بالعبريةعاجل

جانتس يتعهد بزيادة “الأنشطة” بالضفة الغربية

من هو رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد؟.. لتعزيز تطبيع العلاقات.. اتفاقية طيران تجمع تركيا وإسرائيل ...لابيد: رئيس الموساد سيزور واشنطن غدا لمنع إتمام أي اتفاق بين طهران والدول العظمى ...قراصنة إيرانيون ينشرون صوراً لرئيس الموساد ... الجيش الإسرائيلي ينوي نشر نتائج تحقيق اغتيال شيرين أبوعاقلة

جانتس يتعهد بزيادة “الأنشطة” بالضفة الغربية

جانتس يتعهد بزيادة "الأنشطة" بالضفة الغربية
جانتس يتعهد بزيادة “الأنشطة” بالضفة الغربية

كتب : وكالات الانباء

تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم بيني جانتس “بمواصلة زيادة” الأنشطة الإسرائيلية في الضفة الغربية، وذلك بعد الهجوم على حافلة تقل جنوداً إسرائيليين، ما أسفر عن إصابة سبعة منهم.

وقال جانتس في تغريدة على تويتر: “بدأت قوات الأمن في ملاحقة المشتبه بهم على الفور ووضعت أيديهم على المهاجمين المشتبه بهم في عملية سريعة ومهنية، سنواصل زيادة عملياتنا المركزة ضد الإرهاب في منطقة يهودا والسامرة”، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء يائير لابيد إن قوات الأمن “ستستمر في الوصول إلى أي شخص” يهدد حياة المواطنين الإسرائيليين.

كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن إن مسلحين فلسطينيين فتحوا النار على حافلة تقل جنوداً إسرائيليين على طريق سريع رئيسي في وادي الأردن بالقرب من مستوطنة الحمرا.

وأصيب جندي بجروح خطيرة وخمسة جنود وسائق الحافلة المدني بجروح طفيفة.

وأضاف أنه تم اعتقال فلسطينيين اثنين بعد ساعات من الهجوم الذي جاء وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية.

رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي. (أرشيف)

فى سياق موازى أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم، عزمه على تعيين اللواء هرتسي هاليفي رئيساً للأركان رقم 23 في الجيش الإسرائيلي وفقاً لما أكده مكتبه في بيان.

المولد والنشأة والتعليم
ولد هاليفي عام 1967 ونشأ في القدس وتم تجنيده في الجيش عام 1985 كمقاتل في قوات المظلات، وسمي على اسم عمه “هرتزل هاليفي” الذي قتل في حرب عام 1967.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، يصفه قادته ومرؤوسوه بأنه شخص “حاد الذهن، ذكي ومبدع، إنساني للغاية، لكنه مع ذلك شخص قليل ضبط النفس”، لافتة إلى أنه حصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وإدارة الأعمال من الجامعة العبرية في القدس، ودرجة الماجستير في إدارة الموارد الوطنية من جامعة الأمن القومي في واشنطن.

الخدمة في الجيش الإسرائيلي
التحق بالجيش الإسرائيلي عام 1985 وخدم في كتيبة للمظلات حتى أصبح قائدًا في قوات المظلات، وشارك خلال خدمته في مختلف المناصب كما شارك في العديد من العمليات منها خطف اللبناني مصطفى الديراني، ومحاولة إنقاذ الجندي الإسرائيلي نخشون فاكسمان الذي كان لدى كتائب عز الدين القسام، وبعد ذلك رقي إلى رتبة مقدم وعين قائداً لهيئة الأركان العامة.

في 2005، تولى الجنرال هاليفي قيادة لواء “ميناشا” الإقليمي وفي 2007 قاد بالفعل لواء المظليين في عملية “الرصاص المصبوب” في قطاع غزة، وفي 2009 تمت ترقيته وعين رئيساً لقسم العمليات في شعبة المخابرات.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية، بعد ذلك بعامين عُيِّن قائداً لتشكيل الجليل وشغل لاحقاً قائداً لكلية القيادة والأركان، وفي 2014 عُيِّن رئيسًا لقسم المخابرات، وفي 2018 تولى قيادة المنطقة الجنوبية، وكجزء من دوره، روج لسياسة السعي لتسوية مع حركة “حماس” في غزة كوسيلة للاستقرار الأمني.

مستوطنة الأبطال
يعيش هاليفي في مستوطنة أطلق عليها اسم “مستوطنة الأبطال” بسبب كثرة العسكريين الذين يعيشون فيها، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

وفقاً لـ”يسرائيل هيوم”، يقول أصدقاؤه ومرؤوسوه إن رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي القادم هو ضابط لامع، يجلب معه مفاهيم جديدة وأفكاراً إبداعية للغاية أسفرت عن عدد لا بأس به من النجاحات العملياتية.

https://img-s-msn-com.akamaized.net/tenant/amp/entityid/AA11sCtQ.img?w=612&h=337&m=6

الجانبان اتفقا على عودة التمثيل الدبلوماسي

على صعيد التطبيع التركى الاسرائيلى أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت،امس الأحد، على اتفاقية طيران مع تركيا ستسمح لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا.

وقال جندلمان في تغريدة على “تويتر”: “خطوة استراتيجية تساهم في تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة، وفي دفع العلاقات بين البلدين قدما.

وفي أغسطس الماضي، وأعلن رئيس وزراء إلإسرائيلي يائير لابيد إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تم بموجبه إعادة سفيري البلدين.

 وجاء في بيان رئاسة الوزراء الإسرائيلية: “في أعقاب الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إسرائيل وتركيا تستعيدان السفيرين والقنصلين العامين”.

وأضاف: “استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقصادية هامة جدا بالنسبة لمواطني إسرائيل، سنواصل العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم”.

وتابع: “بعد الاتفاقات التي تحققت أثناء زيارة رئيس الوزراء يائير لابيد إلى أنقرة ولقائه مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وبعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء والرئيس التركي أردوغان وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير، قرر البلدان العودة إلى تمثيل دبلوماسي كامل”.

 وأبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بأن قرار إعادة تبادل السفراء بين البلدين “خطوة مهمة” لدفع العلاقات في اتجاه إيجابي.

وأضاف أن تركيا “تفضل تعزيز التعاون والحوار على أساس احترام الجوانب ذات الحساسية المتبادلة”.

فى وقت سابق أعلن رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد، اليوم الأربعاء، إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تم بموجبه إعادة سفيري البلدين.

وجاء في بيان رئاسة الوزراء الإسرائيلية: “في أعقاب الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان – إسرائيل وتركيا تستعيدان السفيرين والقنصلين العامين”.

وأضاف: “استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اتقصادية هامة جدا بالنسبة لمواطني إسرائيل. سنواصل العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم”.

وتابع: “بعد الاتفاقات التي تحققت أثناء زيارة رئيس الوزراء يائير لابيد إلى أنقرة ولقائه مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وبعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء والرئيس التركي أردوغان وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير – قرر البلدان العودة إلى تمثيل دبلوماسي كامل”.

وأوضح البيان أنه “تقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين”.

وأبرز: “تشكل استعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية استمرارًا للاتجاه الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين على مدار العام المنصرم”.

وختم البيان بالقول: “سيساهم هذا الأمر في تعميق العلاقات بين الشعبين وفي تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين، كما سيساهم ذلك في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

https://www.msn.com/ar-eg/video/news/—–/vi-AA11sqEb?ocid=winp1taskbar&cvid=664c59eabc8f4389a446d8171dff7295

الطائرات الإسرائيلية إلى تركيا مجددا

جدير بالذكر ان إسرائيل  ذكرت إنها ستبرم في وقت لاحق اتفاقا مع تركيا، هو الأول منذ عام 1951 في مجال الطيران، بما يسمح بعودة الطائرات الإسرائيلية إلى المطارات التركية بعد سنوات من المنع.

وجاء الإعلان الإسرائيلي على لسان وزيرة النقل، ميراف ميخائيلي، التي أشارت إلى أن الطيران الإسرائيلي سيعود إلى تركيا، في إطار اتفاقيات متبادلة بين أنقرة وتل أبيب.

وقالت إن الوصول إلى هذا الاتفاق جاء بعد محادثات استمرت أشهرا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وفي مايو الماضي، تعهد وزيرا خارجية تركيا وإسرائيل باستئناف المفاوضات بشأن الرحلات الإسرائيلية المباشرة صوب تركيا.

وشهدت العلاقات الإسرائيلية التركية تحسنا ملحوظا في الأشهر الأخيرة، توجت بزيارة الرئيس الإسرائيلي،إسحاق هرتزوغ إلى أنقرة، حيث التقى نظيره التركي، رجب طيب أردوغان في مارس الماضي.

ولنحو عقد من الزمان، منعت تركيا هبوط الطائرات الإسرائيلية في مطاراتها، بسبب توترات وخلافات.

لكن هذا الأمر بدأ في التراجع في العامين الأخيرين، حيث هبطت طائرة تابعة لشركة “إلعال” الإسرائيلية في مطار إسطنبول في فبراير عام 2021.

غير أن حركة الطائرات الإسرائيلية نحو تركيا، إحدى أبرز 3 وجهات رئيسية للسياح الإسرائيليين، لم تكن منتظمة ولم يكن هناك اتفاق بشأنها، ويبدو أن تحسن العلاقات بين الطرفين ساهم في إيجاد أرضية للاتفاق.

وحاليا تعمل على خط تل أبيب إسطنبول الجوي الطائرات التركية فقط، وهو أمر أثار حفيظة الشركات الإسرائيلية التي تريد نصيبا من “الكعكة”، خاصة مع ازدهار حركة الطيران إلى المدينة التركية الضخمة، ورفع قيود كورونا وتراجع درجة التهديد الأمني الأخير.

لابيد: رئيس الموساد سيزور واشنطن غدا لمنع إتمام أي اتفاق بين طهران والدول العظمى

على صعيد أخر أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، أن رئيس «الموساد» سيسافر، غدا إلى واشنطن لعقد لقاءات تشرح ما أسماه بمخاطر إبرام الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدًا أن بلاده تجري «حملة مكثفة» للحؤوول دون إتمام أي اتفاق بين طهران والدول العظمى .وأضاف لابيد في في مستهل جلسة حكومة الاحتلال الأسبوعية، اليوم الأحد، أن إسرائيل تقوم بحملة مكثفة لمنع التوقيع على اتفاق نووي «خطير» بين إيران والدول العظمى.

لابيد: رئيس الموساد سيزور واشنطن غدا لمنع إتمام أي اتفاق بين طهران والدول العظمى© متوفر بواسطة المصري اليوم

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن «سياسة إسرائيل بشأن الاتفاق النووي هي مواصلة الضغط دون كسر القواعد».

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إنّ «إيران تقترب من توقيع الاتفاق النووي مع الدول العظمى».

وفي سياق متصل، اعتبرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أنّ «السياسيين الإسرائيليين والقادة العسكريين خدعوا جمهورهم بالقول إنّ لدى إسرائيل بالفعل خيارًا عسكريًا ضد المشروع النووي الإيراني»، موضحةً أنّه إذا كانت «إسرائيل تملك مثل هذا الخيار بالفعل، فقد كان من المفترض تنفيذه منذ بدايات البرنامج النووي الإيراني».

وشككت الصحيفة بقدرة «إسرائيل» على استخدام الخيار العسكري لضرب البرنامج النووي الإيراني، بقولها إنّ «المسؤولين الإسرائيليين ربما يعتمدون على قدرات لا يمتلكونها بالفعل».

قال رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز، للقناة 12 الإسرائيلية، إنّ لدى الإيرانيين هدفاً أعلى من إنجاز اتفاق نووي، وهو «الوصول إلى برنامج نووي يمنحهم مظلة نووية من أجل تحقيق هيمنة إقليمية».

ورأى موفاز أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يريد التوصل إلى اتفاق مع طهران، متوقعاً حدوث ذلك «في غضون نهاية هذا العام».

ومنذ أيام، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن قدرة إيران النووية السلمية من حقّ إيران، و«ليس بإمكان أحد أن يمنعها من هذا الحق»، مردفاً أنّ «الكيان الصهيوني لم يرد يوماً حصولها على التقنية، لكنّها حصلت عليها رغم أنفه».

وتابع: «كل تهديدات وإجراءات الكيان الصهيوني لن تجدي نفعاً في وقف مسيرتنا، وهو يدرك أنّه عاجز عن مواجهتنا، وتهديداته تعبر عن خوفه»، ناصحاً «إسرائيل» بعدم شن أي اعتداء، لأنها «قد لا تبقى موجودة».

وأعلنت المفوضية الأوروبية، يوم الجمعة، إنّها تلقت رداً من إيران في المفاوضات النووية الجارية بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

رئيس الموساد الإسرائيلي (أرشيف)

فى سياق متصل نشر قراصنة إيرانيون، الأحد، وثائق، منسوبة إلى رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة لإجراء مباحثات حول الملف النووي الإيراني.

وذكر موقع i24 الإسرائيلي، أن القراصنة نشروا على تلجرام صورة سلفي لبرنياع التقطت على ما يبدو عام 2016، خلال بطولة الجودو الأوروبية للشباب، والتي أجريت في تل أبيب وسط اسرائيل، وكتبوا إلى جانب الصورة تلميحاً على امتلاكهم وثائق وصور أخرى.

كما نشرت المجموعة نتائج فحص طبي أجراه رئيس الموساد عام 2018.

ومن المرتقب أن يسافر برنياع  اليوم الإثنين الى الولايات المتحدة لإجراء عدد من الاجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين تتعلق بالملف النووي الايراني.

وفي الأسبوع الماضي نشر قراصنة صورة لبرنياع خلال علاجه لأسنانه أجراه وكتبوا “دافيد يوجد لدينا بخصوصك عدد من النصائح للحفاظ على نمط حياة صحي. النصيحة الأولى نظف أسنانك بصورة ثابتة مرتين في اليوم”.

الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. (أرشيف)

على صعيد الصراع الفلسطينى الاسرائيلى الخاص بحادث اغتيل الصحفية شيرين ابوعقلة ذكر موقع “آي 24 نيوز” العبري أن إسرائيل تنوي نشر نتائج اغتيال الصحفية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن القرار جاء بعد ضغوطات مارستها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبعد زيارة مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدني، باربرا ليف، إلى إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقاً لما كشفه الموقع، من المتوقع أن ينهي الجيش الإسرائيلي “تحقيقه العملياتي” باغتيال الصحفية الفلسطينية وأن يقوم بنشر النتائج النهائية للتحقيق.
وأشار الموقع إلى أنه في يوليو (تموز) الماضي، قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن الجيش الإسرائيلي مسؤول على الأرجح عن وفاة شيرين أبو عاقلة، إلا أنها لم تُقتل عمداً.

كما أشار الجانب الفلسطيني نهاية مايو (أيار) إلى أن تحقيقه يظهر بأن شيرين أبو عاقلة أطلق النار عليها من قبل جندي إسرائيلي بشكل متعمد.

يُذكر أن الصحيفة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والتي تحمل الجنسية الأمريكية والتي تبلغ من العمر 51 عاماً قُتلت في 11 مايو الماضي أثناء عملية لجنود الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين في الضفة الغربية، حيث وقع تبادل إطلاق نار بين مُسلحين فلسطينيين وجنود إسرائيليين خلال العملية العسكرية.

على الجانب الاخر أدانت مؤسسة حقوقية فلسطينية،امس الأحد، تنفيذ حماس التي تسيطر على قطاع غزة، أحكام إعدام بحق خمسة فلسطينيين، معتبرة هذه الخطوة انتهاكاً للحقوق والحريات.

وقالت الهيئة، إن “ذلك يشكل تنكراً للالتزامات التي يفرضها انضمام فلسطين لاتفاقيات حقوق الإنسان، وخرقاً جسيماً لضمانات المحاكمة العادلة ذات الصلة بتنفيذ هذه العقوبة الملزمة قانوناً، وانتهاكا للحقوق والحريات المكفولة، والضمانات والمعايير القانونية الخاصة بحماية الحق في الحياة”.

وأضافت أن “تنفيذ تلك الأحكام يتعارض مع الأحكام والمبادئ الواردة في القانون الأساسي الفلسطيني، وأن الإجراءات التي تمت تخالف معايير المحاكمة العادلة وينقصها حق الدفاع والحق في التقاضي أمام القاضي الطبيعي، كما أن الإطار الزمني الخاص بإصدار الحكم على بعض المدانين كان وجيزاً، الأمر الذي يدلل على شبهة عدم احترام ضمانات المحاكمة العادلة”، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وطالبت الهيئة، محاكم حماس في قطاع غزة بالتوقف عن إصدار أحكام الإعدام، وتجميد تنفيذ الأحكام السابقة، إعمالاً لالتزامات دولة فلسطين واحتراماً لتعاقداتها باحترام وحماية حقوق الإنسان.

وأشارت الهيئة إلى أنها رصدت منذ بداية عام 2022، صدور 19 حكماً بالإعدام صادرة عن محاكم في قطاع غزة، فيما رصدت إصدار 239 حكماً بالإعدام خلال الفترة من 2006 حتى 2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!