أخبار مصرعاجل

فحص 1.6 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي

"الصحة": تنفيذ 45 برنامجا تدريبيا لرفع كفاءة وتأهيل 1490 صيدليا

فحص 1.6 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي

فحص 1.6 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي
فحص 1.6 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي

 

 

 

كتب : وراء الاحداث

ذكرت وزارة الصحة والسكان أنه تم فحص مليون و636 ألفا و898 طالبا منذ انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس (سي) لدى طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان تحت شعار (100 مليون صحة) وذلك خلال العام الدراسي الجاري 2023/2024، منذ انطلاق المبادرة يوم 20 فبراير 2024.

وأوضحت الوزارة – في بيان اليوم الأحد – أن ذلك يأتي وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار عمل المبادرة; لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة في خلو مصر من فيروس (سي).

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار إن المبادرة تستهدف هذا العام الحالي فحص مليونين و151 ألفا و620 طالبا من طلاب الصف الأول الإعدادي خلال العام الدراسي الجاري، فضلا عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة، لافتا إلى أن المبادرة حققت نسبة إنجاز 76.4% من المستهدف الخاص بها للعام الجاري.

من جانبه.. قال رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتور محمد ضاحي، إنه يتم إجراء الفحص للطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى تابعين للهيئة العامة للتأمين الصحي، حيث يتم الفحص بواسطة الكواشف السريعة.

وأوضح التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف; لتنظيم أعمال الحملة، بما لا يؤثر على العملية التعليمية وتنفيذ ضوابط الحملة والتي تتضمن موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج.

وبدورها.. أضافت المنسق العام للمبادرة بالهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتورة هبة سعيد أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب المفالمفحوصين إلى لجان الكبد البالغ عددها 24 لجنة بفروع الهيئة العامة للتأمين الصحي الموزعين على مستوى الجمهورية; لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل المتخصصة وفقا للبروتوكولات المعتمدة، وتضم اللجان أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج

الصحة

فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنظيم دورات تدريبية لـ 1490 صيدليا من العاملين بمديريات الشئون الصحية والمستشفيات والوحدات الصحية على مستوى محافظات الجمهورية، خلال العام الجاري في الفترة من 20 أبريل إلى 30 مايو، بهدف تأهيل ورفع كفاءة الصيادلة الحكوميين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدورات استهدفت الصيادلة في محافظات (القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والغربية، وكفر الشيخ، وبني سويف، والفيوم، والإسماعيلية، والشرقية، والمنصورة، والإسكندرية، والبحيرة)، بإجمالي 45 برنامجا تدريبيا، بالتعاون مع قطاع البحوث والتدريب بوزارة الصحة والسكان، وبمشاركة قطاعات ومديريات الصحة، والخبراء في مجال الرعاية الصيدلية.

وأوضح «عبدالغفار» أن البرامج التدريبية تضمن دورات فنية وإدارية، لكافة الصيادلة الحكوميين التابعين للوزارة، بهدف رفع الكفاءة العلمية للفرق الطبية، وتعميم ممارسة الصيدلة الإكلينيكية في جميع المديريات والجهات والهيئات التابعة لوزارة الصحة والسكان، وتنفيذ استراتيجية تطوير التخصصات العملية والممارسات التعليمية المُستحدثة، لمواكبة التطورات العالمية.

من جانبها، قالت الدكتورة رشا الشرقاوي رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، إن البرامج التدريبية تضمنت 25 دورة للصيدلة الإكلينيكية، و20 دورة للبرامج الرقابية، مستهدفة الأخطاء الدوائية والإحصاء الصيدلي، واليقظة الدوائية، واقتصاديات الدواء، والمعايير المصرية لاعتماد المستشفيات (معايير الصيدلة)، وإدارة المخازن، ومراكز المعلومات الدوائية وبرامج الصيدلة الإكلينيكية الخاصة بدور الصيدلي في الرعاية الحرجة، ورعاية المبتسرين والتغذية العلاجية والرعاية الأولية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!