أخبار مصرعاجل

ملايين المواطنين يؤدون صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد على مستوى الجمهورية

خطيب صلاة العيد بمسجد الحسين: الأديان والأوطان لا تقوم إلا بالتضحية والفداء

ملايين المواطنين يؤدون صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد على مستوى الجمهورية 

ملايين المواطنين يؤدون صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد على مستوى الجمهورية 
ملايين المواطنين يؤدون صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد على مستوى الجمهورية

كتب : وراء الاحداث

وسط أجواء من الفرحة والبهجة والأجواء الاحتفالية، أدى ملايين المواطنين، اليوم الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك فى المساجد والساحات العامة التي خصصتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

صلاة العيد

وأكد أئمة وخطباء المساجد والساحات خلال خطبة عيد الأضحى المبارك على أهمية وقيمة شعيرة الأضحية والتواصل وصلة الرحم والتراحم بين الجميع خلال أيام العيد.

كما أكد أئمة وخطباء المساجد في خطبة عيد الأضحى المبارك أن العيد الحقيقى هو الشعور بالضعفاء والمحتاجين، ويتجسد ذلك الشعور فى إغنائهم عن السؤال فى هذا اليوم، حتى تشمل الفرحة والسرور كل بيت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم).

 

وشهدت المساجد الكبيرة مثل عمرو بن العاص وسيدنا الحسين والسيدة نفيسة والأزهر توافد آلاف المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك حيث حرص الأباء على اصطحاب الأطفال في الصلاة وسط أجواء من البهجة والفرح والسرور.

صلاة عيد الأضحى

 

وفي الجامع الأزهر، أدى الآلاف من المصلين، رجالا وأطفالا ونساء، صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب الجامع الأزهر، حيث امتلأت أروقة وصحنه بالمصلين منذ صلاة الفجر، وهزت تكبيرات العيد أركانه، ابتهاجًا بالعيد وسط أجواء من الفرحة والسرور.

توافد الآلاف من المواطنين لأداء صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسين.. فيديو

 توافد الآلاف على مسجد الإمام الحسين بمحافظة القاهرة، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حيث شهد المسجد توافد الآلاف من المواطنين، وخصصت إدارة المسجد أماكن للرجال وأخرى للسيدات، وحرصت إدارة المسجد على توفير سبل الراحة للمصلين بداية من تنظيم عملية دخولهم لأداء الصلاة .

وشهد محيط المسجد إجراءات للتأكيد على المواطنين منع التزاحم على بوابات الدخول، وخصصت إدارة المسجد بوابات لدخول الرجال وأخرى لدخول السيدات، فى إطار العملية التنظيمية لأداء صلاة العيد.

ويشهد مسجد الإمام الحسين بمحافظة القاهرة، أجواء روحانية وسط تعالى أصوات الآلاف من المواطنين بتكبيرات العيد.

وأدى الآلاف من المصلين، صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجد الإمام الحسين بمحافظة القاهرة، حيث شهد المسجد توافد الآلاف من المواطنين، وخصصت إدارة المسجد أماكن للرجال وأخرى للسيدات .

وشهد محيط المسجد إجراءات للتأكيد على المواطنين منع التزاحم على بوابات الدخول، وخصصت إدارة المسجد بوابات لدخول الرجال وأخرى لدخول السيدات ، فى إطار العملية التنظيمية لأداء صلاة العيد .

وقالت وزارة الأوقاف فى بيان بشأن التكبير فى عيد الأضحى، إن فى وقت البدء به قبل صلاة العيد سعة، مؤكدة أن التكبير سنة فى العيدين، ويَبدأُ وقتُ التكبيرِ فى عيدِ الأضحى المبارك من فجر يوم عرفة التاسع من ذى الحجة، وينتهى بعصر آخر أيام التشريق الثالث عشر من ذى الحجة، فعن ابنِ عبَّاسٍ رَضِى اللهُ عنهما: أنَّه كان يُكبِّرُ من غَداةِ عَرفةَ إلى صَلاةِ العَصرِ من آخِرِ أيَّامِ التَّشريقِ.

ويكون التكبير بعد الصلاة المفروضة، كما يستحب الإكثار من التكبير فى هذه الأيام بصفة عامة.

ومن صيغ التكبير : “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

ومنها : “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وعن هذه الصيغة الأخيرة قالت دار الإفتاء المصرية : هى صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها فى كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعى – رحمه الله تعالى: “وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!