أخبار مصرعاجل

رئيس الوزراء يستعرض الخطط الاستثمارية مع شركة «أباتشي» الأمريكية

الشركة أباتشى تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل. 

رئيس الوزراء يستعرض الخطط الاستثمارية مع شركة «أباتشي» الأمريكية

الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل. 
الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل.

كتب : وراء الاحداث 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية؛ لاستعراض خطط واستثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة.

وذلك بحضور المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، وجون كريستمان، الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، و ستيف ريني، المدير المالي للشركة، وديفيد تشي نائب رئيس شركة “أباتشي” والمدير الاقليمي لـ”أباتشي مصر”.

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بالرئيس التنفيذي لشركة “أباتشي” والوفد المرافق له، مُثنيًا على أعمال الشركة في مصر والعلاقات التاريخية المشتركة التي تمتد لأكثر من عقدين. 

وأضاف “مدبولي”: نتطلع لأن نرى من جانبكم المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة، وكذلك التوسع في أنشطتكم الاستكشافية عن النفط والغاز على نطاق أوسع، على الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن هذه أوقات صعبة يمر بها العالم أجمع ومصر ليست استثناءً من ذلك.  

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم ومساندة أنشطة شركة “أباتشي” في مصر. 

وفي غضون ذلك، قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق المُلا، إن شركة “أباتشي” هي أكبر مستثمر أمريكي في مصر، مشيرًا إلى أنها بدأت أعمالها في مصر منذ نحو 30 عامًا. 

وتطرق “المُلا”، خلال حديثه إلى موافقة مجلس الوزراء مؤخرًا على عملية الدمج بين شركتي قارون للبترول وخالدة ككيان جديد تحت مظلة خالدة، من خلال مجلس إدارة جديد، والتي جاءت انطلاقاً من مشروع تطوير وتحديث القطاع لتأسيس كيان جديد قادر على تحقيق نتائج وأداء اعلى كفاءة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.  

وأضاف أن ذلك نتج عنه صعود منحنى الإنتاج نتيجة هذه الخطوة، الذي كان قد تباطأ بسبب جائحة “كورونا” لكنه الآن عاد مُجددًا للارتفاع، موضحًا أن شركة أباتشي هي أكبر منتج للزيت الخام في مصر. 

وأكد الوزير، أن أباتشي شريك مهم لقطاع البترول في مصر، وأن هناك تنسيقًا ورؤية مشتركة بين القطاع وأباتشي؛ للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات وحفر المزيد من الآبار لتحقيق الهدف المشترك للجانبين وهو زيادة معدلات الإنتاج، بما يحقق مصلحة الطرفين.

وقال جون كريستمان، إن الشركة تربطها علاقات عمل وصداقة مهمة مع مصر، موضحًا أن الشركة نفذت خططا لتحديث آليات العمل في مواقعها في مصر، التي مكنت أباتشي من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10% إلى ما يزيد على 150 ألف برميل يوميًا. 

وأكد “كريستمان”، أن أباتشي ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر وتتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر، موضحًا أن الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل. 

وتناول الاجتماع، إمكانات وخطط زيادة إنتاج مصر من البترول في المجمل، من خلال استمرار أعمال التحديث بقطاعات الاستكشاف والتنقيب عن البترول، لاسيما مع وجود فرص متاحة لتحقيق اكتشافات جديدة وتوافر التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!