أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

التضامن: 160 مليون جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة

التضامن تدعو ذوي الإعاقة للموسم السابع لجائزة «عمار» حتى 26 أغسطس وتنظم معرض «ديارنا» للحرف اليدوية والتراثية بأندية وادي دجلة

التضامن: 160 مليون جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة

التضامن: 160 مليون جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة
التضامن: 160 مليون جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة

كتب: وراء الاحداث

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي أمس الأربعاء إطلاق المرحلة الأولي من برنامج دعم العمالة غير المنتظمة في 16 محافظة.. وجاءت أبرز تصريحات الوزيرة نيفين القباج خلالها في النقاط التالية: 

توقيع بروتوكولات تعاون بين صندوق دعم الصناعات الريفية و 3 جمعيات أهلية لتمويل 10 آلاف مشروع صغير ومتناهي الصغر بإجمالي 160 مليون جنيه .

تقديم قروض لعشرة الآف مشروع صغير ومتناهي الصغر، ممول بالكامل من صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي والذي أنشئ بالقانون رقم 167 لسنة 1956 والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 1075 لسنة 1964، وهو هيئة عامة غير هادفة إلي الربح، وله شخصية اعتبارية.

 – استهداف خلق بيئة داعمة للارتقاء بالمستويات الاقتصادية والمعيشية للأسر الأولى بالرعاية وتعزيز الصناعات الريفية والبيئية والحرف اليدوية والتراثية .

– بناء شراكات مع العديد من الجهات التنموية الإقليمية والدولية و نقل الخبرات الدولية في مجالات دعم الصناعات المحلية،

 – تسويق المنتجات اليدوية والتراثية من خلال إقامة المعارض المحلية والدولية.

 – ا توفير التدريب الفني للأفراد والمؤسسات العاملة في تنمية الصناعات الريفية والبيئية والمنزلية.

– مساعدة الأفراد والجمعيات الأهلية في الحصول على تمويل لمشروعاتهم عن طريق بناء شراكات تمويل من قروض متناهية الصغر مع القطاعات المصرفية وغير المصرفية بفوائد منخفضة ورسوم ادارية وتمويل تكافلي بشراكة تضامنية.
 
 – استحداث آليات لدمج جميع الفئات المتضررة بسبب الجائحة؛ ودعمهم ماديا واجتماعيا وتمكينهم اقتصاديا لتجاوز الأزمة.
 
– برنامج دعم العمالة غير المنتظمة أطلق في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بین وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التضامن الاجتماعي بميزانية قدرها 570 مليون جنيه لتمكين نحو 30 ألف عامل غير منتظم وأسرهم.

صورة موضوعية

فى سياق متصل أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تمديد التسجيل للمشاركة في الموسم السابع من مسابقة “جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة” لعام 2023 حتى  26 أغسطس 2023.

ودعت للمشاركة في الموسم السابع من مسابقة “جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة” لعام 2023 م وتُعد جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة مبادرة إنسانية تهدف إلى اكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة وتمكينهم ودمجهم في المجتمع بالإضافة إلى اكتشاف أصحاب الأفكار والمشاريع والمبادرات من أفراد المجتمع والمنظمات غير الربحية والتي تخدم ذوي الإعاقة،علماً بأن المشاركة متاحه لكافة المواطنين والمقيمين في جميع الدول العربية.

وأوضحت مسارات الجائزة للأشخاص الموهوبين من ذوي الإعاقة حيث يشارك فيها أصحاب المواهب الإبداعية والاستثنائية من ذوي الإعاقة في شتى مجالات الموهبة.

أما بالنسبة لمسار خدمة ذوي الإعاقة – لأفراد المجتمع: يشارك فيها كافة أفراد المجتمع بأفكار ومشاريع مبتكرة تخدم ذوي الإعاقة وتسهل حياتهم.

وكذلك مسار خدمة ذوي الإعاقة للمنظمات غير الربحية :تشارك فيها الجمعيات والمؤسسات والمنظمات غير الربحية بمبادراتهم الاجتماعية ومشاريعهم التنموية التي تساهم في تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة.

ولفتت إلى أن مجموع جوائز الجائزة لهذا العام يصل لأكثر من ربع مليون ريال سعودي ( 250,000+) في جميع المسارات ،ويتم استقبال طلبات الراغبين في المشاركة بالجائزة من خلال الرابط (www.ammar.sa)

جديربالذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي قد التقت بفريق الجائزة بقيادة  الدكتور عمار بوقس رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة للموهوبين من ذوي الإعاقة والأمين العام لجائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة، والذي عرض تاريخ المبادرة ومجالات عملها، والشروط الواجب توافرها في الفائزين، مؤكدا أن المشاركة متاحة لكافة المواطنين والمقيمين في جميع الدول العربية من ذوي الإعاقة.

وخلال اللقاء أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن كامل دعمها للجائزة، وتعهدها بتحفيز ذوي الإعاقة من المبدعين والمؤسسات والجمعيات الأهلية في مصر على التقدم للجائزة، مشيرة إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لضمان أكبر انتشار للمسابقة، وتحقيق أحلام المبدعين من ذوي الإعاقة.

 وناقشت  خلال اللقاء الافتراضي على منصة زوم، فرص التعاون مع المبادرة داخل مصر وخارجها، وتسهيل وصول المبادرة إلى الفئات المستهدفة من المبدعين والموهوبين من ذوي الإعاقة.

ومن جانبه أعرب بوقس عن تطلعه لمشاركة ذوي الإعاقة من مصر في هذه الجائزة؛ نظرا لما تمتلكه مصر من مواهب فريدة، مضيفاً أن هذا يتلائم مع هدف المسابقة في مشاركة أصحاب المواهب الإبداعية والاستثنائية من ذوي الإعاقة في شتى مجالات الموهبة، بالإضافة إلى مشاركة كافة أفراد المجتمع بأفكار ومشاريع مبتكرة تخدم ذوي الإعاقة وتسهل حياتهم، كما تشارك فيها الجمعيات والمؤسسات والمنظمات غير الربحية بمبادراتهم الاجتماعية ومشاريعهم التنموية التي تساهم في تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة.

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

كما تنظم وزارة التضامن الاجتماعي معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية لأول مرة داخل أندية وادي دجلة على مستوى الجمهورية، حيث ستكون البداية من اليوم الخميس وحتي يوم الأحد المقبل بالمقر الرئيسي للنادي بالمعادي.

يأتي ذلك تحت رعاية  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

ويشهد معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية داخل نادي وادي دجلة مشاركة عدد من العارضين بمنتجات تشمل الكليم، والمشغولات النحاسية الإسلامية والفرعونية والمفروشات القطنية ذات الجودة العالية، والاكسسوارات والحلي النسائي ومنتجات مدينة أخميم بصعيد مصر والصدف والخوص وأشغال التللى.

ومن المقرر أن يمتد تنظيم المعرض داخل فروع وادي دجلة الحادية عشرة فرعًا المنتشرة في أنحاء الجمهورية، ومنها محافظات ” القاهرة – الجيزة – دمياط – أسيوط”، وذلك خلال الإجازة الأسبوعية من الخميس إلى السبت، بحيث يتيح للأسرة فرص التسوق بمعرض “ديارنا” خلال فترات الإجازات.

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة وضعت خطة لتكثيف جهود الترويج للمنتجات الحرفية والتراثية المصرية في الداخل والخارج، حيث تستهدف خطة العام الحالي 2023 التنظيم والمشاركة فيما يزيد على 25 معرضًا داخل وخارج مصر نفذ منها بالفعل حتي يوليو الماضي 22 معرضا، وتستمر إقامة بعضها لأكثر من شهر.

وشكلت هذه المعارض، معرض “بيت العرب” للأسر المنتجة وأقيم بالقاهرة وديارنا عربية وأقيم بمدينة 6 أكتوبر في مول العرب، معرض ديارنا كايرو فاستيفال، معرض الأثاث بالمنيا، معرض ديارنا بالأقصر، معرض ديارنا ضمن فعاليات مهرجان الهجن بشمال سيناء، المعرض المصري العماني المشترك والذي أقيم بالعاصمة العمانية مسقط، دورة خاصة لمعرض ديارنا أقيمت علي هامش مؤتمر بنوك التنمية الاجتماعية الذي عقد بشرم الشيخ- ودورة أخري لمعرض ديارنا أقيمت علي هامش مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة، إلى جانب تنفيذ ١٢ معرضًا في بنوك عامة وخاصة.

وأعلنت «القباج» عن التخطيط للتنظيم والمشاركة في عدد من المعارض خلال الفترة المقبلة وحتي نهاية العام الحالي منها 8 معارض خارج مصر، بالإضافة إلي عدد من المعارض سيتم إقامتها بالتعاون مع الأندية الرياضية والاجتماعية داخل وخارج القاهرة بحيث تنتشر معارض “ديارنا” في جميع ربوع مصر.

وحول أهم المعارض الخارجية المنتظر مشاركة مصر بها، أفادت وزيرة التضامن الاجتماعي بأنها تشمل المعرض العربي للأسر المنتجة والذي سيقام في أكتوبر المقبل بقطر ومهرجان كانكيس ويقام في نوفمبر المقبل بكوت ديفوار ومعرض المنامة بالبحرين ويقام في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل ومعرض بالمدينة العالمية بدبي ويمتد من 18 أكتوبر المقبل وحتي 18 ابريل 2024 .

وأكدت «القباج» أن هذه المشاركة بمعارض المنتجات التراثية تفتح أسواقًا خارجية متميزة للمنتج المصرى وتعد فرصة مهمة لدراسة الفرص التصديرية المتاحة لمنتجاتنا والتعرف عن قرب علي احتياجات الأسواق الخارجية، كما تدعم من قدرة المنتج المصري على المنافسة والتطوير، حيث نستهدف عقد الشراكات مع القطاع الخاص بهدف التصدير من خلال المشاركة في المعارض وليس فقط البيع المباشر.

جدير بالذكر أن المنتجات التراثية المصرية تشمل : (المنتجات النحاسية – منتجات زجاجية – منتجات خزفيه – منتجات اخميم – منتجات قنا من الفركة – منتجات اسوان – منتجات الفيوم من السجاد والكليم اليدوي – منتجات الاكسسوار- الملابس – المفروشات – منتجات خشبية وبالأخص من خشب السرسوع – المنتجات الجلدية المتنوعة – المنتجات الفنية من الديكوباج – منتجات السجاد الجلد الفاخر – المنتجات القطنية من الفوط والبشاكير والملايات – منتجات العطور – منتجات غذائية بمواصفات خاصة – منتجات سيناء التراثية – منتجات الخوص الصديقة للبيئة – منتجات فنية متنوعة ومكملات الديكور).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!