أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عالمية : بايدن يختار أول امرأة مسلمة قاضية فيدرالية

الخارجية الروسية تحذر واشنطن من تسليم قذائف دبابات باليورانيوم المنضب إلى كييف ...نيويورك تايمز": إستراتيجية روسيا في صد هجوم قوات كييف المضاد تكبد أوكرانيا خسائر فادحة ... أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 218 ألفا و500 جندي منذ بدء العملية العسكرية ...رئيس جنوب إفريقيا يطلع جوتيريش على تفاصيل مبادرة السلام الإفريقية الخاصة بأوكرانيا

أخبار عالمية : بايدن يختار أول امرأة مسلمة قاضية فيدرالية

بايدن يختار أول امرأة مسلمة قاضية فيدرالية
بايدن يختار أول امرأة مسلمة قاضية فيدرالية

كتب : وكالات الانباء

اختار الرئيس الأمريكي جو بايدن، نصرت جهان تشودري في منصب قاضية فيدرالية في ولاية نيويورك، ما يجعلها أول امرأة مسلمة في المحكمة الفيدرالية، بحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

وحصلت تشودري اليوم الخميس على تصويت مجلس الشيوخ بنسبة تصويت بلغت 50-49 لتخدم في المنطقة الشرقية لنيويورك في بروكلين.

نصرت جهان تشودري

وقد أشادت المجموعات الإسلامية الأمريكية بتعيين تشودري، حيث تعد ثاني شخص مسلم يتم تأكيد عضويته أمام القضاء الاتحادي بعد زاهد قريش في عام 2021.

الخارجية الروسية تحذر واشنطن من تسليم قذائف دبابات باليورانيوم المنضب إلى كييف

على صعيد الازمة الروسية الاوكرانية  حذر مصدر بوزارة الخارجية الروسية واشنطن من تسليم قذائف دبابات باليورانيوم المنضب إلى كييف، مؤكدا أن هذا لن يؤثر على مسار العملية العسكرية الخاصة. 

وقال المصدر لوكالة أنباء “نوفوستي” الروسية دون الإفصاح عن اسمه اليوم الجمعة:”إن روسيا علقت على موضوع شحنات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، ولفتت أنظار الدول الغربية إلى هذه المشكلة على مختلف المستويات والمنصات الدولية”.

وأضاف:”أن استخدام هذا النوع من الذخيرة من قبل نظام كييف لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة السكان المدنيين، بما في ذلك تلوث المنطقة بمواد خطرة على الصحة”، موضحا أن الجميع يعرف العواقب السلبية لاستخدام هذه الذخيرة بما في ذلك الولايات المتحدة نفسها، حيث لا يزال الكثير من العسكريين الأمريكيين الذين عانوا من استخدام مثل هذه الذخيرة يقاضون سلطات بلادهم في المحاكم. 

وتابع المصدر: “أن البيت الأبيض يعرب عن استعداده لتسليم هذه السموم القاتلة لأتباعه في كييف، وإذا كانت واشنطن تأمل بهذه الطريقة التأثير على مسار العملية العسكرية الخاصة، فلن تتحقق هذه الآمال”، مؤكدا أن الجيش الروسي سيستمر في تنفيذ العملية حتى تتحقق جميع أهدافها.

 نيويورك تايمز إستراتيجية روسيا في صد هجوم قوات كييف المضاد تكبد أوكرانيا خسائر فادحة

فيما أكد الصحفي، أندرو كرامر، في مقال لصحيفة “نيويورك تايمز” أن قوات كييف قد تخسر الكثير من الجنود والعتاد بسبب الاستراتيجيات التي يتبعها الجيش الروسي لاستنزافها.

واستشهد كرامر في مقاله برأي روب لي، الزميل البارز في معهد دراسات السياسة الخارجية، الذي قال إنه بعد بدء الهجوم المضاد الأوكراني، كان التركيز على الاستراتيجية الروسية، والتي تهدف وفقا للخبير إلى “تدمير الوحدات الأوكرانية والانسحاب دون تكبد خسائر كبيرة”.

وأضاف المقال: “يحاول الروس إلحاق أكبر عدد من الضحايا وتدمير أكبر عدد ممكن من الآليات في منطقة العمليات القتالية أمام خط الدفاع الرئيسي، مما يستنزف القوات الأوكرانية قبل أن يصلوا إليه”.

واعتبر أن أوكرانيا تخاطر بفقدان “عدد كبير جدا” من القوات والمعدات العسكرية المدربة حديثا بسبب هذا الوضع في ساحة المعركة.

أوكرانيا ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى ألفا و جندي منذ بدء العملية العسكرية

بينما أعلن الجيش الأوكراني اليوم الجمعة، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 218 ألفا و500 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها “إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 3 آلاف و965 دبابة و7 آلاف و683 من المركبات المدرعة و3 آلاف و812 من النظم المدفعية و606 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و364 من أنظمة الدفاع الجوي و314 طائرة مقاتلة و301 مروحية و18 سفينة حربية، فضلا عن 6 آلاف و519 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 519 من المعدات الخاصة و3 آلاف و357 طائرة مسيرة وإسقاط 1199 من صواريخ كروز”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.. مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا

من جانبه أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا أطلعه على تفاصيل المبادرة الإفريقية للسلام في أوكرانيا.

وقال جوتيريش خلال مؤتمر صحفي، يوم الخميس: “كانت لدي إمكانية أن أسمع من الرئيس سيريل رامافوسا تفاصيل الجهود التي من المخطط لبذلها”.

وتابع: “أنا أرحب دائما بكافة الجهود الرامية إلى تحقيق السلام. ولا ينبغي علي أن أحدد ماذا سيحققون. ولكن من المهم التأكيد أن هذه مبادرة مهمة تعتمد على الإرادة الطيبة لعدد من الدول المهمة”.

وجاء ذلك تعليقا على مبادرة السلام الخاصة بأوكرانيا، والتي تقدم بها زعماء عدد من الدول الإفريقية، على خلفية استمرار النزاع في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!