تحقيقاتعاجلمحافظات

هدم 200 عقار كليًا بمنطقة الجيارة وحوش الغجر بمصر القديمة

تعويض سكان العقارات الآيلة للسقوط بشقق بديلة.. محافظة القاهرة توضح

هدم 200 عقار كليًا بمنطقة الجيارة وحوش الغجر بمصر القديمة

هدم 200 عقار كليًا بمنطقة الجيارة وحوش الغجر بمصر القديمة
هدم 200 عقار كليًا بمنطقة الجيارة وحوش الغجر بمصر القديمة

كتب : وراء الاحداث

تابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أعمال إزالة العقارات التي تم إخلائها بالمناطق الخطرة وغير الآمنة بمنطقة الجيارة وحوش الغجر والسكر والليمون، لتنفيذ مخطط تطوير سور مجرى العيون وإخلاء ما يقرب من 95 فدانًا لإنشاء مجمع حضاري سكني وترفيهي يعيد للقاهرة رونقها ومظهرها التاريخي بمنطقة سور مجرى العيون.

أسفرت أعمال الإزالات بمنطقة الجيارة وحوش الغجر عن هدم كلي بما يقارب 200 عقار من إجمالي 520 عقار مقرر هدمهم بالكامل ونقل سكانهم إلى مدينة الخيالة، وذلك لتطوير منطقة سور مجرى العيون.

ونقلت محافظة القاهرة، 1196 أسرة من إجمالي 1660 أسرة مقرر نقلهم لهدم العقارات غير الآمنة التي يقطنوها وتطوير المنطقة بالكامل. 

يستهدف مشروع تطوير سور مجرى العيون تنفيذ مشروع سياحي ثقافي ترفيهي على الطراز الإسلامي، على مساحة 95 فدانًا، يضم مسارح وسينمات، ومول تجاري ترفيهي فندقي على مساحة 12.5 فدان،

وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق التاريخية وإعادة الواجهة الحضارية للعاصمة مرة أخرى، حيث سيتم تنفيذ المنشآت على طراز إسلامي قديم ومن بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية، مثل الخيامية، والمغربلين، والصاغة، والنحاسين، وغيرها من المنتجات التي اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى منطقة للفنون بها مسرح مكشوف ودور سينما ونوافير تراثية تزين المظهر الجمالي .

فى سياق متصل كشف مصدر في محافظة القاهرة عن موقف الأجهزة التنفيذية بمحافظة من توفير شقق بديلة لسكان العقارات الآيلة للسقوط وذلك بعد تشكل لجنة في محافظة لحصر العقارات الآيلة للسقوط.

وأكد المصدر أن المحافظة ستقوم بتوفير شقق بديلة لسكان العقارات الآيلة للسقوط وذلك بموجب اتفاق بين محافظة القاهرة ووزارة الإسكان لتسكين المواطنين الذين سقطت منازلهم بمساكن بديلة بمدينة 6 أكتوبر.

وننشر الأوراق المطلوبة للحصول على شقة بديلة.

١- البطاقة الشخصية على عنوان العقار.

٢ شهادة الميلاد الورقية لأفراد الأسرة.

٣- تقديم أي أوراق مدون بها عنوان العقار خاصة بالأسر مثل ” فواتير المياه والكهرباء والغاز أو جواب بنكي”.

٤- عقد الشقة سواء تمليك أو إيجار.

قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن الصندوق نقل ما يقرب من ألفي أسرة من منطقة سور مجرى العيون خلال فترات سابقة.

وأضاف “صديق” «تم عرض استمارات رغبات على أهالي سور مجرى العيون، وحاليا جاري إخلاء منطقة امتداد سور مجرى العيون التي تشمل الجيارة والسكر والليمون»، مشيرا إلى انه تم نقل حوالي 1200 أسرة حتى الآن.

وأضاف «تم نقل أهالي السكر والليمون إلى مشروع السكر والليمون الذي يوفر جميع الخدمات، والأنشطة الثقافية والترفيهية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!