أخبار مصرعاجل

رئيس الوزراء يتفقد مجمع “إبداع الإلكترونيات” المجهز بأحدث المعامل

رئيس الوزراء: إنتاج الخامات محليًا يوفر للدولة ملايين الدولارات| صور

رئيس الوزراء يتفقد مجمع “إبداع الإلكترونيات” المجهز بأحدث المعامل

رئيس الوزراء يتفقد مجمع "إبداع الإلكترونيات" المجهز بأحدث المعامل
رئيس الوزراء يتفقد مجمع “إبداع الإلكترونيات” المجهز بأحدث المعامل

كتب : وراء الاحداث 

 زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقيادات الوزارة، مجمع إبداع الإلكترونيات المجهز بأحدث المعامل لخدمة الشركات والمنطقة الصناعية والجهات الأكاديمية.

وخلال جولته بمجمع إبداع الإلكترونيات بالمنطقة التكنولوجية، استمع رئيس مجلس الوزراء لشرح من الدكتور عمرو طلعت حول مكونات المجمع، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه يضم ثلاثة معامل متكاملة مجهزة على أعلى مستوى بهدف توفير بيئة متكاملة لدعم صناعة الإلكترونيات في مختلف مراحل التصنيع؛ بدءا من تطوير الفكرة مرورا بالوصول للنموذج الأولى وحتى التصنيع.

وأوضح الوزير أن المجمع يضم معمل إنترنت الأشياء، ومعمل التصنيع الرقمي للنماذج الأولية، ومعمل الدوائر الإلكترونية المطبوعة (متعددة الطبقات)، بالإضافة لمساحات عمل مشتركة وقاعات تدريب مزودة بالإنترنت فائق السرعة، كما يقدم “مجمع إبداع الإلكترونيات” خدماته للمنطقة الصناعية ببرج العرب، والشركات الصناعية، وشركات التكنولوجيا الناشئة، ومراكز الأبحاث والتطوير للشركات والطلاب والخريجين، ومشروعات البحث والتطوير بالجامعات؛ حيث يعد المجمع بمثابة مقصدا مهما للتطوير والإبداع والتصنيع الرقمي للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، وتحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر فى مجال الإلكترونيات المتقدمة.

 تجدر الإشارة إلى أن هناك 110 شركات ومصانع استفادت من خدمات “مجمع إبداع الإلكترونيات”، بالإضافة إلى 100 شركة ناشئة، و210 مشروعات ونماذج أولية، بالإضافة لبناء قدرات 9500 متدرب، وإقامة شراكات مع 35 مبادرة وجامعة.

وعقب ذلك، التقى الدكتور مصطفى مدبولي مع مجموعة من رواد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة، التي استفادت من خدمات مجمع إبداع الالكترونيات، منها شركات تعمل في مجالات تصميم وتصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد ودوائر التحكم لها، والمنازل الذكية وإنترنت الأشياء، وتصنيع أجهزة ومستشعرات تحاليل طبية لحظية، وتصنيع مضخات الأنسولين لمرضى السكر، وبعض من المعدات الطبية وماكينات التقطيع بالليزر CNC والروبوتات، وصناعة وصلات شحن الهواتف ووصلات الصوت والسماعات والشواحن.

 وفى لقاء رئيس مجلس الوزراء بممثلي شركة MAHAWER، التي تعمل في مجال تصميم وتصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد ودوائر التحكم لها، تمت الاشارة إلى أنها نجحت فى تحقيق مبيعات 50 طابعة، كما التقى ممثلي شركة AION Innovations، التي تعمل في مجال المنازل الذكية وإنترنت الأشياء، والتي حققت دخلا بقيمة 8.5 مليون جنيه حتى الآن من مبيعات أكثر من 11 ألف منتج، وفي الوقت نفسه استعرض ممثلو شركة Dignotix، التي تنتج أجهزة ومستشعرات تحاليل طبية لحظية، أمام رئيس الوزراء أهداف الشركة، مشيرين إلى أنها قامت بتسجيل 4 براءات اختراع، فضلا عن شركة Insucare، التي تعمل في مجال تصنيع مضخات الأنسولين لمرضى السكر، ونجحت في تحقيق طلب أولى لعدد 250 قطعة.

وخلال استعراض ممثل شركة Insucare لأهداف الشركة ونطاق أعمالها، وجه الدكتور مصطفى مدبولي بدراسة الاستفادة من هذه الشركة، وبحث إمكانية التعاون مع الهيئة المصرية للشراء الموحد في هذا الشأن.

 كما التقى رئيس الوزراء بممثلي شركة روبوتا، التي تعمل في مجال تصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد وطابعات الأنسجة الحيوية والمعدات الطبية وماكينات التقطيع بالليزر والمخارط الـ CNC والمخارط المعدلة برأس تفريز والروبوتات، بالإضافة إلى شركة BACI، وهي متخصصة في صناعة وصلات شحن الهواتف ووصلات الصوت والسماعات والشواحن، وقد حققت مبيعات لأكثر من 11 ألف عميل من 22 منتجا، وجار تطوير 5 منتجات جديدة أخرى.

وخلال زيارته للمنطقة التكنولوجية، التقى أيضا الدكتور مصطفى مدبولي بمجموعة من الشباب المبدعين ورواد الأعمال والمهنيين المستقلين من خريجي البرامج التدريبية والمبادرات الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث استمع إلى عدد من الشباب من المهنيين المستقلين من خريجي برامج معهد تكنولوجيا المعلومات، والتي ساهمت في تطوير مهاراتهم المهنية وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل العالمية، وتأهيلهم للحصول على فرص عمل قبل الانتهاء من البرنامج التدريبي وتحقيق أرباح؛ حيث مكنتهم من العمل عن بُعد مع شركات عالمية في مجالات متعددة، ومنها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، وتطبيقات ذكاء الأعمال والجرافيك والبرمجيات المفتوحة. كما نجح البعض منهم في تحويل مسارهم المهني إلى العمل بمجال تكنولوجيا المعلومات.

 كما تم استعراض قصص نجاح مجموعة من خريجي البرامج التدريبية المتخصصة في مجال الفنون الرقمية، الذين قاموا بتنفيذ أعمال الجرافيكس والمؤثرات البصرية والتحريك في العديد من أعمال الدراما الحديثة والأعمال السينمائية المهمة، وفي الوقت نفسه استعرض مجموعة من رواد الأعمال من خريجي برامج المعهد تجربتهم في إنشاء شركات ناشئة في مجالات متعددة، منها تطوير البرمجيات والتجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني.

وتحدث مجموعة من الشباب من خريجي البرامج التدريبية للمعهد القومي للاتصالات بمحافظة الإسكندرية، التي ساعدتهم في الالتحاق بالعمل في تخصصات الحوسبة السحابية، وأتمتة الأنظمة المدمجة، والأمن السيبراني بكبرى الشركات العالمية.

واستعرض مجموعة من طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية والملتحقين بمبادرة براعم مصر الرقمية، والمرحلة الاعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي الملتحقين بمبادرة أشبال مصر الرقمية البرامج التدريبية التى توفرها المبادرتان على المستويين التقني والشخصي لإعدادهم بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية العالمية السريعة وتأهيلهم للحصول على شهادة معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المسارات التكنولوجية الحديثة.

 كما أوضح مجموعة من طلاب الجامعات والخريجين، من مختلف الخلفيات الأكاديمية من الملتحقين بمبادرة رواد مصر الرقمية، أوجه الاستفادة من المبادرة لصقل مهاراتهم وتأهيلهم للحصول على فرص عمل متميزة فى سوق العمل المحلية والعالمية.

وفي الوقت نفسه، قدم مجموعة من خريجي مبادرة بُناة مصر الرقمية عرضا مبسطا عن تجربتهم بالمبادرة، حيث أكدوا أنها قدمت لهم منحة مجانية بالكامل للدراسة في أحدث التخصصات التكنولوجية، مثل: الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، والتكنولوجيا المالية من أعرق الجامعات العالمية؛ مما مكنهم بعد التخرج من الالتحاق بالعمل لدى كبرى الشركات العالمية في مجال دراستهم.

رئيس الوزراء خلال الجولة

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصانع شركة “روبكس العالمية” لتصنيع البلاستيك والاكريليك، يرافقه المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك في إطار جولته اليوم بعددٍ من المشروعات الصناعية بمنطقة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية

زار رئيس الوزراء عدداً من مكونات الشركة، مصحوباً بشرحٍ من المهندس مجدي الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة “روبكس العالمية”، حول أعمال الشركة ونشاطها، ومراحل التصنيع بها، وخططها المستقبلية، حيث شملت الجولة تفقد مصنع البلاستيك، والمعرض الخاص بمنتجات البلاستيك لمختلف الاستخدامات، ثم الانتقال إلى مصنع البانيوهات، ومصنع الاكريليك، وصولاً لمعرض المنتجات الصحية المصنعة بالشركة.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال الجولة، بجودة المنتجات وتنوعها، مؤكداً دعم الحكومة لخطط الشركة لزيادة استثماراتها، والتوسع في التصدير، بما يتسق مع أهداف الدولة.

وخلال الجولة؛ أشار المهندس مجدي الطاهر، إلى أن شركة “روبكس العالمية” تأسست عام ١٩٨٧، ولها خبرة أكثر من ٣٥ عاماً في هذا المجال، وتمتلك ١٦ مصنعاً بمصر تدعم الاقتصاد الوطني، كما يعادل حجم الاستثمار الحالي نحو ١٢ مليون دولار، وجار التخطيط لزيادة الاستثمارات بضخ  ١٥٠ مليون جنيه إضافية خلال العام ٢٠٢٤ -٢٠٢٥.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة أن متوسط حجم المبيعات الحالي يبلغ نحو ٢٠٠ مليون جنيه، وتهدف الشركة لزيادة حجم المبيعات إلى ٢٥٠  مليون جنيه خلال خطة العام الحالي، لافتاً إلى أن “روبكس” تقوم بتصدير حوالي ٢٠% من إنتاجها من خلال ١٢٠ عميلاً في ٣٩ دولة حول العالم، وتهدف الشركة لزيادة حجم التصدير إلى ٣٠% خلال العام الحالي. 

ولفت المهندس مجدي الطاهر، إلى أن الشركة تعمل من خلال عدة مصانع رئيسية، تضم: مصنع البلاستيك، ويحتوي على ٢١ ماكينة حقن بطاقة إنتاجية ٨ آلاف طن سنوياً، ومصنع البانيوهات وحمام القدم بطاقة إنتاجية ٣٠٠ ألف قطعة سنوياً، وتتميز بحصولها على علامة الجودة من هيئة المواصفات والجودة المصرية.

وأضاف أن مصانع الشركة تضم كذلك؛ مصنع ألواح الاكريليك بالصب، بطاقة إنتاجية ١٨٠٠ طن سنوياً، ومصنع كبائن الاستحمام بطاقة ٣٤٠ ألف كابينة سنوياً، إلى جانب عدة مصانع لإعادة تدوير خامات البلاستيك بطاقة إنتاجية ٤ آلاف طن سنوياً، ومركز للبحوث والتطوير يعمل على أكثر من ٧٥  مشروعا بحثيا جديدا لتطوير العمل على أساس علمي.

وخلال تفقد مصانع الشركة، استعرض المهندس مجدي الطاهر، أمام رئيس الوزراء والحضور، عدداً من التقنيات والأفكار التي بدأت الشركة في تطبيقها لتوفير العملة الصعبة وتعزيز فرص زيادة المكون المحلي في هذه الصناعة، لافتاً في هذا الصدد إلى الإتجاه لاستخدام كسر الاكريليك وتحويله إلى بوليمرات، وهي المادة الخام التي يتم استيرادها والتي يصنع من خلالها الأكريليك.

كما استعرض رئيس مجلس إدارة الشركة فرص انتاج البوليستر بدلاً من استيراده، وطلب دعم رئيس الوزراء للحصول على تراخيص لإقامة منشأة لانتاج البوليستر، حيث وجه رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة ببحث هذا الأمر، مؤكداً أن انتاج هذه الخامات محلياً سيوفر للدولة ملايين الدولارات.

كما تعرف رئيس الوزراء خلال الجولة، على ماكينة محلية بنسبة 100% لانتاج البانيو بمقاسات مختلفة، بطاقات إنتاجية مضاعفة تفوق قدرات الماكينات المثيلة المستوردة، مع توفير جانب كبير من الطاقة، حيث تتيح هذه الماكينة انتاج موديلين من البانيو في التوقيت ذاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!