أخبار مصرعاجل

الصحة: 29 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد.. ووفاة واحدة

ارتفاع حالات الشفاء إلى 39 «بينهم طبيب وممرضة» وخروجهم من مستشفى العزل ... نصائح من وزيرة الصحة للمصريين للوقاية من كورونا

الصحة: 29 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد.. ووفاة واحدة

الصحة: 29 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد.. ووفاة واحدة
الصحة: 29 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد.. ووفاة واحدة

كتب : وراء الاحداث

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 60 حالة

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 11 حالة من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، تشمل الحالات 5 مصريين من بينهم «طبيب وممرضة»، بالإضافة إلى 6 أجانب من جنسيات مختلفة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 39 حالة حتى اليوم، من أصل الـ60 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 29 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل حالة لأجنبي و28 من المصريين، بعضهم عائدون من الخارج، والبعض الآخر من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة الجيزة، كان عائدا من إيطاليا.

وقال «مجاهد» إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة هو 285 حالة من ضمنهم 39 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و8 حالات وفاة.

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن «105»، و«15335» لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية. 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إننا نحمد لله لأنه بفضل قرارات القيادة السياسية وبفضل الأرض اللي بتشتغل فيها وزارة الصحة وكل الأجهزة قدرنا نقلل الحالات اليومية ونحسن علاج الناس والحمد لله نسب الشفاء عندنا محترمة جدا. 

وأضافت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية»، عبر شاشة «MBC مصر»: «خلينا نحافظ على ده أرجوكم، والتزام الشخص ما يخصهوش لوحده يخص دولة ويخص المجتمع، وأرجو الناس تلتزم بعدم الزيارات الكتير وعدم الخروج الكتير معلش هنتعب شوية بس أحسن ما تبقى ظروفنا توصل لحاجات ربنا يبعد عنا الشر والحمد لله إحنا لحد النهارده من أنجح الدول في هذه الإجراءات ومحققين نتائج إيجابية».

وتابعت: «نرجو الاستمرار على ذلك لأن النوع ده من الوباء لا يحتمل الأخطاء». 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن العزل يسبقه التقصي وهي عملية مرهقة جدا لكي أعرف من خالط هذا الشخص بشكل مباشر أو غير مباشر. 

وأضافت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية»، عبر شاشة «MBC مصر»: «إن أول حالة التي كانت لشخص صيني الوزارة عملت تقصي وطلعنا 308 أشخاص في 6 محافظات وعملنالهم عزل ذاتي».

وتابع: «أما تاني حالة وهي للمواطن الكندي، فقد حصرنا نحو 3600 شخص منهم 2600 يعملون في الحفر، و1000 من الشركات اللي بتروح وتيجي على الحفر».
ولفتت إلى أن «كل حالة وراءها مئات وآلاف الأشخاص علشان أحصر وأعزل، يا جماعة ما تستهونوش لأنه بعد الإصابة الـ1000 يصعب تحديد أصل الحكاية كانت إيه».

وتابعت: «نبذل مجهودًا غير طبيعي، والتجمعات التي أشاهدها في بعض الأماكن ليست صحيحة على الإطلاق».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!