أخبار مصرعاجل

وزير التنمية المحلية يناقش التصدي لمخالفات البناء وفتح الجراجات المغلقة في 3 محافظات

بعد توجيهات الرئيس.. التنمية المحلية توضح كيفية تغطية المصارف والترع بالمحافظات

وزير التنمية المحلية يناقش التصدي لمخالفات البناء وفتح الجراجات المغلقة في 3 محافظات

وزير التنمية المحلية يناقش التصدي لمخالفات البناء وفتح الجراجات المغلقة في 3 محافظات
وزير التنمية المحلية يناقش التصدي لمخالفات البناء وفتح الجراجات المغلقة في 3 محافظات

كتب : وراء الاحداث

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اجتماعا بمقر الوزارة مع كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لمناقشة التصدي لمخالفات البناء.

وشهد الاجتماع استعراض الإجراءات الخاصة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات  رئيس مجلس الوزراء فيما يخص التعامل مع مخالفات البناء وإيقاف تراخيص البناء الجديدة أو التعليات للمبانى السكنية وكذا مخالفات تحويل استخدام جراجات السيارات إلى أنشطة أخرى.

وشدد  شعراوي، على ضرورة استمرار المحافظات فى المتابعة اليومية لرصد جميع مخالفات البناء خلال فترات الحظر والتعامل معها بمنتهى الحزم والإزالة الفورية فى المهد وإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، مع الاستمرار فى إزالة كافة التعديات على أراضى أملاك الدولة والبناء على الأراضي الزراعية التى تم حصرها خلال الفترة الماضية وأثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأشار وزير التنمية المحلية، خلال اللقاء إلى أن كافة المحافظات بدأت فى إصدار قرارات إيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر خاصة فى عواصم المحافظات والأماكن ذات الكثافات السكانية العالية لتخفيف الضغط على المرافق العامة للدولة واستيعاب الطرق لإنتظار السيارات، مشيراً إلى ضرورة قيام محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية بإيقاف استصدار تراخيص البناء الجديدة أو التعليات للمبانى السكنية فيما يزيد عن ستة أدوار ( أرضى + 5 متكرر ) وبشرط توفير الأماكن الكافية لانتظار السيارات بكل مبنى، على أن يتم إعداد دراسات باستيعاب الطرق بكل منطقة لانتظار السيارات.

وأكد اللواء شعراوى على أهمية حصر مخالفات جراجات السيارات التي تم تحويلها إلى أنشطة تجارية أو المغلقة تمهيداً لإتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن ، وكذا الاستمرار فى الحملات المكثفة للأجهزة التنفيذية بالمحافظات فى فتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين أو ضد من قام بتحويل الجراجات لأنشطة آخرى مما يتسبب فى تكدسات واختناقات مرورية فى مناطق كثيرة بالمحافظات.

وشدد شعراوى على ضرورة مراجعة كافة تراخيص المبانى السكنية الجديدة بالمحافظات والتأكد من توفير جراجات لإنتظار السيارات بكل مبني ومطابقة ذلك للتراخيص والرسومات التى تقدم بها مالك العقار وإتخاذ الاجراءات اللازمة بوقف الأعمال لحين الإلتزام بذلك .

وأكد وزير التنمية المحلية على ضرورة تنسيق المحافظات مع الجهات المختلفة وعدم توصيل المرافق لأى عقارات جارى إنشاءهها وحصلت على تراخيص للبناء خلال الفترة الماضية ولم تلتزم بوجود جراجات أسفلها ، كما طالب وزير التنمية المحلية بإعداد حصر للعقارات الجديدة التى حصلت على تراخيص أو تعلية أدوار أخرى بها لمتابعة إقامة جراجات السيارات بها فى المحافظات الثلاثة .

وقال اللواء شعراوى أن المحافظات قامت بجهود كبير لتنفيذ الإجراءات الوقائية والإحترازية والحفاظ على صحة المواطنين بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية ومديريات الأمن خاصة فيما يخص غلق الأسواق العشوائية ، لافتاً إلى ضرورة عدم عودة تلك الأسواق مرة أخرى بدون ضوابط مع سرعة وضع السادة المحافظين حلول بديلة للأسواق التى تم غلقها وتوفير قطع أراضى لإقامة أسواق حضارية وتحديد ضوابط لها بما يعود بالنفع على الدولة والحفاظ على حقوقها .

ورداً على ما عرضه المحافظون من وجود عجز فى مهندسي الإدارات الهندسية بكافة الأحياء؛ أشار  إلى أنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة إيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشكلة نقص مهندسى الإدارات الهندسية بكافة تخصصاتهم فى المحافظات خاصة بعد إعداد حصر كامل بالعجز فى المهندسين وإحتياجات كل محافظة .

ومن جانبه أشار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة،إلى أنه أصدر قراراً رقم 2945 لسنة 2020 بإيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر بكافة أحياء المحافظة ما عدا المشروعات القومية وذات النفع العام مراعاة لظروف العمران وإعادة التخطيط بنطاق القاهرة .

كما عرض عبدالعال جهود المحافظة فيما يخص فتح الجراجات المغلقة فى بعض المناطق بالمحافظة منذ صدور توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء خاصة فى مناطق مصر الجديدة والنزهة وغرب وشرق مدينة نصر والمرج  ، وأضاف محافظ القاهرة أنه تم تحديد عدد من الأماكن التى تصلح لإقامة جراجات عليها لدراستها وبحث عرضها على القطاع الخاص. 

 تابع وزير التنمية المحلية جهود محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية واتصالاتها الجارية مع الأندية الرياضية لسرعة تطوير وتجميل الأسوار الخاصة بتلك النوادى بما يتماشى مع أعمال التطوير التى تقوم بها الدولة وكذا إقامة جراجات أرضية أو سطحية للسيارات داخل مقار تلك الأندية أسوة بما تم فى بعض الأندية الرياضية الأخرى واستيعاب أعداد السيارات للأعضاء المترددين على النادى وكذا مساعدة الدولة فى حل مشكلة التكدسات والإختناقات المرورية التى تسببها تلك السيارات .

وأوضح اللواء خالد عبدالعال، أنه تم مخاطبة الأندية بتوفير جراجات بها للحد من تكدس انتظار السيارات فى الشوارع المحيطة مما يعيق حركة المرور وسير المواطنين .

 أشار اللواء أحمد راشد، إلى أنه سيتم البدء فى دراسة هذا الملف الهام ومخاطبة الأندية الرياضية الموجودة فى نطاق محافظة الجيزة ، مشيراً إلى أنه أصدر قراراً بإيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 3 شهور وتم زيادة المدة لتكون 6 أشهر ، كما عرض راشد جهود المحافظة فيما يخص إزالة التعديات ومنع البناء المخالف والبناء على الأراضى الزراعية ، وفتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات  وغلق الأسواق العشوائية .

كما عرض اللواء محمد الشريف، جهود محافظة الإسكندرية فيما يخص إزالة التعديات وعدد التراخيص التى يتم إصدارها سنوياً للبناء وأعداد المخالفات التى تم رصدها خلال الفترة الماضية .

ووجه اللواء محمود شعراوى خلال اللقاء باستمرار المحافظات فى رفع تراكمات القمامة والمخلفات من كافة الشوارع وتحسين مستوي النظافة ورفع الإشغالات وإستغلال فترة الحظر ومواعيد فتح وغلق المحال فى الإنتهاء من المشروعات الجارية فى المحافظات .

وقال شعراوى، إنه فى إطار القرارات والإجراءات الإحترازية التى اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا والتى من ضمنها تم تحديد مواعيد لغلق المحال والمولات والمطاعم والكافتيريات سيتم التواصل مع كافة المحافظات خلال الفترة الجارية لدراسة بعض المقترحات الخاصة بمواعيد غلق وفتح المحال والمولات التجارية والمطاعم لتنفيذها عقب إنتهاء أزمة كورونا والاستفادة من التجرية الحالية فى هذا الشأن خاصة بعد إصدار السيد رئيس مجلس الوزراء قراراً بالعمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 154 لسنة 2019.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً بحث الجهود الجارية لتحسين موارد المحافظات فيما يخص انتظار السيارات بالشوارع ، وجدد شعراوى التأكيد على أهمية الحفاظ على حقوق الدولة ومراجعة كافة العقود الموقعة بين مختلف الأحياء فى القاهرة والأسكندرية والجيزة وبعض الشركات أو الأشخاص فيما يخص استئجار بعض الشوارع والساحات لإنتظار السيارات، لافتاً إلى أهمية الإستفادة من بعض التجارب والأفكار التى نفذتها بعض المحافظات فيما يخص مشكلة الجراجات فى الشوارع الرئيسية والعمومية ومن بينها ما تم فى محافظة الدقهلية ، أو طرح المحاور والشوارع للمزاد أو الشركات الخاصة .

كما تم خلال اللقاء استعراض جهود المحافظات فيما يخص تحصيل حقوق الدولة من كافة المواقف العشوائية ومواجهة الظواهر والممارسات العشوائية بالمواقف والتنسيق مع مديريات الأمن وإدارات المرور للتعامل بحسم مع المخالفين مع وضع خطة لإستبدالها بمواقف بأخرى رسمية.

صورة أرشيفية

 من ناحية أخرى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتغطية الترع والمصارف في جميع محافظات مصر خلال مدة أقصاها عامين.

من جانبه قال مصدر في وزارة التنمية المحلية إنه سيتم التعاون مع وزارة الري والموارد المائية لتغطية الترع والمصارف في مصر خلال الفترة القادمة .

وأضاف المصدر إن وزارة الري هي التي ستضع شروط  ومواصفات تغطية الترع حتى لا تتغير صفة المياه أو مواصفات المياه، مؤكدا أن من ضمن تلك الشروط ان تكون الترع داخل كتلة سكانية أو ملوثة للبيئة .

وأشار المصدر بوزارة التنمية المحلية أن الري هي الجهة التنفيذية لتغطية الترع والمصارف، ووزارة التنمية المحلية هي الجهة التمويلية لعمليات التغطية .
 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!