سياسةعاجل

شكري: الشراكة بين مصر وأمريكا مهمة جدًا للحفاظ على السلام في المنطقة

بلينكن يؤكد أهمية الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة

شكري: الشراكة بين مصر وأمريكا مهمة جدًا للحفاظ على السلام في المنطقة

شكري: الشراكة بين مصر وأمريكا مهمة جدًا للحفاظ على السلام في المنطقة
شكري: الشراكة بين مصر وأمريكا مهمة جدًا للحفاظ على السلام في المنطقة

كتب : وراء الاحداث

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم /الاثنين/، إن الشراكة بين مصر والولايات المتحدة مهمة جدًا من أجل المحافظة على السلام والازدهار في المنطقة.

وأضاف شكري -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية -: إن منطقة الشرق الأوسط تواجه الكثير من التحديات، وأن الشراكة بين مصر والولايات المتحدة مهمة جدًا من أجل المحافظة على السلام والازدهار في المنطقة، وأن هذه الشراكة هي حجر الزاوية للاستقرار في المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر والولايات المتحدة تعاونا خلال العشر سنوات الماضية في جميع المجالات بما في ذلك العلاقات الثنائية، وخاصة تحسين الأوضاع في المنطقة.

وأكد شكري، أن الولايات المتحدة ومصر حليفان يشتركان في العديد من الرؤى المختلفة، مشددًا على أنه من مصلحة البلدين أن تتحسن هذه العلاقات وأنه لاوقت إطلاقًا إلا أن تتحسن هذه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار إلى أنه خلال العشر سنوات السابقة، تمكنت مصر من تحسين أوضاعها وتمكين استقرارها وتحولها لقوة إقليمية متوازنة، وأن لها الدور الكبير في استقرار المنطقة، مثمنا العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة من أجل تحقيق العديد من الأهداف أهمها، تحقيق الأمن ومحاربة الإرهاب ومحاربة التطرف الإيديولوجي، مؤكدا دعم مصر للتغلب على كل تلك التحديات خاصة في مجال الاقتصاد.

وأعرب وزير الخارجية سامح شكري عن تطلعه في أن يتم التنسيق بشكل كبير بين مصر والولايات المتحدة من أجل مواجهة جميع التحديات.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال شكري:”إن التعاون الأمني في غزة والتنسيق الكبير مكننا من تعزيز الاستقرار في المنطقة”.. مضيفا ” أن التدريبات العسكرية المشتركة بين مصر والولايات في شهر سبتمبر السابق والاجتماعات بين القادة العسكريين سابقا، عززت من التعاون العسكري بين البلدين بالإضافة إلى التعاون في المسائل الاستراتيجية، كما ساهمت في تعزيز دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

ونوه شكري بأن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة لا تقتصر فقط على الأمن والاستقرار ولكنها علاقات علمية واقتصادية وثقافية.. وهي مجالات من أجل تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين، مؤكدا دعم مصر لهذه المجالات من أجل توثيق هذه العلاقات لمصلحة البلدين بما فيها التجارة والبحث العلمي والبحث الأكاديمي.

وتابع شكري قائلًا: “نحن نعتقد بأننا في مصر يجب علينا السعي نحو تطور المجتمع في سبيل الأرقى، وأن يكون لنا اهتمام بالحقوق السياسية والحقوق الثقافية، فهناك صفات محددة لكل بلد خاصة في مجال العلاقات الاجتماعية والدينية والعلاقات الثقافية، ويجب أن يكون هناك احترام متبادل خاصة فيما يتعلق بالتحديات المشتركة”.

وأضاف وزير الخارجية سامح شكري: “يجب علينا أن نعترف بأن الشعب المصري هو من يقرر نظامه السياسي ونظامه الاقتصادي وما يجب علينا أن نفعله من أجل أن ينعم الشعب المصري بحقوقه على المستوى الاجتماعي، كما يجب علينا أن نقوم بالحفاظ على وحدة الأراضي، خاصة في سبيل تطوير البلد وتوحيد الجهود الدبلوماسية من أجل عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة”.

وأكد أن مصر تسعى إلى عقد علاقة استراتيجية مع الولايات المتحدة مبنية على التفاهم بين البلدين، لافتًا النظر إلى أنه يجب أن يهدف الحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال الشهور القادمة، إلى تحسين العلاقات الاستراتيجية الثنائية بين مصر والولايات المتحدة لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

وفي ختام كلمته أعرب شكري عن خالص تقديره لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على حسن وكرم الضيافة متمنيا له كل النجاح، معربا عن تمنياته بالنجاح للنقاشات بين البلدين من أجل تعميق الصداقة والعلاقات والتفاهم المشترك.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أهمية الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة لمواجهة الكثير من التحديات.

وقال بلينكن — خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين في واشنطن—  إن الحوار الاستراتيجي بين البلدين سيغطي الكثير من القضايا، مثل الأمن الإقليمي في المنطقة؛ لأن هذا هو حجر الأساس للاستقرار.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي النظر إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية تتوسع الآن في كثير من مجالات التعاون.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن جهود الوساطة المصرية كانت أساسية لتحقيق الاستقرار في غزة ووقف الاعتداءات، وكانت مصر تلعب دورًا هامًا لحشد الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وحول ليبيا، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن مصر قد لعبت دورًا مهمًا كذلك في العملية السياسية في ليبيا، وعملت مصر والولايات المتحدة معًا لمعالجة القضايا الاقتصادية، وتم الاتفاق على أهمية التعاون بين كل الأطراف.

ولفت النظر إلى أن مصر والولايات المتحدة يتشاركان الكثير من المخاوف في المنطقة ، خاصة المرتبطة بالقضاء على الإرهاب وكذلك حماية المواطنين بما في ذلك المواطنين الأمريكيين في المنطقة.

وبشأن السوادن، قال بلينكن إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول أن تستعيد الاستقرار والنظام الديمقراطي في السودان مرة أخرى، من خلال وجود حكومة انتقالية، مشيرًا إلى أن ذلك هو السبيل الأمثل لمساعدتهم لتحقيق هدفهم الاستراتيجي وهو تحقيق الديمقراطية، معربًا عن أمله في أن يتم رفع حالة الطوارئ في السودان، وأن يعودوا مرة أخرى إلى العملية الانتقالية المدنية.

وأعرب عن أمله في مزيد من الشراكات مع مصر في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، مرحبًا باستضافة مصر لمؤتمر المناخ الدورة القادمة.

وأكد أهمية بناء القدرات للمؤسسات المختلفة في مصر، وكذلك العمل على زيادة الاستثمارات ، مشيرًا إلى أن الهدف من خلال هذه الجهود هو تحقيق النمو والازدهار في مصر.

كما أعرب عن أمله في استمرار التعاون بين البلدين، موضحا أن مصر أكبر شريك استراتيجي للولايات المتحدة.

وأكد بلينكن أن مصر والولايات المتحدة لديهما علاقات قوية قائمة على التعاون وعلى الصداقة، والمصريون الأمريكيون ويشكلون جزءًا كبيرًا من المجتمع الأمريكي ويسهمون في تحقيق النمو.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!