أخبار مصرعاجل

قرارات من التعليم بشأن الاعتداء على المعلمين «طرد الطالب من المدرسة»

مصدر بالتعليم يوضح حقيقة قبول تحويلات لطلاب الثانوية العامة بلجان سوهاج ...التعليم تعلن تفاصيل اختبار شهر أكتوبر للصف الرابع الابتدائي

قرارات من التعليم بشأن الاعتداء على المعلمين «طرد الطالب من المدرسة»

قرارات من التعليم بشأن الاعتداء على المعلمين «طرد الطالب من المدرسة»
قرارات من التعليم بشأن الاعتداء على المعلمين «طرد الطالب من المدرسة»

كتب : وراء الاحداث

شهد العام الدراسي الدراسي الجديد 2022/ 2023 اهتمام مكثف من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمعلمين، وذلك من خلال إصدار مجموعة من القرارات، شملت التعاقد مع معلمين بنظام الحصة، وترقيات جديدة لعدد من أعضاء هيئة التعليم.

وشملت جوانب الاهتمام بالمعلمين من قبل الوزارة، الحفاظ على كرامة المعلمين والأخصائيين وجميع العاملين بالمدارس، وذلك بعد تسجيل حالات اعتداء على المعلمين من قبل الطلاب وأولياء الأمور، منها حالة اعتداء بالضرب على معلم ومدير مدرسة بمنشأة القناطر بالجيزة.

الحفاظ على كرامة المعلمين وجميع العاملين بالمدارس

ويرجع سبب الاعتداء وفقًا لما أعلنته نقابة المعلمين؛ إلى سعي المعلم لتطبيق شروط السلامة بعدم خروج التلاميذ بالصفوف الأولى، إلا مع أسرهم، ومنهم ابن الشخص المعتدي، الذي رفض هذا الإجراء واعتدى على المعلم، ومدير المدرسة بالضرب.

ونتيجة لتكرار مثل هذه الاعتداءات، أكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم، مدير مديرية التعليم بالجيزة، على اهتمام المديرية وقياداتها بالحفاظ على كرامة المعلمين والإخصائيين وجميع العاملين بالمدارس ومديريها.

كما التقى مع مديري المدارس الحكومية الرسمية، وشدد خلال اللقاء على تطبيق مجموعة من القرارات المتعلقة بهذا الشأن، والتي تأتي بنحو:

– في حالة اعتداء أي ولي أمر على معلم يتم تطبيق لائحة الانضباط المدرسي على الطالب ورفع الأمر إلى مجلس أمناء المدرسة للنظر في نقل الطالب فورا خارج المدرسة.

التعرف على مشاكل المعلمين من خلال مديري المدارس

– عقد لقاءات دورية في كافة الإدارات لإجراء حوار مجتمعي مع العاملين بالميدان التعليمي، لمعرفة مشاكلهم والعقبات التي تواجههم ومحاولة وضع الحلول اللازمة لها حفاظا على حسن سير العملية التعليمة وسلامة الطلاب.

– كما أكد على أن مديري المدارس هم الأقدر على تحديد المشاكل الفعلية التي تعاني منها المدارس واقتراح الحلول اللازمة.

– التركيز على حل مشكلة العجز في المدرسين، موضحًا أن هذا العجز يترتب عليه تحميل المعلمين أعباء إضافية كثيرة، أهمها زيادة الحصص عن النصاب القانوني بجانب تحميلهم بأمور كثيرة منها الإشراف والأنشطة وغيرهما.

– تم إصدار تعليمات فورية للموجهين بضرورة الاستعانة بالمعلمين المتطوعين والعاملين بالحصة لمواجهة العجز بجانب تفعيل اتفاقية التعاون مع التعليم الخاص لتوفير مدرسين متخصصين على نفقة أصحاب المدارس.

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل ما نشر حول قبول تحويلات لطلاب بالصف الثالث الثانوى لمدارس محددة بمحافظة دار السلام بمحافظة سوهاج وهي ماتعرف بلجان ولاد الأكابر غير صحيح.

وأضاف المصدر، أن وزارة التربية والتعليم قامت بتشكيل لجنة بالإدارة المركزية للتعليم الثانوى بديوان عام الوزارة لبحث جميع التحويلات التي تتم إلى بعض إدارات مديرية التربية والتعليم بسوهاج.

وقررت اللجنة بعدم قبول التحويلات إليها إلا بعد العرض على اللجنهة المشكلة بديوان عام الوزارة ومنها إدارة دار السلام، وبعد عرض جميع الطلبات المقدمه للتحويل لتلك الإدارة على اللجنة لم يتم قبول أي طلب من هذه الطلبات نهائيًا.

وأكد المصدر، أن هناك مذكرة تم تقديمها من وكيل الوزارة الأسبق على محافظ سوهاج بوقف التحويل نهائيا للمرحلة الثانوية داخل بعض الإدارات ومنها إدارة دار السلام وتم الموافقه عليها وبالتالى لا يوجد أي طالب بالصف الثالث الثانوى تم قبول تحويله إلى مدارس إدارة دار السلام هذا العام.

 - صورة أرشيفية

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الضوابط الخاصة للورقة الامتحانية لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الابتدائي في الاختبار الأول لشهر أكتوبر للعام الدراسي الجديد 2023، والمقرر عقده في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجارى.

وجاءت تعليمات الوزارة بشأن ضوابط الورقة الامتحانية لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الابتدائي، على أن تكون:

– عدد الدرجات 15 درجة في نهاية الشهر الأول.

– عدد مفردات الاختبار الشهرى 15 مفردة (بواقع درجة لكل مفردة).

– تكون نوع الأسئلة اختيار من متعدد.

– يتم وضع الاختبار حتى الصفحة رقم 33 بكتاب التلميذ.

– يكون زمن الاختبار فترة واحدة (عدد ١ حصة) في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر.

أسئلة الإختبار الأول للصف الرابع الابتدائي

شددت وزارة التربية والتعليم على عدم تكرار الأسئلة في الاختبار وضرورة وضحاها من الناحية اللغوية والصياغة، مؤكدة أن أسئلة الاختبار تكون الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى أن تكون رأس المفردة قصيرة قدر الإمكان، ألا تقل عدد الخيارات عن ثلاثة لكل مفردة ويفضل أربعة خيارات وفي شكل عبارات قصيرة الخط مناسب بحيث لا يقل عن (١٦)، مع اختيار نوع خط واضح سهل القراءة.

درجات الامتحان للصف الرابع الابتدائي

وأكدت الوزارة على أن تكون ضوابط الاختبار في مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في نهاية الشهر الأول للعام الدراسي الجديد للصف الرابع الابتدائي، متوافقة بما تدريسه حتى موعد الامتحان.

مراعاة نواتج الموضوعات الدراسية

وأشارت الوزارة أن اختبار الشهر الأول يعقد لتحصيل نواتج التعلم من الدروس، مؤكدة أن أسئلة الاختبار تغطى جميع المفاهيم المقررة في الصفحات المحددة في خطة توزيع الشهر الأول وتقيس الأسئلة مستويات التفكير لدى التلميذ(التذكر، والفهم، والتطبيق، وحل المشكلات).

خريطة توزيع المناهج التعليمية

كما أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالموضوعات والمصطلحات المقررة ضمن خريطة توزيع المنهج في الشهر الأول، منوها على ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!