تحقيقاتعاجل

لجنة استرداد أراضي الدولة تحدد تكليفات التنمية المحلية لسرعة التقنين

التنسيق مع المحافظات تحديد إحداثيات دقيقة لمناطق التجمعات السكنية لقيام مركز تحليل الصور الفضائية

لجنة استرداد أراضي الدولة تحدد تكليفات التنمية المحلية لسرعة التقنين

 

لجنة استرداد أراضي الدولة تحدد تكليفات التنمية المحلية لسرعة التقنين
شريف إسماعيل : لجنة استرداد الأراضي لم تتأخر عن تقديم الدعم للمحافظات

كتب : وراء الاحداث

انتهى اجتماع لجنة استرداد أراضي الدولة ومستحقاتها برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، المهندس شريف إسماعيل، اليوم السبت، إلى قيام وزارة التنمية المحلية بموافاة الأمانة الفنية بجميع الأراضي الواقعة داخل النطاق الإداري للمحافظات ولم تقم جهات الولاية المعنية بتفويض المحافظات للتعامل مع هذه الأراضي وذلك للتنسيق معها في هذا الشأن بهدف الإسراع بعملية التقنين.

جاء ذلك فى بيان صادر عقب الاجتماع الذى كان مخصصا لمراجعة موقف التقنين لأراضي الدولة وإزالة التعديات، بحضور محافظي الشرقية وسوهاج والإسكندرية وأسوان والبحر الأحمر والغربية، وسبل دفع عجلة التقنين وتذليل كل المعوقات، والإجراءات التي اتخذتها كل محافظة لدعم لجان التقنين لأداء مهمتها، وما تم تحريره من عقود، وفي الوقت ذاته متابعة خطة المحافظات لحماية الأراضي التي تم استردادها.

كما تم تكليف الوزراة بالتنسيق مع المحافظات تحديد إحداثيات دقيقة لمناطق التجمعات السكنية لقيام مركز تحليل الصور الفضائية بإصدار موافقات جماعية لكل تجمع مع ضرورة أن تقدم الوزارة شهادات معتمدة من مجالس المدن والأحياء تفيد بوجود هذه الأراضي بالفعل داخل الزمام ووصول المرافق إليها، والتأكيد على مواصلة موافاة اللجنة بالتقرير الأسبوعي الذي يرصد معدلات الأداء لكل محافظة.

وتم أيضا التأكيد على تشكيل مجموعات العمل المركزية التابعة لوزارة التنمية المحلية للإشراف على التقنين، بحيث تتولى كل مجموعة مسئولية المتابعة لعدد من المحافظات بشكل يومي والتدخل السريع لدفع عجلة التقنين، فضلا عن قيام هيئة المساحة المصرية بالتأكيد على مكاتبها بالمحافظات بضرورة الحرص على القيام بالمعاينات الميدانية وعدم الاكتفاء بالمطابقة المكتبية للخرائط، لضمان دقة الإحداثيات وعدم تعطيل دورة التقنين.

وانتهت الاجتماع إلى قيام المحافظين بوضع خطط عمل تتضمن أولويات التقنين بمعايير واضحة وملزمة للعاملين فى هذا الملف بالمحافظات منعا لأي تلاعب وضمانا لتحقيق المستهدف من تقنين الأوضاع وتحصيل حق الدولة.

وقال رئيس الأمانة الفنية للجنة عبدالله عبد الغنى إنه تم تكليف المستشار القانوني بإعداد دراسة حول منح المحافظين بعض الصلاحيات الإضافية في التسعير وضوابط التقنين بما لا يتعارض مع القانون، ورفع مقترح بها إلى مجلس الوزراء؛ وذلك استجابة لمقترحات المحافظين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!