أخبار عربية ودوليةعاجل

خالد المحجوب: حكومة الدبيبة جوعت الشعب الليبي.. وخلقت سبل للسلب والنهب

الدبيبة: إجراء الانتخابات ممكن .. بعد الاستفتاء على الدستور

خالد المحجوب: حكومة الدبيبة جوعت الشعب الليبي.. وخلقت سبل للسلب والنهب

خالد المحجوب: حكومة الدبيبة جوعت الشعب الليبي.. وخلقت سبل للسلب والنهب
خالد المحجوب: حكومة الدبيبة جوعت الشعب الليبي.. وخلقت سبل للسلب والنهب

كتب : وكالات الانباء

عقدت بدولة إسبانيا ورشة فن متخصصة ناقش خلالها أعضاء اللجنة العسكرية5+5 برنامج عملها وما يجب تحقيقه في المرحلة القادمة لكي ينفذ ما تم الاتفاق عليه وما ينتظره الليبيون من هذه اللجنة التي عولوا عليها وعلى وطنية أعضائها.

وقال اللواء خالد المحجوب مدير الشئون المعنوية بالجيش الوطني الليبي انه قد تم التأكيد في النقاشات على ضرورة حل التشكيلات المسلحة بالمنطقة الغربية والتي تعرقل عمل الحكومات بسبب امتلاكها للقوة واستخدامها لها بما يمنع الاستقرار وأداء المؤسسات لمهامها مشدداً على أن ما تقوم به هذه المجموعات من عمليات تهريب ونهب لأموال الدولة وفرضها إملاءاتها بما يؤثر على معيشة المواطن.

وأضاف المحجوب انه بات من الضروري دمج هؤلاء في مؤسسات عامة وخاصة ونزع السلاح من تكويناتهم ليلتحقوا بأعمال غير عسكرية وأمنية على أن تؤمن لهم الحياة الكريمة مشيراً إلى أن أعضاء اللجنة اكدوا علي أن استمرار وجود هذه المجموعات يعني عدم إمكانية تحقيق الاستقرار والأمن في البلاد مهما كانت الإجراءات ومقترحات الحلول ناجحة .

وتابع مدير الشئون المعنوية بالجيش الوطني الليبي خلال تصريحاته قائلاً : ان حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة فشلت بامتياز في أن تكون قادرة على تحقيق أي غرض من أغراض وجودها بل كانت معول هدم لما تم إنجازه من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5  ، وأصبحت الحكومة طرفا في صراعات استخدم خلالها المال العام لصالح أغراض شخصية وقامت بالعمل على تجويع وحرمان عدد كبير من الليبيين من قوت عيشهم سواء في المؤسسة العسكرية أو الأمنية أو قطاع النفط في مناطق استهدفت بعينها .

واختتم خالد المحجوب قائلاً إن استمرار هذه الحكومة معناه تقويض السلم واستمرار الفساد والنهب والتجاوزات وكل ما تسعى اليه هو البقاء في السلطة وخلق سبل للنهب والسرقة. 

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة (أرشيف)

من جانبه أبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة استغرابه من تعطيل الاستفتاء على مشروع الدستور، منوهاً إلى إمكانية إجراء الانتخابات على أساسه.

جاءت تصريحات الدبيبة خلال حضوره مساء اليوم الثلاثاء أحد اجتماعات لجنة عودة الأمانة للشعب التي عينتها الحكومة لبحث إمكانية إجراء انتخابات.

وأشار الدبيبة إلى إمكانية إجراء استفتاء إلكتروني حول رأي الشعب الليبي في إجراء الانتخابات، مؤكداً استعداد حكومته لدعم وتنفيذ الإنتخابات حال توفر قوانيين انتخابية توافقية.

وأعلن الدبيبة عن سعي الحكومة لإطلاق مبادرة بتواريخ محددة تهدف لتحديد موعد لانتخابات البرلمان، حتى يضع الأخير أساساً للانتخابات الرئاسية، وأشار في هذا الشأن لاستماعه اليوم لرأي الأمم المتحدة بالخصوص، من دون أن يقدم تفاصيل أكثر.

وقال الدبيبة: “هناك فرصة تاريخية لإزاحة الأجسام السياسية الحالية عبر الإنتخابات، ونحن مستعدون للانسحاب في حال التوافق على إجراء إنتخابات حقيقية جدية”، مؤكداً في هذا الصدد على أهمية دور الأحزاب، وافتقاد وجودها في مجلس النواب الحالي. كان الدبيبة قد التقى افتراضياً اليوم مع مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، وأكد له رغبة حكومته في إجراء الانتخابات، وعدم السماح لأي طرف بعرقلتها أو تمديدها، مشدداً على أن أي تغيير يجب أن يتم بطرق سلمية وقانونية، وليس باستخدام قوة السلاح وفرض الأمر الواقع.

من جهتها، قالت السفارة الأمريكية، في تغريدة على حسابها بتويتر، أن السفير الأمريكي شجّع الدبيبة على العمل بشكل بناء مع جميع أصحاب المصلحة الليبيين، لإجراء الانتخابات ودعم الجهود المبذولة لحماية عائدات النفط وتوخّي الشفافية في إنفاقها لصالح الشعب الليبي.

وتشهد ليبيا هذه الأيام مخاضاً سياسياً واجتماعات مكثفة داخلياً وخارجياً لبحث مسائل عديدة، على رأسها إمكانية إجراء انتخابات والاتفاق على إطارها الدستوري بين مجلسي النواب والدولة، هذا بالإضافة لمحاولات دولية من أجل إعادة التئام اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، فضلاً عن محاولات لفض الصراع الحكومي بين حكومة الوحدة الوطنية التي تتمسك بالسلطة وترفض تسليمها إلا بعد إجراء الانتخابات، والحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا والتي تصر على استلام مهامها، وتتخذ من مدينة سرت مقراً لها، وتسعى في ذات إلى دخول عاصمة البلاد، بعد أن فشلت في محاولتين سابقتين، كادت أخراهما أن تؤدي لنشوب حرب داخل طرابلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!