أخبار مصربرلمانعاجل

كامل الوزير يواجه 120 أداة رقابية مقدمة من النواب وأمام النواب خطة تطوير منظومة النقل تكلفتها 1.957 تريليون جنيه

وزير النقل: محطة قطارات سكك حديد صعيد مصر ستكون جاهزة في مارس المقبل ويكشف لن يتم استيراد عربات سكة حديد وتعاقدنا لإنشاء مصنع في مصر .. برلمنيون لـ وزير النقل: يجب استغلال الطاقة الشمسية لإنارة الأعمدة واخر يطالب وزير النقل بإنشاء محطة لمترو الإنفاق بين المرج القديمة وعزبة النخل والمطالبة بتوفير وسائل النقل العام في حدائق أكتوبر و‎‎تطوير خط السكة الحديد بين المعمورة والبحيرة ويطالب وإنشاء محطة لمترو الإنفاق بين المرج القديمة وعزبة النخل ومعلقا علي انتقادات إنشاء الكباري عندي 112 طلب من النواب بإنشاء كباري وطرق

كامل الوزير يواجه 120 أداة رقابية مقدمة من النواب وأمام النواب خطة تطوير منظومة النقل تكلفتها 1.957 تريليون جنيه

كامل الوزير يواجه 120 أداة رقابية مقدمة من النواب وأمام النواب خطة تطوير منظومة النقل تكلفتها 1.957 تريليون جنيه
كامل الوزير يواجه 120 أداة رقابية مقدمة من النواب وأمام النواب خطة تطوير منظومة النقل تكلفتها 1.957 تريليون جنيه

كتب : وراء الاحداث

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن خطة التطوير الشاملة لتحديث منظومة النقل بلغت إجمالي تكلفتها 1.957 تريليون جنيه والتي ستنتهي في نهاية عام 2024.

جاء ذلك خلال رد وزير النقل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين، على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة العامة المقدمة من أعضاء مجلس النواب.

وأضاف كامل الوزير، أن رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع، إلى المشاركة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، من خلال توفير شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى، إضافة إلى المساهمة في حل مشكلة البطالة وتشغيل شباب الخريجين، وربط مصر بمحيطها الإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن رؤية الوزارة تسعى أيضا إلى المساهمة في زيادة الرقعة المأهولة وبما يحقق التوازن بين النمو السكاني والنمو المكاني، والمساهمة في تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية السياحية والصناعية والتجارية وبما له من مردود إيجابي على الاقتصاد القومي.

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل،: محطة قطارات سكك حديد صعيد مصر ستكون جاهزة في شهر مارس المقبل.

مشيرا إلى أن هناك انتقادات كبيرة واجهت هذا المشروع، على الرغم من المكان العبقري للمحطة الجديدة والذي يربط بين القاهرة والصعيد والدلتا.

وأكد وزير النقل، أن محطة مصر في رمسيس تم إنشائها وقت أن كان عدد سكان مصر لا يتجاوز 10 مليون، بينما نحن الآن تجاوزنا 105 مليون، قائلا: كان من الطبيعي التفكير في مكان أفضل.

ولفت وزير النقل، إلى أنه تم عمل محطة أكثر من رائعة، وستكون جاهزة في نهاية مارس.

وأوضح الوزير، أنه أثناء العرض على رئيس الجمهورية، شدد على ضرورة تطوير المنطقة المحيطة بالكامل في أرض اللواء وبولاق ومطار إمبابة، قائلا: بطمنكم عندنا رئيس مهتم بكل التفاصيل.

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه لن يتم استيراد عربات سكك حديدة، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد.

وعن الحجز الإليكتروني للقطارات، أكد وزير النقل، أن هناك خطة كاملة لعمل بوابات إليكتروينة في القطارات، بحيث لا يمكن لأي مواطن الدخول إلا بتذكرة.

وأضاف أن هناك عدة طرق متاحة للحجز سواء الإليكتروني أو الشباك والبريد والتليفون بهدف التسهيل على المواطنين.

قالت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الطريق الصحراوي الغربي أسوان – القاهرة بطول 1000 كيلو، يفتقر للخدمات، مشيرة إلى أننا على اعتاب احتفالية تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني 22 فبراير، ولا يزال طريق أبو سمبل السياحي يشهد الكثير من الحوادث.

وأشارت عبدالنبي، إلى أنه يجب استغلال الطاقة الشمسية لإنارة الأعمدة، مشيرة إلى أن طريق مرسى علم يشهد يوميًا حوادث ووفيات ومصابين.

وطالبت بسؤال الناس عن تجربة القطار الروسي من محطة رمسيس لمحطة أسوان، “فكراسيه لا تتحرك وبالتالي فهو غير مريح للراكب”، مستنكرة تغيير القطار الروسي بالإسباني دون التمهيد بالخطوة.

وعلق وزير النقل، على كلام أحد أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أنه في حالة عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه على التنفيذ، قائلا: لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط”.

وعن وضع الخط الأول لمترو الأنفاق، أكد وزير النقل، من الطبيعي أن يكون حال الخط الأول بهذه الصورة، مقارنة بالخط الثالث.

وعن انتقاد بعض النواب، بشأن سحب القطارات الأسباني، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الأسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي درجة تالتة مكيفة روسي مؤقتا.

وأعلن وزير النقل، عودة العمل بالقطارات الأسباني اعتبارا من 15 فبراير المقيل، مشيرا إلى أن القطارات الأسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عاما، قائلا: “مفيش دولة في العالم بتشغل قطر المدة دي”.

ورفض وزير النقل، الانتقادات التي جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التالجو، قال وزير النقل: “احنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها”، مؤكدا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلا عن الحصول على قطار وجرار “هدية”.

وأكد وزير النقل، أن المصريين مخلصين لبلدهم وليس كامل الوزير فقط، مشيرا إلى أن الصفقة التي حصلت عليها مصر بصيانة 15 سنة، بينما فرنسا لم تحصل على سنة واحدة صيانة.

وأعلن الوزير، أنه قطار أسباني تالجو درجة أولة فاخرة ودرجة ثانية فاخرة سيعمل على خط الصعيد الأسبوع المقبل.

طالب النائب أحمد على أبراهيم عضو  مجلس النواب؛ الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات بإنشاء محطة لمترو الأنفاق بين  المرج القديم وعزبة النخل للتخفيف التكدس على محطات المترو بهذه المنطقة .

كما طالب النائب خلال الجلسة العامة للنواب المنعقدة الآن بإزالة كوبري محمد نجيب وتطويره مرة أخري بجانب الانتهاء من محاور الطرق بدائرة المرج  وتحديدا محور مؤسسة الزكاة والتورللى الرابط بين مدينة السلام وعين شمس ومسطرد.
كما شدد النائب على ضرورة تطوير شارع الشيخ منصور بالمرج .

كماطالب الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، وزير النقل بعمل خطة لاستغلال أسفل الكباري والمحاور بشكل جيد، لاسيما في محافظة الجيزة.

وأشار النائب، إلى أن بعض الأماكن تم استغلالها بشكل خاطئ في انتظار السيارات، وكذلك الباعة الجائلين بشكل عشوائي.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى منطقة حدائق أكتوبر والتي يوجد بها أكبر منطقة إسكان اجتماعي، تم تخصيص قطعة أرض لعمل موقف سيارات، خصوصا في ظل مواجهة صعوبة لدى المواطنين في التنقل فضلا عن عدم وجود أتوبيس واحد، مطالبا الوزير بالتدخل لحل هذه الأزمة، بالتزامن مع بدء إنشاء محكمة جديدة في أكتوبر.

أمن جانبه كد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن وزارة النقل حققت طفرة كبيرة فى قطاعات الطرق والسكك الحديدية والموانئ، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما حقق نهضة عظيمة في ظل ظروف محلية واقليمية خطيرة.

وقال النائب: تلك النهضة فى قطاع النقل تدفعنا للمطالبة بالمزيد من الجهود والإنجازات، مطالبا بتطوير خط السكة الحديد الذى يربط بين المعمورة والبحيرة، لاسيما وأنه يحظى بكثافة من الركاب كبيرة، مطالبا أيضا بتوقف خط السكة الحديد الواصل إلى الصعيد نريد في دمنهور.

وشدد النائب محمد زين الدين، على ضرورة صيانة طريق خط المعمورة – رشيد إدكو، والذى يسهل حركة المرور للطريق الدولى الساحلي.

علق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على الانتقادات الخاصة بشأن التوسع في مشروعات الطرق والكباري، وما يترتب عليه من مرور بعضها أمام بلكونات المواطنين.

وقال كامل الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي: يعني نعمل طرق ولا لأ؟.. أومال هنوصل للمشروعات الجديدة ازاي، والطرق شرايين تنمية لابد منها، علشان كده هنكمل مشروعات النقل”.

وتابع الوزير ردا على النواب: دليل حاجتنا لاستكمال مشروعات الطرق والكباري أكثر من اللي عملناه، وجود ما يقرب 112 طلب من النواب بإنشاء كباري وطرق.

 ورد وزير النقل قائلا: مهمتنا مصلحة أهالينا، واحنا عارفين اللي كارهنا مهما نعمل، مشيرا إلى أن خطة وزارة النقل تتضمن 1000 كوبري ونفق، تم إنهاء 915 منها، وجاري استكمال الباقي.

وقال وزير النقل: “مفيش وزير نقل راح أسوان زي ما أنا رحت، أنا زرت أسوان 12 مرة في سنة، وأنا مش بفخم في نفسي”، مشيرا إلى أنه زار أبو سمبل 3 مرات، والمرة الرابعة خلال أيام، مؤكدا أنه هو من يحدد بنفسه مسار الزيارة.

وأمام انتقاد النواب، بسبب استمرار أزمات حوادث الطرق، قائلا:  انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطا بجودة الطرق، وأتمنى نوصل لصفر حوادث مثل السويد.

وأكد وزير النقل، جودة الطرق ليست هي المحدد الوحيد لخفض معدلات الحوادث، مشيرا إلى أن هناك 4 عوامل لتقليل معدلات الحوادث، تشمل مواصفات فنية وفنيات طريق والقوانين  وقائد السيارة والسيارت نفسها. 

وعن تأخر تنفيذ بعض الطرق، برر وزير النقل المشكلة بسبب نقص البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم  تدبيره بالدولار، متابعا: “معلش نستحمل شوية”.

قال كامل الوزير، وزير النقل خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبط بجودة الطرق فقط.

وأضاف:” اتمنى  لو وصلنا إلى صفر حوادث مثل السويد، ولكن  جودة الطرق ليست هى المحدد الوحيد لخفض الحوادث وأنا هناك 4 عوامل من بينها جودة الطرق، و تشمل مواصفات فنية وفنيات طريق والقوانين، وأين قائد السيارة و السيارت نفسها”. 

وأكد الوزير، استمرار الوزارة في تنفيذ خطتها الشاملة لتطوير عناصر النقل من وسائل و شبكات حتى ترتقى بكل هذه المرافق.

وتابع: ” أنشأنا خططنا لمجموعة من السياسات لتنفيذ كل ما هو مطلوب لتطوير هذه القطاعات و تم اعداد خطة شاملة لتطوير منظومة النقل بقيمة  1 تريليون  و 957 مليون جنيه على عشر سنوات تنتهى فى 2024 “.

وأشار إلى  انشاء طرق جديدة باجمالى 7000 كم تم تنفيذ 5800  كم منها، وردا على عدم الانتهاء من بعض الطرق.

وقال: “هناك طرق تنفذها وزارة الاسكان فنحن لا ننفذ كل الطرق، وبعض الطرق الخاصة بجهاز التعمير اخذناها و تم تطويرها، ولن أتهرب من المسؤولية، فكل طرق مصر سواء انشاتها وزارة الإسكان او الهيئة او المحافظات انا مسؤول عنها جميعها لصيانتها و رفع كفاءتها.

وردا على انتقادات النواب لتأخر الانتهاء من بعض الطرق، أضاف ” الوزير”: نحتاج لتوفير البيتومين و السولار لتبطين الطرق وهذا يتم  تدبيره بالدولار، والدولة تحاول توفير السولار الخاص بالمخابز و بعدها للطرق، و كل البيتومين المنتج محليا بناخده كله و نستورد كميات أقل، معلش نستحمل شوية”.

كان مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي قد خصص جلسته العامة اليوم لمناقشة طلبات إحاطة ومناقشة وأسئلة موجهة الى الفريق كامل الوزير وزير النقل.

تضمنت المناقشات ارتفاع أسعار تذاكر القطارات وعدم انتظامها؛ فضلا عن تطوير محاور الطرق والكباري؛ وخطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق وأتوبيسات النقل العام بين المحافظات؛ وتطوير النقل البحري والخطوط الملاحية.
كما تناقش الجلسة العامة موضوعات صرف التعويضات للأهالي المنزوع ملكيتهم لتوسعة الطرق والمحاور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!