسط أزمة سياسية بين المكون العسكري في مجلس السيادة السوداني وأطراف في الحكومة الانتقالية المدنية، بعد انقلاب عسكري فاشل في 21 سبتمبر(أيلول) الماضي، أدى إلى تعليق الاجتماعات المشتركة، خصوصاً على مستوى البرلمان المؤقت.

ويدار ملف العلاقات مع إسرائيل بيد العسكريين منذ لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان برئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتانياهو في عنتبي الأوغندية العام قبل الماضي، وبرر البرهان الاجتماع الذي كام مخططاً ليكون سرياً بالحاجة الى تأمين مصلحة البلاد العليا.

لكن المسؤولين في حكومة رئيس الوزراء عمدوا بعدها الى تأكيد أن التقارب مع إسرائيل متروك للبرلمان المنتخب وأن الحكومة لم تتخذ فيه قرارا حاسما، غير أن وزارة العدل بادرت الى الغاء قانون مقاطعة إسرائيل لفتح الباب أمام التطبيع النهائي بين البلدين.

ناخبون عراقيون (أرشيف)

فى الشأن العراقى فتحت المراكز الانتخابية في العراق صباح اليوم الأحد أبوابها لاستقبال 23 مليوناً و986 ألفاً و741 من الناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في بغداد وجميع المدن العراقية بمن فيها مدن إقليم كردستان في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وفتحت المراكز أبوابها في الساعة السابعة صباحا (0400 بتوقيت غرينتش) وستستمر حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي  حيث تغلق صناديق الاقتراع إلكترونيا ومن ثم إغلاق المراكز الانتخابية بشكل كامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!