أخبار مصراقتصاد وسياحةعاجل

رئيس بنك مصر يكشف حقيقة وقف شهادتي الـ23.5% والـ27% ذات العائد المرتفع

رئيس بنك مصر يكشف حقيقة وقف شهادتي الـ23.5% والـ27% ذات العائد المرتفع

رئيس بنك مصر يكشف لـ«المصري اليوم» حقيقة وقف شهادتي الـ23.5% والـ27% ذات العائد المرتفع
رئيس بنك مصر يكشف لـ«المصري اليوم» حقيقة وقف شهادتي الـ23.5% والـ27% ذات العائد المرتفع

كتب : وراء الاحداث

كشف محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد بنوك مصر، حقيقة تخفيض سعر الفائدة على الشهادتين ذات الفائدة المرتفعة لأجل سنة 23.5% للعائد الشهري و27% للعائد السنوي، حيث أكد أن لجنة الأصول والخصوم ببنك مصر (الألكو)، ستدرس في اجتماعها القادم، تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها البنكان مطلع العام الجاري، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، أو بسعر عائد سنوي 23% سنوياً ويصرف العائد يومياً

كان بنكا الأهلي ومصر قد قاما بطرح شهادتين مرتفعة العائد في يناير الماضي تزامنا مع استحقاق نظيراتها ذات أجل 22.5% و25%. وذلك بغرض سحب السيولة النقدية من السوق المصرية بغرض ضبط الاوضاع الاقتصادية وذلك عقب رفع البنك المركزي لسعر الفائدة خلال اجتماعه الاخير إلى 6% في مارس الماضي ليصل سعر العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

كان معدل التضخم السنوي تراجع للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22.5% في أبريل الماضي بدلا من 33.3% في مارس الماضي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومن جانبه، أكد أيمن ياسين، الخبير المصرفي والرئيس التنفيذي لشركة بيزنس كوميونتي للاستشارات المالية، على اتجاه البنوك خلال الفترة المقبلة على تقليل اسعار الفائدة على الأوعية الادخارية ذات اللعائد المرتفع وذلك وسط توقع بإقبال البنك المركزي المصري بخفض اسعار الفائدة خلال اجتماع المقبل .

واوضح ياسين أن المركزي المصري سوف يقبل على خفض اسعار الفائدة ما بين 1 إلى 2 % وذلك بسبب انخفاض مستويات التضخم بجانب انخفاض القوة الشرائية وتعرض السوق إلى كساد تضخمي بجانبه انه لاي مكن رفع اسعار الفائدة في لوقت الراهن لوصول البنك المركزي إلى اعلي معدلات الرفع خلال القرار الاخير .

ويعقد البنك المركزي اجتماع لجنة السياسة النقدية لحسم سعر الفائدة للمرة الثالثة خلال 2024 يوم الخميس بعد المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!