أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي وسلطان البهرة يفتتحان مسجد «السيدة نفيسة» (فيديو)

الرئيس السيسي: أشكر سلطان البهرة لجهوده في تطوير أضرحة آل البيت (فيديو) .. سلطان البهرة يقدم هدية تذكارية للرئيس السيسي: أشكرك على جهدك في تطوير أضرحة آل البيت

الرئيس السيسي وسلطان البهرة يفتتحان مسجد «السيدة نفيسة» (فيديو)

الرئيس السيسي وسلطان البهرة يفتتحان مسجد «السيدة نفيسة» (فيديو)
الرئيس السيسي وسلطان البهرة يفتتحان مسجد «السيدة نفيسة» (فيديو)

كتب : وراء الاحداث

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل «مسجد السيدة نفيسة» رضي الله عنها، وذلك لتفقد أعمال تطوير المقصورة.

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحضور السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وبدأ الاحتفال بقراءة آيات من الذكر الحكيم.

افتتاح مسجدة السيدة نفيسة

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يرافقه السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، افتتاح مسجد السيدة نفيسة – رضي الله عنها – بعد أعمال التطوير والترميم.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للسلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند لمساهمته في افتتاح مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها بعد أعمال التطوير والترميم.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة

وأكد الرئيس السيسي، خلال الافتتاح، أن افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير يأتي في إطار خطة الدولة المصرية نحو استعادة القاهرة التاريخية والمكانة العظيمة.

وقال الرئيس السيسي: «أشكر السلطان مفضل سيف الدين على تواجده ومساهمته في مسجد السيدة نفيسة، تطوير المسجد يأتي في خطة من لتطوير كل أضرحة آل البيت».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يرافقه السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، افتتاح مسجد السيدة نفيسة – رضي الله عنها – بعد أعمال التطوير والترميم.

سلطان البهرة يقدم هدية تذكارية للرئيس السيسي: أشكرك على جهدك في تطوير أضرحة آل البيت

وجّه السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية خلال افتتاح مسجدة السيدة نفيسة بعد أعمال تطويره متمنيًا لمصر وشعبها مزيدًا من الاستقرار والازدهار.

وأعرب سلطان البهرة عن شكره للرئيس السيسي لمنحه وشاح النيل، مؤكداً متانة العلاقات مع مصر لخدمة آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وقدّم سلطان البهرة هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير.

 

وافتتح «سلطان البهرة» الكلمة الافتتاحية، مقدما الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك على منحه «وشاح النيل» مشيرا إلى أنه مقدر جهود الدولة المصرية خاصة وزارة الأوقاف والقوات المسلحة في عمران بيوت الرحمن.

واختتم «سلطان البهرة» كلمته بالدعاء للمولى عز وجل.

طائفة البهرة.. افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023، مسجد السيدة نفسية بعد أعمال تجديد وترميم المسجد، في إطار خطة تطوير القاهرة التاريخية.

ورافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة وخالد عبد العال محافظ القاهرة.

من هم طائفة البهرة؟

– أصل طائفة البهرة من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي.

– واحدة من أشهر الطوائف الإسلامية المنتمية للشيعة، والتى يوجد عدد من أتباعها فى مصر.

– إحدى الطوائف الشيعية الإسماعيلية التى انتصرت لإمامة أحمد المستعلى الفاطمى ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله.

– البهرة هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام «المستعلى»، ومن بعده «الآمر»، ثم ابنه «الطيب»، ولذا يسمون بـ «الطيبية».

– عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند.

– مع انفتاح دول الخليج هاجر إليها البهرة للعمل شأنهم شأن بقية الأسيويين وتوجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في دبي إذ يعتبرونها مركزاً لهم.

– لهم تاريخ عريق في محافظة صنعاء والتي تعتبر تابعة لليمن في منطقة الحطيب المبارك.

– يوقر البهرة زعيمهم بشكل كبير ويسمونه مفضل سيف الدين.

– يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال.

– يتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة.

طائفة البهرة

– يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.

– يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام.

– في كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة «الداؤوديين» إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي 90 كم لزيارة ضريح حاتم محيي الدين.

– هاجر أول وفد من البهرة إلى مصر في فترة الستينيات من القرن الماضي.

– يبلغ عددهم في الوقت الحالي في مصر نحو 750 فردًا، وتعمل نسبة عالية منهم في التجارة.

– ساهم سلطانهم بجهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت في مصر، وعدد من المساجد المصرية التاريخية.

– تعد طائفة البهرة السبب الرئيسي في إعادة ترميم مسجد الحاكم بأمر الله.

– يحتفل البهرة بعيدي الفطر والأضحى إضافة إلى احتفالات أخرى منها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وفي يوم 18 من شهر ذي الحجة بيوم غدير خم.

من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين؟

– وُلد سلطان البهرة الحالي الدكتور مفضل سيف الدين في مدينة سورت الواقعة في الضفة الغربية في الهند يوم الثلاثاء 23 رمضان 1365ه الموافق 20 أغسطس 1946.

– ينتمي السلطان إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدّة طويلة، وهي أسرة اعتنقت الإسلام منذ انتشاره في شبه القارة الهندية.

– تولّى تربيته وتعليمه والده السلطان الرّاحل الدّكتور محمد برهان الدين، منذُ أن كان صغير السن، واستمرّ يُرافق والده ويُلازمه طيل حياته.

– زوّجه والده في ريعان شبابه، وله خمسة أولاد ثلاثة من الذكور أولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين واثنتان من الإناث.

الرئيس السيسي ومفضل سيف الدين

– عينه والده خلفا له «ولي عهد» قبل وفاته بسنتين عام 1432/2011 في مدينة بومباي أمام مئات الآلاف من أبناء الطائفة.

– قامت جامعة كراتشي الباكستانية بحضور المُحافظ لإقليم السند ورئيس الجامعات الخاصة بالإقليم دكتور عشرت العباد بمنح السلطان شهادة الدكتوراه في الآداب بتاريخ 8 سبتمبر 2015.

– قامت الهند بإهدائه جائزة السلام العالمية بيوم عيد الأضحى 23 سبتمبر 2015م في ممبي اعترافًا بمساعيه القيّمة.

مسجد السيدة نفيسة من الإنشاء على يد عبيد الله بن سري إلى التطوير في عهد السيسي

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، مسجد السيدة نفيسة – رضى الله عنها – بحي الخليفة، بعد أعمال التطوير والترميم.

ونستعرض تاريخ مسجد السيدة نفيسة من بداية الإنشاء على يد عبيد الله بن سري وحتى التطوير في عهد الرئيس السيسي، خلال هذا التقرير.

مسجد السيدة نفيسة

يقع المسجد بمنطقة السيدة نفيسة بالقرب من منطقة مصر القديمة، ويحتوي على مقام السيدة «نفيسة بنت الحسن» وهي من آل بيت رسول الله، وجاء فى خطط المقريزي، أن أول مَن بنى مسجد على قبر السيدة نفيسة، هو عبيد الله بن السري والي مصر، من قبل الدولة العباسية.

وأعيد بناء الضريح فى عهد الدولة الفاطمية، كما أضيفت له قبة، ودوّن تاريخ العمارة على لوح من الرخام، وضعت على باب الضريح، تبين اسم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله وألقابه.

كما أعيد تجديد هذه القبة فى عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله، بعد أن حدثت فيها بعض التصدعات والشروخ، كما تم كساء المحراب بالرخام سنة 532هـ (1138م)، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.

وجدد المشهد النفيسي في عصر العثمانيين في عهد الأمير عبد الرحمن كتخدا وبني الضريح، والمسجد له مدخل للرجال ومدخل للنساء، وفي داخل المسجد ممر طويل يصل إلى المقام.

تطوير مسجد السيدة نفيسة

شهد عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطوير مساجد آل البيت في مصر، بترميم وتجديد الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية راقية وغنية، تماشياً مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات.

وأعلنت وزارة الأوقاف، قبل ذلك عن خطة تطوير مساجد آل البيت، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدأت هذه الأعمال تجديد مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، بتكلفة قدرت قيمتها بـ 150 مليون جنيه.

وتواصلت أعمال ترميم وتجديد مساجد آل البيت، حتى تم تجديد مسجد السيدة فاطمة النبوية، والسيدة رقية، والسيدة سكينة، والسيدة حورية، والسيدة زينب، وحتى السيدة نفيسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!