أخبار مصرعاجل

انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر

«الصحة»: إتاحة لقاح «سينوفاك المصرى» خلال أيام.. انتاج 40 مليون جرعة خلال السنة الجارية

انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر

انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر
انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر

كتب : وراء الاحداث

أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، اليوم الثلاثاء، انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن 19 من الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت زايد – في كلمة خلال افتتاح الرئيس السيسي المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات- ، إن تنفيذ برنامج التغذية المدرسية كان نتيجة للمؤشرات التي ظهرت في حملات 100 مليون صحة، والتي غيرت مفهوم الصحة في العالم كله، وليس في مصر فقط، وأدت إلي تحسين أو تغيير سياسات الصحة، كما تبنتها منظمة الصحة العالمية، كأحد المحاور الأساسية لمبادرات الصحة العامة، في تحسين صحة المواطنين، وكان التكليف بمبادرة الرئيس السيسي للكشف علي أطفال المدارس في الأنيميا والتقزم والسمنة هي نتائج لمؤشرات 100 مليون صحة والتي تضمنت الكشف علي 70 مليون مواطن في فيروس سي والأمراض غير السارية.

وأضافت أن المؤشرات ل100 مليون صحة والتي أجريت علي 70 مليون مواطن، أوجدت لنا 20 مليون مواطن يعاني من السمنة بدرجاتها المختلفة، منها حوالي 7% منهم سمنة مفرطة، كما أن هناك 10 مليون مواطن يعانون من الضغط، وحوالي 3 مليون مواطن يعانون من السكر”.

وتابعت :”مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس بدأت في العام الدراسي بنهاية 2018 -2019 ، ولم تتوقف المبادرة مع ظهور جائحة كورونا، وأدركنا أنه يجب البدء بالمبادرة في التيرم الأول تحسبا لأى تطور في أعداد الإصابات، وقمنا هذا العام بالكشف علي أكبر عدد من الأطفال، وكشفت لنا المبادرة علي مدي 3 سنوات متوسط السمنة والذي بلغ حوالي 14% ، والأنيميا 33% وهناك أماكن تتجاوز بها النسبة 50%، والتقزم متوسطه في الثلاث سنوات حوالي 5%، كما أن هناك أطفال يعانون من الأنيميا والسمنة بنسبة تصل ل` 4% ، وهناك يعانون من أنيميا وسمنة وتقزم بنسبة تصل لنصف في المائة.

واشارت إلي أن وزارة الصحة تابعت العمل علي حوالي 488 معملا و300 عيادة ربط تابعة للتأمين الصحي ووزارة الصحة، وعند مقارنة المؤشرات التي ظهرت من المسح في الثلاث سنوات الماضية، سنجد أننا بدأنا بمتوسط 42 % من أطفالنا لديهم أنيميا، ليتحسن هذا المؤشر حاليا بعد ربطه بعيادات توفر الحديد والمكملات الغذائية، مؤكدة أن هناك جزء كبير يقع علي كاهل الأسر يتعلق بالعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي التقزم والسمنة.

وأوضحت أن السمنة بدأت عندنا بنسبة 13 % ثم انخفضت في سنة 2020-2021 ، لكن المؤشر الذي لم يتحسن هو التقزم، حيث يعود جزء كبير منه إلي سوء التغذية والنشاط الرياضي، لافتة إلي أن هناك محافظات تتعدي فيها نسبة الأنيميا معدل المتوسط القومي، مثل محافظات الوجه القبلي (أسيوط وسوهاج وقنا والفيوم و الاقصر وأسوان) لكنها انخفضت بنسبة بسيطة خلال عام 2021.

ووجهت وزيرة الصحة هالة زايد الشكر والتقدير لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث قام بتكليف من الرئيس السيسي بتوفير 100% من احتياجات ألبان الاطفال الرضع، حيث كان هناك مشكلة كبيرة في توفير ألبان الأطفال الرضع منذ 3 سنوات، ولكنها تتجاوز حاليا 21 مليون عبوة من الألبان سنويا يتم توفيرها من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بأعلي مستوي وكفاءة تغذوية مما أدي إلي تحسين مؤشرات الصحة للأطفال دون سن الخامسة بشهادة منظمة الصحة العالمية واليونسيف.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان،أن هناك تحسنا في أمراض “الأنيميا والتقزم” ببعض المدارس، ولكن مؤشر السمنة لم يتحسن بعد، لافتة إلى أن هناك مشاكل كبيرة جدا تواجهنا في كل عواصم المحافظات، وتحديدا في محافظات (القاهرة – الإسكندرية – بورسيعد) وكذلك محافظات الدلتا .

وأضافت أن مبادرة 100 مليون صحة تم خلالها توفير خط ساخن “106” حيث تم تلقي 700 ألف استفسار ومتابعات على الأسر والأطفال، وكذلك نستقبل الحالات في العيادات لفحص الأطفال، بغض النظر عن المطالبة بكارنيه التأمين الصحي ودفع المصاريف وخلافه، لافتة إلى أن كل الأطفال يحصلون على الخدمة.

وأوضحت الوزيرة، أن العيادات تحدد الخطة العلاجية للطفل وتعطي له النصائح الغذائية والسلوكية وكذلك العلاج الخاص به وتحويله إلى الاستشاري، وقد حولت عيادات الربط الـ300 إذا كان التقزم مزمن أو نتيجة العوامل الوراثية أو نقص هرمونات أو خلل هرموني ويتم توفير هرمون النمو بسنبة 100% من احتياجات الأطفال من هرمون النمو ولدينا ملف صحي لكل طفل.

وأضافت، أن الوجبة المدرسية ودور المعهد القومي للتغذية التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد المدرسية في وزارة الصحة، أن له دورا كبيرا منذ عام 55 في وضع المواصفات الصحية للوجبات الغذائية، لافتة إلى أن المعهد وضع الوجبات المدرسية وأشكالها المختلفة والعناصر الموجودة في هذه الوجبات، موضحة أن المدينة الصناعية للأغذية “سايلو فودز” لا تقدم طعام ولكنها تقدم غذاء وهناك فرق كبير وخاصة الأطفال، بأن نعطي لهم وجبة يأكلها أو نعطي وجبة مغذية، مشيرة إلى أن الوجبة المصنعة تعطي له الغذاء الذي يحسن مؤشراته الصحية ويعوضه عن كل النواقص لديه من أنيميا وخلافه.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة أن هناك محافظات تصل نسبة الأنيميا بها ما يقرب من 50 % ، وبالتالي نحن ناقشنا هذا الأمر مع شركة ” سايلو فودرز” لمعرفة شكل الوجبات التي ستقدم لهم وعناصرها الغذائية .

وقالت وزيرة الصحة في كلمتها ” إنه مع افتتاح المرحلة الثانية للشركة سيكون هناك إضافات أخري كالجبنة والحلاوة، وهذه أشياء تمد الطفل بالاحتياجات الغذائية اللازمة “، مشيرة إلى أنها ناقشت أيضا مع الشركة الوجبات التي ستقدم لقصار القامة والاطفال الذين يعانون السمنة .

وأوضحت أن الوجبة المدرسية التي ستقدم للطفل ستحقق 25 % من احتياجاته اليومية حسب اشتراطات منظمة الصحة العالمية ، منوهة بأنه يتم العمل مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ووزارة التربية والتعليم لتوفير منافذ للوجبات الغذائية .

وقالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إن الوجبات الغذائية التي يقوم بها جهاز مشروع الخدمة الوطنية تتميز بمحتوى أفضل وأجود مشيرة إلى أن الوزارة ستشجع أولياء الأمور الشراء من هذه المنافذ وأنه جاري العمل لنشر هذه المنافذ في كافة أنحاء الجمهورية .

وتابعت وزيرة الصحة أن هناك برنامجا تم إعداده لتوعية الأطفال بمعلومات التغذية ومعنى كلمة سعر حراري وما هي المكونات الغذائية لكل منتج يقوم بشرائه. ودعت الوزيرة المجتمع المدني والشركات الخاصة للمساعدة في هذا الملف والعمل عليه مع الوزارة لإعطاء الأطفال وأولياء الأمور بدائل جيدة .

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة قامت بحملات على التلفزيون والسوشيال ميديا للتوعية الغذائية حيث أن هذه الحملات كانت تنشر قبل دخول العام الدراسي إلا أنه جاري أعداد برنامج لنشر هذه الحملات على مدار العام حتى يكون الطفل والأم على دراية تامة بالتوعية الغذائية على مدار العام .

وأوضحت الوزيرة أنه هناك تعاون مع وزارة التربية والتعليم وتعاون ايضا مع برنامج الغذاء العالمي في هذا الملف.

من ناحية اخرى أعلنت وزارة الصحة إنتاج مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصينى المصنع في مصر، وأن اللقاح سيكون متاحًا للمصريين خلال أيام في مراكز التطعيمات، مشيرة إلى أن هناك توجهًا لإنتاج نحو 40 مليون جرعة خلال السنة الجارية.

وقالت الوزارة إن عدد المواطنين الذين حصلوا على اللقاح اقترب من 6 ملايين مواطن، وسيزيد هذا العدد خلال الفترة المقبلة بعد الاعتماد على الإنتاج المحلى من اللقاح، مشيرة إلى أن الأعداد الحالية تشهد انخفاضًا في مستوى الإصابات والوفيات لكنه غير وارد على الإطلاق الوصول إلى «زيرو إصابات».

وتوقعت الوزارة أن تبدأ الموجة الرابعة من الفيروس خلال سبتمبر المقبل، مشددة على أن السبيل الوحيد هو التطعيمات مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وأوضحت أنه بشأن الجرعة الثالثة من لقاح «سينوفارم»، فإن مصر تشارك في التجربة الإكلينيكية، لكنها تستهدف التوسع الأفقى أكثر بحيث يتم تطعيم أكبر قدر من المواطنين.

وأعلنت وزارة الصحة خروج 560 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، فيما تم تسجيل 51 حالة جديدة، و٧ وفيات، ليصل إجمالى العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا 284362، من ضمنهم 231259 حالة تم شفاؤها، و16535 حالة وفاة. إلى ذلك، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن تقديم 800 ألف خدمة طبية للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الشامل بالأقصر، من خلال 5 مستشفيات و38 وحدة ومركز طب أسرة، وذلك منذ فبراير الماضى حتى الآن.

ووجهت «زايد» خلال تفقدها منظومة التأمين الصحى الشامل بالمحافظة بسرعة الانتهاء من التجهيزات وفقًا للمواعيد الزمنية المحددة، وتوريد الأجهزة الطبية وغير الطبية واختبارها للتأكد من كفاءتها. وعقدت وزيرة الصحة اجتماعًا مع الأطباء مدربى ومتدربى الزمالة المصرية بالتخصصات الطبية المختلفة بالمحافظة، لمتابعة البرامج التدريبية المقدمة ضمن برنامج الزمالة المصرية، وشددت على الدور المحورى لأطباء الزمالة المصرية في توفير أفضل الخدمات الطبية للمواطنين، حيث إنهم الركيزة الأساسية لاستدامة الخدمات المقدمة ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد والمشروعات القومية في القطاع الصحى بأعلى مستويات الجودة ووفقًا للمعايير العالمية. وتحدثت الوزيرة مع أطباء الزمالة للوقوف على مدى استفادتهم من البرامج التدريبية التي تتيحها الوزارة لهم، سواء الأنشطة التدريبية التي تشمل التدريبات العملية والمحاضرات النظرية بمختلف التخصصات الطبية، وتتم من خلال مُدربين على مستوى عالٍ من الكفاءة وتحت إشراف مباشر من الاستشاريين بوزارة الصحة وأساتذة كليات الطب بمختلف التخصصات الطبية، أو البرامج التي تتيحها الوزارة على منصة التعليم الإلكترونى للزمالة المصرية (LMS) والتى تم إنشاؤها بالتعاون مع منصات ومؤسسات التعليم الطبى العالمية.

وأكدت زايد للأطباء حرصها على لقائهم بصفة دورية داخل المستشفيات التي يعملون بها للوقوف على أي تحديات قد تواجههم، كما أكدت توافر جميع الإمكانيات للوصول إلى أفضل مستوى من التدريب لأطباء الزمالة.

وحثت الأطباء على ضرورة الاستفادة من جميع الفرص والبرامج التدريبية التي توفرها الوزارة ضمن منظومة التعليم الطبى المهنى في مصر، والتى شهدت تطورًا كبيرًا خلال الـ3 سنوات الأخيرة، وزيادة المخصصات المالية، فضلًا عن التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية، موضحة الخطوات التي اتخذتها الوزارة لتطوير القدرات العلمية والعملية للأطقم الطبية بدءًا من تطوير نظام البرامج التدريبية والتكليف للأطباء المصريين على نظام الزمالة المصرية، كما لفتت إلى التعاقد مع كلية طب جامعة هارفارد لتدريب مدربى الزمالة على البرامج التدريبية ببرنامجى تدريب المدربين والأبحاث الإكلينيكية، الذي تم تخرج الدفعة الأولى به، فضلاً عن التعاون مع الكلية الملكية البريطانية لاعتماد البرامج التدريبية بالزمالة المصرية في التخصصات المختلفة، وذلك ‏بما ينعكس بالإيجاب على الارتقاء بالمستوى المهنى للأطباء وبالتالى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين. وأشارت إلى التعاون مع هيئة البورد الأمريكى للإشراف على امتحانات الزمالة المصرية، وكذلك اعتماد الامتحان القومى لمزاولة مهنة الطب، ما سيتيح فتح آفاق جديدة للأطباء في الحصول على فرص العمل والتدريب بكبرى المؤسسات الطبية بالدول الأوروبية، كما لفتت إلى تخصيص مكافأة مالية ومنحة تدريبية 3 أشهر بإحدى الدول الأجنبية للأطباء الـ5 الأوائل ببرنامج الزمالة المصرية، تشجيعًا لجهودهم المبذولة وحرصهم على اكتساب الخبرات العلمية المختلفة.

انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر

انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بمصر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!