أخبار مصرعاجل

رئيس الوزراء: الدولة تستعد لإطلاق خطة تنموية شاملة في شمال سيناء

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات بمحافظة الإسماعيلية ويتابع الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بالغربية

رئيس الوزراء: الدولة تستعد لإطلاق خطة تنموية شاملة في شمال سيناء

رئيس الوزراء: الدولة تستعد لإطلاق خطة تنموية شاملة في شمال سيناء  
رئيس الوزراء: الدولة تستعد لإطلاق خطة تنموية شاملة في شمال سيناء

كتب: وراء الاحداث

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة استعدادات إطلاق الخطة التنموية الشاملة في شمال سيناء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

حضر الاجتماع اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد شوشة، محافظ شمال سيناء، والفريق أحمد خليفة، أمين عام وزارة الدفاع، واللواء السيد حرحور، مستشار القائد العام للقوات المسلحة للمعلومات، والمهندس محمد السيد، مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط، والدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية استطاعت مواجهة التحديات المتمثلة في التهديدات الإرهابية بسيناء، ومن ثم فإن تحقيق التنمية هو الضامن الأساسي لاستدامة الاستقرار، والقضاء نهائيًا على أي محاولة للإرهاب.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هناك توجيها من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإطلاق خطة تنموية شاملة لشمال سيناء، في رسالة واضحة بأن الدولة تستهدف التنمية في سيناء، وأن يكون أهالي شمال سيناء هم المستفيدون من هذه المشروعات، وهم من سيقومون بتنفيذ نسبة كبيرة من هذه المشروعات، مؤكدًا أن الدولة ستعمل على توفير الاستثمارات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات التنموية المختلفة.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن الخطة التنموية لشمال سيناء، تم إعدادها بالتعاون مع جميع الوزارات المختلفة..وتم الوضع في الاعتبار ما يتم تنفيذه من مشروعات لمختلف الوزارات.

وأشار “سعد” إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض أهداف الخطة التنموية التي سيتم تنفيذها في شمال سيناء، وكذا القطاعات المختلفة التي ستشملها المشروعات، سواء المشروعات الصناعية، أو الزراعية، أو السياحية، وغيرها.

وذكر المتحدث الرسمي أن الاجتماع استعرض الإجراءات المتخذة لترسيخ مظاهر عودة الحياة الطبيعية بشمال سيناء، واستئناف الخدمات والأنشطة العامة بكافة مرافق المحافظة.

وأوضح السفير نادر سعد أن الاجتماع شهد أيضًا استعراض إجمالي المشروعات المنفذة في شمال سيناء منذ 2014، وحتى الآن، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها، والمشروعات المخطط تنفيذها في الفترة القادمة، ومراحل تنفيذ المشروعات المستهدفة، وتكلفتها الاستثمارية، وما سوف توفره هذه المشروعات من فرص عمل كثيفة للشباب، وتُسهم في تحقيق التنمية المنشودة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم خلال الاجتماع عرض مقترح لبعض الحوافز التشجيعية لجذب المستثمرين للعمل بشمال سيناء.

جانب من الاجتماع

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية.

وأكد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع أهمية العمل على الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات الجاري اقامتها على أرض المحافظة في مختلف القطاعات، في إطار العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وخلال الاجتماع، قدم محافظ الإسماعيلية عرضاَ حول موقف المشروعات المنفذة في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، التي تستهدف 4 قري بمركز ومدينة القنطرة شرق، بحجم مشروعات يصل إلى 136 مشروعا، بقيمة إجمالية تقدر 1.056 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من نحو 107 مشروعات، وجار استكمال تنفيذ باقي المشروعات، منوها في هذا الصدد إلى أن المحافظة حققت المركز الثاني على مستوى محافظات الجمهورية، وسجلت نسب تنفيذ للمشروعات أعلي من المستهدف خلال الفترات المحددة.

وسرد اللواء شريف فهمي بشارة موقف المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها في قطاعات التعليم، والصحة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والكهرباء، والغاز، والاتصالات، ومياه الشرب والصرف الصحي، والري، والطرق، والإسعاف، إلى جانب موقف المجمعات الحكومية والزراعية، وغير ذلك من المشروعات التي يتم من خلالها إقامة ورفع كفاءة المنشآت الخاصة بتلك القطاعات، لتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة من خلالها.

وتطرق اللواء شريف فهمي بشارة إلى موقف الخطة الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي 2022/2023، موضحا أنه تم تنفيذ ما تضمنته من مشروعات في القطاعات بنسبة 100%.

واستعرض المحافظ المشروعات القومية والتنموية التي يتم تنفيذها في عدد من القطاعات، منها قطاع الطرق والنقل، الذي شهد تنفيذ العديد من الأعمال والمشروعات لربط التجمعات السكنية بمحاور المشروع القومي للطرق، وربط القري والتوابع بعواصم المراكز وربط الجميع بعاصمة المحافظة، هذا إلى جانب تطوير المحاور المرورية الرئيسية، واستحداث محاور مرورية جديدة، وتطوير الطرق الخاصة بالمناطق ذات البعد الاستثماري.

كما عرض المحافظ موقف المشروعات القومية المنفذة في قطاع الإسكان وتطوير المناطق العشوائية، وكذا ما يتعلق بتطوير الأسواق والورش الحرفية.

وتناول المحافظ عمليات التطوير الجارية بالمنطقة الحرة بالمحافظة، وما شهدته على مدار السنوات القليلة الماضية من نمو في حجم المشروعات المقامة بها، كما تطرق لموقف الأنشطة المتنوعة المتواجدة داخل المناطق الصناعية على أرض المحافظة.

جانب من الاجتماع

ثم عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية في محافظة الغربية، بحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

وخلال الاجتماع، قدم محافظ الغربية عرضا حول أهم المشروعات التي تم تنفيذها في مختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة خلال الفترة من 2019 وحتى 2023، والتي تخدم 8 مدن، و4 أحياء، و69 قرية أم، و321 قرية  تابعة، و1155 عزبة، وذلك في قطاعات: التعليم، والصحة، والشباب والرياضة، والثقافة والفنون، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف والكنائس، والبنية التحتية، والتوعية والتدريب.

كما أشار المحافظ ، في هذا الإطار، إلى أن هناك عددا من المشروعات الجاري تنفيذها لصالح مواطني الغربية، وتضم مشروع تطوير ورفع كفاءة مستشفى المجمع الطبي النموذجي، وإنشاء مستشفى طنطا النموذجي، وإنشاء مستشفى السنطة المركزي، وتطوير وتوسعة مداخل المدن، بالإضافة إلى مواصلة العمل على الانتهاء من إنشاء كورنيش ومحور مروري مثل كورنيش بحر شبين بالمحلة الكبرى، وكورنيش على ترعة الساحل بسمنود، بجانب تطوير كورنيش كفر الزيات.

كما تشمل المشروعات إنشاء طريق دائري حول مدينة المحلة لربط طريق طنطا المحلة بمصانع شركة مصر للغزل والنسيج الجديدة، ومنها إلى طريق المحلة سمنود ويشمل إنشاء كوبري علوي من طريق طنطا المحلة بعد مزلقان العلو إلى طريق ترابي بطول 840  م إلى طريق ترابي موازي لبحر شبين حتى مسجد السيدة رقية بطول1560م ، كما أنه جار إعادة تأهيل الطريق من مسجد السيدة رقية إلى المجمع الصناعي إلى طريق المحلة سمنود بطول 6 كم، فضلا عن  إعادة تأهيل طريق المحلة سمنود.

وفي الوقت نفسه، تحدث الدكتور طارق رحمي عن مشروعات توسعة كباري مداخل طنطا، وتشمل توسعة كوبري قحافة – طنطا ، وتوسعة كوبري سكة المحلة – طنطا، بجانب إنشاء كباري بسلالم كهربائية للمشاة بمدينتي طنطا والمحلة.

وفيما يتعلق بمشروعات الإسكان، فأوضح محافظ الغربية أنه جار تطوير مناطق ذات خطورة، وتشمل ترميم 3 عمارات بأبوشاهين بالمحلة، وتطوير منطقة عمارات الأوقاف بالعجيزي بمدينة طنطا، فضلا عن إقامة مدينة المحلة الجديدة ضمن المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين،  وتطوير منطقة تل الحدادين العشوائية، عن طريق إنشاء 314 وحدة سكنية بديل للعشوائيا من خلال صندوق التنمية الحضرية.

وحول منظومة النظافة بمحافظة الغربية، أشار الدكتور طارق رحمي إلى أنه جار تطوير مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدفرة – طنطا، بالإضافة إلى ما تم إنجازه بشأن  تطوير مصنع تدوير المخلفات الصلبة بالمحلة.

ولفت المحافظ أيضا إلى أنه جار إنشاء محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بطنطا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة وتوفير فرص عمل للشباب، بجانب المشروعات الصناعية الكبيرة التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة، وتشمل تطوير مصنع الغزل والنسيج بالمحلة، وكذا المنطقة اللوجستية في المحلة، فضلا عن مشروعات استثمارية على الأراضي غير المستغلة بالمحافظة وتشمل إنشاء مجمع مطاعم ومحطة تموين وخدمات للسيارات بارض البوريفاج بطنطا، وإنشاء مجمع مطاعم ومحطة تموين وخدمات للسيارات بارض المرور بشارع الجلاء بطنطا

وفيما يخص مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري، صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد تناول الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المبادرة وتشمل مركز زفتى الذي يضم 9 وحدات محلية تخدم 54 قرية و88 تابعا، من خلال 876 مشروعا يستفيد منها 599 ألف مواطن.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم خلال الاجتماع شرح الموقف التنفيذي لتلك المشروعات، حيث تم التنويه إلى الانتهاء من تنفيذ 671 مشروعا وجار العمل في تنفيذ 139 مشروعا، ويجري التخطيط للبدء في 66 مشروعا، لافتا إلى أن مشروعات المبادرة تضم 140 مشروعا للصرف الصحي، و129 مشروعا لمياه الشرب، بجانب 100 مشروع لقطاع الكهرباء، و55 مشروعا للغاز الطبيعي، و54 مشروعا للاتصالات، فضلا عن 83 مشروعا لقطاع التربية والتعليم، و25 مشروعا بقطاع الصحة، وكذا 30 مشروعا لقطاع الشباب والرياضة، و9 مشروعات لمجمعات الخدمات الحكومية، و28 مشروعا للري، ونصيب قطاع التضامن الاجتماعي 11 مشروعا منها، و13 مشروعا للتنمية المحلية.

كما تضم مشروعات المبادرة تنفيذ 6 مشروعات للطرق الرئيسية، و59 مشروعا للطرق الداخلية، وحظي قطاع الإسكان بمشروعين في ” سكن كريم”، بينما نصيب قطاع البريد 27 مشروعا.

كما تطرق محافظ الغربية، خلال الاجتماع، إلى الحديث عن محاور التنمية البشرية والتمكين الاقتصادي لمبادرة “حياة كريمة” بمراكز ومدن زفتى، والمحلة، وكفر الزيات، وبسيون، وقطور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!