أخبار مصرعاجل

خبيرة مناهج تقدّم الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة

خبيرة مناهج تقدّم الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة

خبيرة مناهج تقدّم الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة
خبيرة مناهج تقدّم الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة

كتب: وراء الاحداث 

قبيل بدء ماراثون الامتحانات.. تقدم الدكتورة محبات أبوعميرة، أستاذ المناهج والعلوم التربوية بكلية البنات جامعة عين شمس والعميد الأسبق للكلية، الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة.

تقول خبيرة المناهج إن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ خلال الأيام المقبلة ولعل الاستعداد لها يمثل عبئا”من أكبر الأعباء النفسية والمادية لمعظم الأسر المصرية، ورغم كل مايقال عن عيوب الامتحانات لكنها الجواز المروري لانتقال الطالب إلى المرحلة الجامعية، من هذا المنطلق نقدم لطلاب الثانوية العامة هذه النصائح التربوية لكي تكون عونا لهم قبل وأثناء وبعد الامتحانات.

وأسردت د.أبو عميرة، الوصايا العشر لطلاب الثانوية العامة كالتالي:

الأولى: ثق دائما أن تفوقك مرتبط بطريقة تفكيرك وأسلوبك ومنهجك في الحياه والتلخيص في غاية الأهمية خاصة في المواد الأدبية والنظرية، وهذا يتطلب منك فهما دقيقا للمادة وقدرة على إعادة صياغتها وعرضها والتعبيرعنها بلغتك الخاصة، لذلك لاتعتمد على مصدر واحد في المذاكرة والحصول على المعلومات لأن هذا سوف يجعلك تعتمد مستقبلا على وجهة نظر أحادية.

الثانية: أنصحك أن تراجع بمفردك ولاداعي للمراجعة الجماعية وابتعد عن المذاكرة أو المراجعة عبر التليفون أو صفحات التواصل الاجتماعي فكلها أمور مضيعة للوقت والجهد وتنمى ثقافة الاستهلاك، وتأكد أن أكثر وقت للتركيز هو الصباح الباكر قبل شروق الشمس، حيث يصبح العقل مستعدا لاستقبال المعلومات نتيجة الذهن الصافي والهدوء.

الثالثة: نظم يومك وفق جدول زمني معد للمراجعة من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء”، والجدول يرشدك إلى متى وماذا وكيف تراجع دروسك، ويحدد لك ساعات نومك وتناول الوجبات في مواعيدها، إضافة إلى وقت الترفيه والراحة، وتأكد أن الجدول يعطيك شعور بالمتعة والرضا عن ذاتك لأنك تنجز ماتم إعداده في حينه، ولاتراجع كأنك تقرأ جريدة أو تتصفح مجلة.

الرابعة : ضع في اعتبارك أن الامتحان سيكون شاملا لما درسته بعيدا عن التنشين، ومتنوع في الأسئلة وتذكر أن من شروط الامتحان الجيد التمييز بمعنى أن الامتحان يميز بين الطلاب فيما تعلموه حسب قدراتهم فلا تنزعج إذا صادفك سؤال يحتاج منك إلى تفكير، و سؤال غير نمطي، المهم السؤال يقيس مادرسته ولايكون خارج المنهج وهو مانسميه تربويا بصدق الامتحان.

الخامسة: التزم بموعد حضورك الامتحان حتى لايصابك القلق عند وصولك متأخرا، وأمنح لنفسك الوقت الكافي للوصول الى مكان الامتحان مبكرا، ولاداعي للقراءة في اللحظات التي تسبق الامتحان، وتحقق من حضور أدواتك ومستلزمات الامتحان وإثبات الشخصية، وكن ملتزما في سلوكياتك داخل اللجنة وأستخدم الحرية بطريقة صحيحة بحيث لاتضر بالآخرين.

السادسة: اقرأ الاسئلة بدقه وتمعن لمدة خمس دقائق وأبدأ بالاسئلة السهلة ونظم وقتك أثناء الامتحان وحسن خطك ولاتخرج قبل الوقت المسموح به.

السابعة: ابتعد عن حفظ القوانين والمفاهيم والنظريات والقواعد في جميع المواد الدراسية، لأن هذا العام سيكون معك “ورقة المفاهيم “وهي حسب تصريحات منشورة إلكترونيا لتغطي المناهج كي يتعرف الطلاب عليها قبل الامتحانات، وسوف تطبع وتوزع ورقيامع ورقة الاسئلة داخل اللجان أثناء الامتحانات وهذه الورقة هامه لمنع الغش الالكتروني.

الثامنة: نظم ورقة الإجابة ولاتكن متسرعا في إجاباتك ولاتكن مسرعا في كتاباتك، ولامانع أن تجيب عن كل الأسئلة إن كانت إختيارية شريطة توفر الوقت لديك بعد مراجعة الاجابة على الاسئلة المطلوبة.

التاسعة: ضع في اعتبارك أن التفكير لبعض الوقت قبل البدء في الإجابة هو إحدى سمات المبدعين وثق أن مفاتيح التفوق مثلث أضلاعه الثلاثة هي التوكل على الله، والثقة بالنفس، والإجتهاد والمذاكرة.

العاشرة: لاداع للتحقق من صحة الإجابات بعد الخروج من الامتحانات، واستعد لما هو ات، لانك إذا راجعت واكتشفت أنك أخطأت في سؤال ربما يصيبك الإحباط مما يؤثرعلى استعدادك للمواد التالية.

ووجهت د.محبات أبو عميرة، كلمة أخيرة لوسائل الإعلام وأصحاب الجروبات والماميهات وغيرهم لاداعي لنشر صوروفديوهات بكاء وصراخ وعويل الطالبات والطلاب بعد الخروج من لجان الامتحانات فهذا المشهد يصدر من قبل أعداء الوطن خارج مصر.

واختتمت حديثها، قائلة،” نأمل في العام القادم ثانويةعامة لاتعتمد على معيار واحد فقط للالتحاق بالجامعات وهو أمتحان اخر العام نريد معايير تطبق داخل مدارس التعليم قبل الجامعي يمكن الحديث عنها لاحقا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!