عاجلمجتمع مدنى

وزير النقل: إزالة المباني المخالفة بحرم خط التبين – العباسية وتعويض الأهالي

السيسي يكلف وزير النقل بإزالة التعديات على السكة الحديد ... كامل الوزيرسائق قطار حلوان هرب من بطش الأهالي وسلم نفسه للشرطة ... «التضامن»: حصر أعداد ضحايا حادث قطار حلوان لصرف التعويضات الإثنين، 21 يونيو 2021 - 11:45 م

وزير النقل: إزالة المباني المخالفة بحرم خط التبين – العباسية وتعويض الأهالي

وزير النقل: إزالة المباني المخالفة بحرم خط التبين - العباسية وتعويض الأهالي
وزير النقل: إزالة المباني المخالفة بحرم خط التبين – العباسية وتعويض الأهالي

كتب : وراء الاحداث 

أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير عن إجراء حصر لأعداد الأهالي المقيمين ضمن حرم خط سكك حديد “التبين – العباسية”، ومنحهم تعويضا اجتماعيا في مسكن لا يهدد حياتهم وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير النقل، في مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية  بفضائية “إم.بي.سي.مصر”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، إن جميع المباني والورش المخالفة داخل حرم السكك الحديدية بعمق 15 مترا، ستتم إزالتها وتعويض أصحابها، للإقامة في أماكن بديلة.

وأضاف أنه سيتم عقب التحقيقات ومعاينة الحادث تحريك القطار باتجاه شق التعبان وستتم إزالة جميع التعديات وإقامة أسوار لتأمين الأهالي. 

وقال إن خط السكة الحديد الذى وقعت فيه حادثة اليوم، منفرد ويمر من حلون والمعصرة وطرة والبساتين حتى العباسية، وهو خط مهم لنقل البضائع سواء الرخام أو غيرها من البضائع، مشيرا إلى أن منطقة البساتين يوجد بها مناطق تفصلها عن السكة الحديد متر واحد فقط.

وشرح تفاصيل حادث القطار، قائلا: كانت هناك سيارتان (ميني باص) تسيران في اتجاه القطار، فيما حاول سائق القطار إطلاق إنذار لهما، الا أنهما تعثرا ولم يستطعا التحرك، بينما استطاع السائق في الخلف تفادي الاصطدام، أما “الميني باص” الذي كان أمام القطار، شهود العيان قالوا إنه كان متعطل، بينما قال آخرون إنه فوجىء عندما رأى القطار في مواجهته. 

وأوضح الوزير أن سائق القطار عندما رأى تجمع الأهالي احتفظ بمفتاح القطار وأسرع لتسليم نفسه للشرطة، لافتا إلى أن “السائق موجود حاليا في قسم شرطة التبين، وذهب للشرطة لكي تحميه خوفا من اعتداء الأهالي عليه وتم التحفظ عليه بالقسم”.. مضيفا أن الدولة تدفع – الآن – ثمن عدم الاهتمام بالسكة الحديد منذ 40 و50 سنة ماضية.

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوى أمر بالتحقيق العاجل في واقعة حادث اصطدام قطار بحافلتيْن في حلوان، وقد انتقل فريق من “النيابة العامة” إلى موقع الحادث لمعاينته.

وعن تكليف الرئيس لوزير النقل بازالة التعديات على حرم السكة الحديد تستعرض أهم المداخلات الهاتفية واللقاءات التي أجراها الوزراء على مدار اليوم لبرامج الفضائيات المصرية “التوك شو“، للحديث عن العديد من القضايا المهمة.

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، حقيقة هروب سائق قطار البضائع بحلوان قائلا: سائق القطار هرب بعد وقوع الحادث خوفا من بطش الأهالي به وقام بإغلاق القطار وتوجه إلى قسم شرطة التبين وسلم نفسه.

وأشار “الوزير”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الإثنين، إلى أنه تم إجراء تحليل مخدرات للسائق وثبت أنه ليس متعاطيا لأي مواد مخدرة، مضيفا: “إحنا بندفع ثمن إهمال 40 سنة فاتوا”.

ووجه رسالة إلى كل الأهالي القاطنين على جانبي سكك حديد مصر من أول التبين وحتى العباسية، قائلا: “سنبدأ نحصر عددكم وسنقدم لكم تعويض، ودور على بيت في مكان تاني حفاظا على حياتكم رغم أنكم مخالفين”، مضيفا: “أصحاب الورش ستزال”.

من جانبها أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه جار حصر أعداد الوفيات والمصابين بحادث قطار وأتوبيس نقل عمال تابع لأحد المصانع، في منطقة كفر العلو فى حلوان، لصرف المساعدات العاجلة المقررة وفقا للقانون.

واضافت الوزارة، أن لجان الإغاثة التابعة لمديرية التضامن فى القاهرة انتقلت إلى موقع الحادث لتقديم الدعم اللازم للمصابين وأسر المتوفين.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم الإثنين، عن مصرع ٢ مواطنين وإصابة 6 آخرين، في حادث تصادم قطار بضائع بأتوبيس بمدينة حلوان في القاهرة.

وتتمثل مهام لجان الإغاثة بمديريات التضامن المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية في الإبلاغ عن الحوادث فور وقوعها وحصر الخسائر في الأرواح والممتلكات غير المؤمن عليها وصرف المساعدات المالية بعد عمل الأبحاث الميدانية اللازمة، بالإضافة إلى صرف مساعدات الإغاثة في حالات الوفاة والإصابة ومصروفات الإعاشة وتقدير الخسائر في الممتلكات وعمل الأبحاث الاجتماعية للأسر المضارة لصرف مساعدات الدعم النقدي حال الاستحقاق.

وتقوم وزارة التضامن بالتنسيق بشكل مستمر مع غرفة العمليات المركزية للهلال الاحمر وأفرعه على مستوى الجمهورية وأفرع المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة أي حوادث طارئة، فضلا عن الاتفاق مع المحافظات ورؤساء الأحياء والمراكز لتحديد أماكن الإيواء لتجهيزها لتنفيذ الاستجابة السريعة وقت الأزمة وتقديم كافة سبل الدعم.

وتجري الوزارة نماذج محاكاة لسيناريوهات أزمات في كل المحافظات بالتعاون بين مديريات التضامن ومديريات أخرى كالشباب والرياضة والصحة والنقل والتموين لتجويد الأداء حال وقوع أزمة وتدريب لجان الإغاثة بالمديريات على التعامل مع سيناريوهات الحوادث. 

كما يعد الهلال الأحمر المصري إحدى الجمعيات الوطنية التي تعمل في مجال إدارة الأزمات والكوارث بالتعاون مع الوزارة وتتضمن مهامها الاستعداد الجيد من خلال تجهيز فرق للطوارئ ومخازن استراتيجية من المواد الإغاثية لاستخدامها حين الحاجة، كما تقوم هذه الفرق بالتواصل أيضا مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة توقعات الأرصاد لأي سيول أو تقلبات جوية محتملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!