أخبار مصر

دار الإفتاء: لا تنس إخراج زكاة الفطر

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ.

دار الإفتاء: لا تنس إخراج زكاة الفطر

دار الإفتاء: لا تنس إخراج زكاة الفطر
دار الإفتاء: لا تنس إخراج زكاة الفطر

كتب  : وراء الاحداث

زكاة الفطر..بالتزامن مع انتهاء الشهر الكريم بساعات وحلول عيد الفطر المبارك الجمعة المقبلة فلكيًا، ما زال المواطنين يتساءلون عن قيمة زكاة الفطر وآخر موعد لإخراج زكاة الفطر ومقدارها وحسابها.

حساب زكاة الفطر 2023:

زكاة الفطر 2023

وجهت دار الإفتاء المصرية رسالة للمواطنين في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، قائلة: «لا تنس إخراج زكاة الفطر، والحد الأدنى هذا العام ٣٠ جنيها عن الفرد، ومن زاد فهو خير له».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، من خلال طريقة سهلة وبسيطة وميسرة حساب قيمة زكاة الفطر التي قدرتها وذلك كالتالى:

قالت دار الإفتاء المصرية خلال منشور لها على موقع التواصل الاجتماعى، إنه تم «حساب زكاة الفطر على القمح الذي يصنع منه العيش، الذي تأكل منه كل الناس في مصر، نظرًا لأن الكثير من البيوت لا تأكل أرز ولا تمر ولا زبيب».

وأضافت: «سعر أردب القمح كام ١٧٠٠ جنيه، والأردب فيه ١٥٠ كيلو، وبالتالى أصبح سعر الكيلو كام ١١.٣٣ إحدى عشر جنيه وثلاثة وثلاثين قرشًا، فتكون زكاة الفطر بمقدار ٢.٠٤ كيلو، بالضرب في ٢.٠٤ كيلو * ١١.٣٣، يطلع الناتج ٢٣.١١».

مقدرا زكاة الفطر 2023:

زكاة الفطر

وأشارت دار الإفتاء إلى أن زكاة الفطر مقداره ٣٠ جنيه اعن كل مسلم، وبهذا تكون أخرجت أكثر من الحد الأدنى إذا كان دخل المواطن يسمح بذلك.

وتابعت:«30 جنيها الحد الأدنى يعني طلَّع أكتر من ٣٠ جنيها لو معاك ودخلك يسمح لك، وإذا لم تستطع إخراج الزيادة فيمكنك الاكتفاء بإخراج الحد الأدنى فقط من زكاة الفطر بمقدار30 جنيها».

وواصلت دار الإفتاء خلال توضيحها حساب قيمة زكاة الفطر: «أنا شايف إن ٣٠ جنيها قليل مش هتعمل حاجة يبقى تطلع ما ترضاه نفسك وتحس إنه له قيمة لكن لا تقل عن ٣٠ جنيها ولا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر».

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر:

زكاة الفطر 2023

قيمة زكاة الفطر 2023.. يستمر وقت إخراج زكاة الفطر 2023 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عمر عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ.

وقالت دار الإفتاء، إذا لم تستطع إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، فعليك الأخذ برأى السادة الشافعية «إنك ممكن تطلعها قبل غروب شمس يوم عيد الفطر».

حكم زكاة الفطر:

وعن حكم زكاة الفطر، قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، مستعينا بذكر الأدلة الشرعية، عن ابن عباس رضى الله عنهما، قال: «فرض رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهى صدقةٌ من الصدقات».

أخرجه أبوداود وابن ماجة. وأضاف مفتى الجمهورية: وزكاة الفطر واجبة بالسُّنة والإجماع، والأصل في وجوبها أحاديث، منها: ما رواه الشيخان- واللفظ للبخارى- عن ابن عمر، رضى الله عنهما، أنه قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ».

وقيل: إنَّ مشروعيتها ثبتت أيضًا بقوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ [الأعلى: 14- 15]، أي تَطَهَّر بأداء زكاة الفطر، وصلَّى صلاة العيد بعدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!