أخبار مصرتحقيقاتعاجل

الأزهر: الغش بالامتحانات سلوك مُحرم يهدر الحقوق ويهدم تكافؤ الفرص

وسط شكاوى من الطلاب.. الغموض يسيطر على مستوى امتحانات الثانوية العامة ... ضبط 34 حالة غش في اللجان منذ انطلاق امتحانات الثانوية العامة حتى الان .. الموبايل والساعة الالكترونية أبرز الوسائل المرصودة.. والجهات الأمنية تضبط مدير أحد جروبات تداول الإجابات

الأزهر: الغش بالامتحانات سلوك مُحرم يهدر الحقوق ويهدم تكافؤ الفرص

الأزهر: الغش بالامتحانات سلوك مُحرم يهدر الحقوق ويهدم تكافؤ الفرص
الأزهر: الغش بالامتحانات سلوك مُحرم يهدر الحقوق ويهدم تكافؤ الفرص

كتب : وراء الاحداث

أدان مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، الغش فى الامتحانات وأكد أن الإسلامُ قد حث على طلب العلم، ورغّب في تحصيله بجدّ واجتهاد، وبيَّن أن لطالبِ العلم آدابًا لابد وأن يتحلَّى بها كالإخلاص لله، وتقواه عز وجل، ومراقبته في السر والعلن، والتَّحلي بمكارم الأخلاق، والبعد عن كل ما يُغضِب اللهَ سبحانه ويُنافي الفضائلَ والمحامد. 

وأضاف المركز، أن الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم يُهدر الحقوق، ويمنحها لغير أَكْفَاء، ويُسوي بين المُجدِّ المُتقِن والكسلان المُهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص؛ الأمر الذي يُضعف من هِمَّة المُجدِّين عن مواصلة طلب العلم، ويُوسِّد الأمور إلى غير أهلها؛ ومِن ثمَّ يُضعف الأمم وينال من عزمها وتقدُّمها؛ فحق العالم هو التقديم والرِّفعة؛ قال سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، وقال أيضًا: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [الزمر: 9]

وتابع العالمي للفتوى: جعل الإسلامُ المُعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكةً لصاحب الجريمة في جرمه، وقضى ألا تكون الإعانة إلَّا على معروف؛ قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }. [المائدة: 2]

واختتم: نفى سيدُنا رسولُ الله ﷺ عن الغشَّاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مُسلمٌ مُنتسب لسنته ودينه؛ فقال ﷺ: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» [أخرجه مسلم]، وهذا الحديث عام يشمل كل أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.  

بعد مرور أسبوعين على انطلاق امتحانات الثانوية العامة يبقى الغموض مسيطراً على مستويات الامتحان، ودون أن يكون لدى الطلاب القدرة على تحديد مدى تجاوبهم مع أسئلة الامتحانات وتدوين الإجابة الصحيحة من عدمه، وهو ما دفع العديد من أولياء الأمور والطلاب للمطالبة بإتاحة نماذج إجابة للامتحانات حتى يتمكنوا من التعرف على مستويات أبنائهم.

وبرزت المشكلة على نحو أكبر فى امتحانى الكيمياء والجغرافيا وشكا الطلاب من عدم قدرتهم على معرفة الإجابة الصحيحة، ودخل عدد من المعلمين على خط الأزمة ذاتها واعتبروا أن الأسئلة بحاجة إلى توضيح الإجابات الصحيحة عليها بعد أن دخل بعضهم فى جدال بشأن ماهية الإجابة السليمة فى بعض الأسئلة.

وقالت إيمان إبراهيم، ولية أمر لطالبة بالصف الثالث الثانوي، إن التوتر سيطر على الطلاب بعد أن فشلوا فى الوصول إلى الإجابات المطلوبة للعديد من الأسئلة وأن تباين الآراء جعل هناك مخاوف من فقدانهم عددا كبيرا من الدرجات فى حين أن الامتحانات مازالت فى نصفها، والأمر يتطلب تدخلا سريعا من وزارة التربية والتعليم لتقديم نماذج إجابة معتمدة لديها بعد أن انتشرت العديد من النماذج التى يقدمها معلمون وتختلف فى صحتها بين شخص وآخر.

وأضاف أن إتاحة نموذج الإجابة يحقق أكثر من فائدة، إذ إنه يخلق حالة من الارتياح لدى الطالب بأنه حصل على الدرجة النهائية التى يستحقها فى الامتحان، وكذلك فإنه يجعل هناك شفافية أكبر حينما يقدم على خطوة التظلم حال لجأ إليها، كما أن عدم إعلان وزارة التربية والتعليم نماذج الإجابات منذ امتحانات العام الماضى يخلق حالة من فقدان الثقة بين الطلاب والوزارة.

ورصد أولياء الأمور جملة من الأخطاء التى شهدتها امتحانات الثانوية العامة والتى تزيد من قلق الطلاب على رأسها عدم وضوح التعليمات الخاصة بكتابة بياناتهم على أوراق «البابل شيت»، وكذلك تأخر دخول بعض الطلاب فى عدد من اللجان نتيجة إجراءات التفتيش التى تطبقها الوزارة بصرامة هذا العام، إلى جانب التأخر فى تسلم أوراق المفاهيم التى تحتوى تصحيحاً على الأخطاء الموجودة فى كراسة المفاهيم والتى أحدثت حالة من الجدل والتوتر فى امتحان مادة الكيمياء، إلى جانب عدم وضوح عدد من الخرائط المرسومة على امتحان الجغرافيا، وكذلك الوضع بالنسبة لأحد أسئلة الكيمياء بالنسبة لطلاب اللغات.

ويطالب محمود أحمد، طالب بالصف الثالث الثانوي، بأن يكون هناك إجراء يضمن حصول الطلاب على حقوقهم بشكل كامل مع استمرار عمليات الغش وتداول الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعى وبالتحديد على منصة «تليجرام»، ولابد من إتاحة نماذج الإجابات لدحض فكرة الغش من الأساس لأنه فى الغالب تكون الإجابات المغشوشة خاطئة.

وأكد مجدى مدحت، مؤسس جروب نافدة على التعليم وولى أمر طالبة بالصف الثالث الثانوى إن وصول الطلاب إلى الإجابة الصحيحة أصبح وكأنه سر يصعُب الوصول إليه وهناك حالة من التشكيك الدائم فى الإجابات التى يدونها الطلاب ويخلق هذا حالة من التوتر تستمر مع كل امتحان، وليس من المنطقى أن تتمسك الوزارة بموقفها برفض إتاحة النماذج المعتمدة.

وأشار إلى أن هناك مشكلات أخرى على مستوى تدريب المراقبين على التعامل مع خطوات تسجيل بيانات الطلاب، إلى جانب أن ابنته تعرضت إلى موقف صعب أثناء امتحان التربية الدينية حينما تأخر تسلمها الامتحان لأكثر من نصف ساعة لعدم وجود أوراق تكفى كل الطلاب!

وأكد الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوى بجامعة القاهرة، أن ترك الوزارة للطلاب دون تعريفهم بالإجابة الصحيحة يعد خطأ فادحا، وقال: مثلما طالبنا من قبل بإتاحة أكبر قدر من نماذج الأسئلة لتدريب الطلاب على فلسفة الامتحانات فإننا نطالب هذه المرة أيضًا بضرورة توفير نماذج إجابة، معتبراً أن ما يحدث الآن ضد مبادئ التعلم والتقويم المتفق عليها عالميًا، لأن الطالب لابد أن يختار إجابته عن يقين حتى نتعرف على مستواه الحقيقي.

وأضاف أن تطبيق الأسئلة الموضوعية (أى الاختيار من متعدد) فى كل دول العالم يشهد اجراء «معادلة إحصائية» وذلك لتحريرها من أثر التخمين فى الدرجات المصححة بحيث نصل إلى المستويات الحقيقية للطلاب ويكون هناك معرفة بطبيعة مستويات الطلاب وهو أمر لا يتم تطبيقه بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة

واعتبر أن عدم قدرة الطلاب على تحديد مستوى الامتحان يشير إلى وجود أخطاء فنية فى ورقة الأسئلة وهو ما ينعكس على اختلاف العديد من المعلمين على الإجابات الصحيحة، والأمر بالتبعية يكون على الطلاب، موضحًا إلى أن أساليب التقويم السليمة تقوم على اليقين وليس الشك بما يجعل هناك بناء معرفيا صحيحا، كما أن وظيفة التقويم الأساسية تتمثل فى تثبيت البناء المعرفى لدى الطلاب

فى سياق متصل فمنذ انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 يوم 20 يونيو حتى الان ، أدى طلاب الثانوية العامة امتحانات : الدين و التربية الوطنية والاقتصاد والاحصاء و اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية 

وبلغ إجمالي الطلاب المتقدمين لـ امتحانات الثانوية العامة 2022 عدد 707 ألف و992 طالب/طالبة، منهم 268 ألف و897 طالب/طالبة بالشعبة الأدبية، و338 ألف و882 طالب/طالبة بالشعبة العلمية (علوم)، و100 ألف و213 طالب/طالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

أما عن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لـ امتحانات الثانوية العامة 2022 فقد بلغ 707 ألف و992 طالب/طالبة مقسمين كالاتي : 268 ألف و897 طالب/طالبة بالشعبة الأدبية، و338 ألف و882 طالب/طالبة بالشعبة العلمية (علوم)، و100 ألف و213 طالب/طالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

استمرار ظاهرة الغش الالكتروني عبر تليجرام

شهدت امتحانات الثانوية العامة 2022 منذ انطلاقها يوم 20 يونيو و حتى الان ، استمرارا لظاهرة الغش الالكتروني عبر جروبات تليجرام

فبعد توزيع كل امتحان في لجان امتحانات الثانوية العامة بنصف ساعة ، تبدأ عملية تبادل صور اسئلة واجابات الامتحان على جروبات الغش على تليجرام 

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم ، تتحرك فورا بعد بدء تداول صور اي امتحان حيث يقوم بتتبع الصور المتداولة و تحديد مكان وهوية مصورها وناشرها ، ليتم عمل محضر غش له و حرمانه من الامتحان مع تطبيق عقوبات قانون مكافحة الغش عليه.

حالات الغش المضبوطة في لجان امتحانات الثانوية العامة حتى الان

في اول أيام امتحانات الثانوية العامة 2022 (يوم 20 يونيو 2022 ) خلال امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية ، بلغ اجمالي عدد حالات الغش المضبوطة 9 حالات 

 حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد عدد (4) حالات غش بمحافظات  (الغربية والشرقية وقنا وسوهاج)

 كما رصدت غرفة العمليات المحلية بمحافظتي (الإسكندرية وكفر الشيخ)  حالتين غش في امتحان مادة التربية الدينية، باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين ، و تم رصد عدد (3) حالات غش بمحافظات (السويس، والشرقية، والقاهرة) في امتحان مادة التربية الوطنية باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين

وفي ثاني ايام امتحانات الثانوية العامة 2022 ، يوم 21 يونيو 2022 خلال امتحاني الاقتصاد والاحصاء ، تم رصد 4 حالات غش .

حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش في امتحان مادة الاقتصاد بمحافظة أسوان، باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهاتف المستخدم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المضبوطة.

كما تم رصد عدد (3) حالات غش في امتحان مادة الإحصاء الحالة الأولى بمحافظة (سوهاج) لحيازته ساعة يد إلكترونية ونشر أحد أجزاء الامتحان، أما الحالتين الثانية والثالثة بمحافظتى (الجيزة، والغربية) باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الساعة وأجهزة الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

وفي يوم 26 يونيو 2022 اثناء أداء امتحان اللغة العربية ، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (12) حالة غش 

حيث قامت غرفة العمليات المركزية من رصد عدد (7) حالات غش بمحافظات (قنا، والمنيا، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، والقاهرة، وسوهاج) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

 

الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022

كما رصدت غرف العمليات المحلية عدد (5) حالات غش الحالة الأولى والثانية في محافظتي (القاهرة وأسوان) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت والحالة الثالثة لحيازة ساعة إلكترونية في محافظة الغربية، وحالتين لحيازة جهاز الهاتف المحمول في محافظتى (الغربية والأقصر)، وقد تم التحفظ على الأجهزة المحرزة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين، كما رصدت الغرفة قيام طالبة بتمزيق كراسة الأسئلة الخاصة بها في محافظة المنوفية.

وفي رابع ايام امتحانات الثانوية العامة 2022 (يوم 28 يونيو 2022 ) خلال امتحان اللغة الأجنبية الثانية : تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (9) حالات غش بعد بدء الامتحان

حيث تم رصد عدد (4) حالات غش بمادة اللغة الفرنسية بمحافظات (الدقهلية، والبحيرة، وأسوان، وسوهاج) بإستخدام أجهزة الهاتف المحمول، كما تم رصد عدد (3) حالات غش بمادة اللغة الألمانية منها الحالة الأولى بمحافظة (الجيزة) باستخدام ساعة إلكترونية وحالتين بمحافظتى (الدقهلية، والجيزة) باستخدام الهاتف المحمول ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت، كما تم رصد عدد (2) حالة غش في اللغة الإيطالية في محافظتى (الإسكندرية، والقاهرة) باستخدام الهاتف المحمول ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الأجهزة المحرزة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

ساعة إلكترونية للغش في امتحانات الثانوية العامة 2022

التعليم : مفيش تسريب 

نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية ، في تأمين وحماية جميع امتحانات الثانوية العامة التي تم عقدها منذ 20 يونيو 2022 وحتى الان من أي عملية تسريب.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن جميع تفاصيل ومراحل امتحانات الثانوية العامة 2022 مؤمنة تأميناً مشدداً من جانب الجهات الأمنية من اول الطباعة وحتى وصول الامتحان للطلاب في اللجان .

وأضاف وزير التربية والتعليم : لا مجال نهائيا لـ تسريب أي من امتحانات الثانوية العامة 2022 ، مشددا على أن ظاهرة تسريب امتحانات الثانوية العامة اختفت منذ عام 2018 ، لان اخر تسريب حدث في 2017.

الأجهزة الأمنية تضبط مدير احد جروبات الغش

وقد واصلت الأجهزة الأمنية جهودها فى ضبط القائمين على تداول أسئلة الامتحانات عبر وسائل التواصل الإجتماعى.

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (طالب – مقيم بالقليوبية) لقيامه بإدارة مجموعة عبر تطبيق “واتس أب” لنشر صور أسئلة وإجابات ، والإدعاء بكونها أسئلة امتحانات ثانوية عامة.

وبحوزته (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه الواقعة ، و بمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد تحقيق مكاسب مالية، تم إتخاذ الإجراءات القانونية .

الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022

عقوبة الغش فى الامتحانات

فيما يلي يستعرض “صدى البلد” عقوبة الغش فى الامتحانات طبقا لقانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

تنص المادة الأولي من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات علي أن : يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بكافة مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الامتحانات.

كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولاتزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين.

عقوبة حيازة الموبايل فى الامتحانات

وتنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالإمتحانات على أنه مع عدم الاخلال باحكام قانون الطفل المشار اليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها   بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الافعال المنصوص عليها فى المادة “1” من هذا القانون ، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!