برلمانعاجل

معيط: الحكومة ملتزمة بتخفيف الأعباء عن المواطن‎

«النواب» يوافق نهائيًا على الموازنة العامة .. بعد رفضه الموازنة العامة الجديدة.. نائب لوزير المالية: على أي أساس حسبت حجم الدين؟ واخر «انخفاض سعر الجنيه مش ذنب المواطن والحكومة فشلت في السيطرة عليه» .. طالب بحكومة جديدة.. نائب: «اللاجئين ملأوا البلد ويمثلون عبء على الموازنة العامة» و«معيط»: لا نسعى لزيادة الضرائب

معيط: الحكومة ملتزمة بتخفيف الأعباء عن المواطن‎

معيط: الحكومة ملتزمة بتخفيف الأعباء عن المواطن‎
معيط: الحكومة ملتزمة بتخفيف الأعباء عن المواطن‎

كتب : وراء الاحداث

أكد وزير المالية محمد معيط، أن الحكومة ملتزمة بتخفيف الأعباء عن المواطن والتعامل مع الموجة التضخمية. 

وتابع  معيط ردًا على انتقادات بعض النواب لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025 خلال الجلسة العامة اليوم: “علينا مسؤولية قدام ربنا في ظل التحديات الضخمة والظروف التي يعلمها الجميع داخليًا وخارجيًا”.

ولفت معيط إلى أزمة الزيادة السكانية وضعف الموارد، قائلا: “2.5 مليون طفل سنويًا محتاجين موارد”.

 ولفت إلى ما اعتبره محددات لتطبيق الموازنة التنمية البشرية، صحة وتعليم، صناعة وإنتاج وتصدير والحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة وقال “هذا عهدنا في تنفيذ الموازنة معكم ومع الشعب المصري”، مشيرًا إلى وجود تحديات ضخمة منذ جائحة كوفيد 19 حتى الآن. 

وتابع معيط: “ملنزمون بنتحسين معيشة الشعب المصري لكن في نفس الوقت الحفاظ على الأمان المالي لهذا البلد”.

ولفت إلى إمكانية إضافة مخصصات لبعض المجالات “خلال التطبيق لو احتاج الصحة والتعليم أكثر هندي أكتر”.

وأعلن عن تدبير 20 مليار لمصر للطيران في الموازنة الجديدة

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، نهائيا على الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024 /2025، وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موافقته النهائية على مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2024-2025.

وقال «جبالي»: «سيحال التقرير العام إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه، وكذلك الملاحق الثلاثة له بالتوصيات وعلى اللجان المختصة متابعة ما تم الانتهاء منه».

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، التزام الحكومة بالتعامل مع آثار الموجة التضخمية، قائلًا: «نسبة الضرائب في إيرادات الموازنة العامة للدولة تتراوح من 68% إلى 78% على مدار 45 عام».

وأضاف: «لا نسعى لزيادة الضرائب، بل نحاول توسيع القاعدة الضريبية من خلال ميكنة المنظومة، ونستهدف زيادة حجم الإنتاج الزراعى والصناعى والاستثمارات، وهى التي تدر علينا ضرائب في الإيرادات».

من جهته أعلن النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، رفضه مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025.

وقال «الصمودي» إنه «في مشروع الموازنة العامة للدولة حجم الديون 3.4 تريليون جنيه تمثل 62% ونسأل وزير المالية انت حسبت على أساس إيه، وما هو السعر اللي قام بتحديد المبلغ على أساسه مع تغير سعر الصرف، يتغير المبلغ زيادة أو نقصان»«.

وأشار إلى زيادة معدل الفقر في مصر من 29% لـ 36%، ونسبة التضخم التي وصلت إلى 36%. وأضاف: «موازنة صعبة وكل سنة تزداد صعوبة عن العام السابق، في ظل زيادة الأسعار نطالب بزيادة الدعم»، مشيرًا إلى أن الدعم بلغ 636 مليار جنيه بنسبة 11.5%، مطالبًا بزيادة الدعم والرواتب والمعاشات وقيمة معاش تكافل وكرامة و50 جنيه إضافية على بطاقات التموين.

ولفت النائب أشرف أبوالفضل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن اللاجئين في مصر يمثلون عبء كبير على الموازنة العامة الجديدة.

وأضاف: «اللاجئين ملأوا البلد ووصل عددهم إلى 20 مليون لاجئ، وبيكلفوا البلد زيادة عن الطاقة».

وطالب «أبو الفضل» بتشكيل حكومة جديدة، يكون الوزير فيها من أصحاب الخبرات وليس الأكاديميين.

من جانبه رفض النائب هاني خضر، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة ،اليوم الإثنين، مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2024 /2025

قال «خضر»: «مش ذنب المواطن إن هناك انخفاضًا في سعر الجنيه»، مضيفًا: «انخفاض الجنيه يؤدي لزيادة قيمة الدعم، هذا ذنب الحكومة التي فشلت في السيطرة على سعر الجنيه».

وطالبت النائبة مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة، الحكومة بمراقبة المشروعات القائمة حاليًا خاصة الممولة من المنح والقروض، وقالت: «أطالب وزيرة التخطيط، بأن توضح لنا ما ستفعل في الأصول غير المستغلة، والتي لا تصلح للاستثمار».

وأضافت: «هناك وثيقة استراتيجية للسياسات الضريبية نُشرت في وسائل الإعلام وتم تكذيبها، باعتبارها ليست الأساسية، لذلك أطلب من وزير المالية أن يتم معاقبة من سرب هذه الوثيقة».

وتساءلت: «ما هي خطة الحكومة من أجل ضم الاقتصاد غير الرسمي، والحد من التهرب الضريبي؟»، قائلة: «بالنسبة لما قيل عن صندوق النقد في الجلسة، كنت ضمن وفد في الفصل التشريعي الماضي ، زرنا صندوق النقد وعرفنا كيفية التعامل مع التقارير التي تنشر على صفحاتهم الرسمية، وهي لها تعاملات خاصة قبل نشرها».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!