أخبار عربية ودوليةعاجل

بيان عاجل من السودان بشأن «سد النهضة» برفض تصريحات مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية

القاهرة تجدد التأكيد على التوصل لاتفاق ملزم فى «سد النهضة»

بيان عاجل من السودان بشأن «سد النهضة» برفض تصريحات مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية

بيان عاجل من السودان بشأن «سد النهضة» برفض تصريحات مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية
بيان عاجل من السودان بشأن «سد النهضة» برفض تصريحات مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية

كتب: وكالات الانباء

قالت وزارة الخارجية السودانية إنها تابعت بقلق التصريحات غير المسؤولة لمدير سد النهضة في إثيوبيا والتي تجاهل فيها موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل السد، إلّا بعد التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، اليوم السبت، «لعل من المدهش عدم اكتراث المسؤول الإثيوبي للأضرار المحتملة على الجانب السوداني رغم اعترافه باحتمال تأثر كل من السودان و مصر بعملية الملء الثالث، مما يشير الى أن إثيوبيا تريد المضي قدمًا في مواقفها الأحادية السابقة».

وأكدت الخارجية السودانية ضرورة الالتزام بالمواثيق والعهود وعملية التفاوض الجارية التي تحفظ حق الأطراف الثلاثة بغية الوصول لتسوية شاملة لأزمة سد النهضة تحقق المصالح المشتركة حتى لا تتحول نعمة السد إلى نقمة، مجددة التأكيد على حق إثيوبيا في التنمية لكن دون إحداث أضرار ذات شأن بالسودان، كما ترفض التصريحات التي أدلى بها مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية التي سادت خلال الأشهر القليلة الماضية وتزيد من حدة التوتر للعلاقات بين البلدين وتمثل خرقًا للاتفاقات السابقة ونكوصًا عن مقترح السودان الداعي للالتزام بالرباعية «الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي والبنك الدولي» في عملية التفاوض.

وطالبت الخارجية السودانية المسؤولين الإثيوبيين بالكف عن مثل هذه التصريحات غير المنضبطة والالتزام بمبادئ الدبلوماسية عبر الحوار والتفاوض كخيار لحل الخلاف بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة..

فى وقت سابق جدد سامح شكرى، وزير الخارجية، التأكيد على موقف مصر من قضية سد النهضة الإثيوبى واهتمامها واستعدادها ورغبتها فى تحقيق اتفاق قانونى ملزم، وفق قواعد القانون الدولى ومن خلال المفاوضات والحلول السلمية التى تحقق مصالح كل الأطراف بشكل متواز يحقق رغبة الأشقاء فى التنمية وتوفير الحياة الكريمة لشعوبهم، بشرط حفظ أمن مصر والسودان المائى فى ظل اعتماد القاهرة بشكل كامل على النيل فى مواردها المائية.
وأضاف، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا الدكتورة ناليدى باندور، أن مصر تسعى للتقارب والتعاون، وشددت فى عدة مناسبات على ذلك، مؤكدًا وجود فرص كبيرة للتعاون الثنائى والثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا لتحقيق الأمن والاستقرار، وأشار إلى الاستمرار فى العمل بالوسائل السلمية والمفاوضات وروح التعاون فى هذا الشأن. من جهتها، أشارت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إلى أن الاتحاد الإفريقى مسؤول عن إنهاء مناقشات ملف السد، وضرورة أن تعمل الدول الثلاث وفق الاتفاقيات الملزمة «كى لا ننتهى لموقف فوضوى»، لافته إلى أهمية التعاون بين الدول وضرورة تشجيع الاتحاد الإفريقى للأخذ بزمام المبادرة فى هذا الملف، وشددت على أن موقف بلادها يرى أهمية الاستمرار فى المفاوضات للتوصل لحل وتسوية عادلة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!