أخبار مصرعاجل

على مدى يومين استمرار فعاليات مؤتمر “حوار الثقافات والأديان” بمشاركة 35 دولة و75 شخصية

وزير الأوقاف: الدول المحترمة هي التي تحفظ حق الجوار والحوار

على مدى يومين استمرار فعاليات مؤتمر “حوار الثقافات والأديان” بمشاركة 35 دولة و75 شخصية

على مدى يومين استمرار فعاليات مؤتمر "حوار الثقافات والأديان" بمشاركة 35 دولة و75 شخصية
على مدى يومين استمرار فعاليات مؤتمر “حوار الثقافات والأديان” بمشاركة 35 دولة و75 شخصية

كتبت : سلوى صالح 

بدأت فعاليات المؤتمر العام الحادي والثلاثين” حوار الثقافات والأديان”، اليوم السبت، بكلمة وزير الأوقاف ورئيس المؤتمر محمد مختار جمعة؛ وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يشارك في المؤتمرـ الذى يستمر على مدى اليوم وغدا – 75 شخصية عالمية يمثلون 35 دولة من مختلف دول العالم.

كما يشارك كل من : وكيل الأزهر الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني نائبا عن فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، ووزير الأوقاف السوداني الشيخ نصر الدين مفرح، وفضيلة مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالبحرين الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، والدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، وأمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي بفرنسا الدكتور محمد البشاري.

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الحاجة أصبحت ملحة في فهم النص في ضوء فقه بناء الدول لما يترتب عليه من علاقات دولية كبيرة، لافتا إلى أن الدول المحترمة هي التي تحفظ حق الجوار، والحوار، ولا تتدخل في شؤون غيرها، وتحترم خصوصياته وعقائده وتلتزم بمعاهداتها وعهودها، وأوضح أن الحوار أحد أهم إقامة العلاقات المتوازنة بين الدول وليس الأفراد فقط على أساس مشترك متوازن ومتكافئ.

ووجه وزير الأوقاف – في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر العام الحادي والثلاثين “حوار الثقافات والأديان” الذي تنظمه وزارة الأوقاف تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدى يومي 13 و14 مارس الجاري بمشاركة 75 شخصية عالمية يمثلون 35 دولة من مختلف دول العالم، والتي ألقاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي – الشكر إلى الرئيس السيسي لرعايته المؤتمر الذي يدعو لاحترام الآخر وخصوصياته والتكافؤ بين أطراف الحوار .

وأشار وزير الأوقاف إلى أن المؤتمر جاء استجابة لدعوة الرئيس السيسي لإقامة حوار بناء يقوم على الحكمة والموعظة الحسنة ويحترم خصوصية الآخر وعقيدته، وحذر الوزير من مسلك الجماعات الإرهابية التي لا تعترف بالحوار سبيلا لبناء الدول.

كما أكد جمعة، أن الحوار البناء هو الذي يهدف إلى التفاهم والتلاقي على مساحات مشتركة ، وأهداف إنسانية عامة لا تمييز فيها على أساس الدين أو اللون ، أو الجنس ، أو القبيلة ، فتحقيق المواطنة لا يقتضي التعايش بين أصحاب الديانات المختلفة فحسب وإنما يقتضي أيضًا إعطاء الجميع نفس الحقوق والفرص وفي مقدمة ذلك الاهتمام بالمرأة. وأوضح وزير الأوقاف أن الحوار البناء يتطلب إنصاف الآخر ، فإنصاف الآخر هو منهج القرآن الكريم، مضيفا ” فالدين قائم على إنصاف الآخر ، ويعني تسامح كل طرف عن بعض ما يراه حقا له ، ليتسامح له الآخر في بعض ما يراه حقًا”.

وأضاف وزير الأوقاف، أن الحوار البناء لا يجعل من المتغيرات ثوابت ، ولا من الثوابت متغيرات ، فمن جهة لا يفرط في ثوابتنا العقدية ، ومن جهة أخرى لا يقدس غير المقدس ولا يعرف التعصب الأعمى ، ولا يرمي الناس بالإفك والبهتان ولا يقابل الحجة بغير الحجة .

وقال وزير الأوقاف، إن من أبجديات الحوار حسن الاستماع للآخر ، وعدم مقاطعته ، أو إبداء عدم الرغبة في سماعه ، أو التأفف من كلامه ، أو الإشاحة في وجهه ، أو إظهار التبرم منه غمزًا ، أو لمزًا ، أو تهكمًا ، أو حتى تبسمًا ساخرًا ينم عن عدم تقدير المحاور ، أو إظهار عدم الاقتناع بما يقول تهوينًا لشأنه ، ناهيك عن ارتفاع الصوت واشتداد الصخب والجلبة ، فضلا عن سوء الأدب في الحوار والخروج عن الموضوعي إلى الشخصي .

وأشار الى ان أخطر ما يعوق الحوار أمران هما : الأدلجة والنفعية ; فأما الأدلجة فإن العالم أو الكاتب أو المحاور المؤدلج تحمله عصبيته العمياء للجماعة التي ينتمي إليها إما على عدم رؤية الحق ، وإما على التعامي عنه ، إذ يمكن لأحدهم أن يحاورك أو يجادلك أو يقبل نقاشك في مفهوم آية من كتاب الله (عز وجل) أو حديث صحيح من سنة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ولا يقبل منك أن تحاوره أو تناقشه أو تراجعه في كلام مرشده المقدس لديه. وأما النفعيون والمتاجرون بالأديان والقيم والمبادئ فلا يدافعون أبدًا عن الحق، ولا ينتظر منهم ذلك ، إنما يدافعون عن مصالحهم ومنافعهم فحسب ولا شيء آخر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!