أخبار مصربرلمانعاجل

“النقل والمواصلات” بالنواب تناقش تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف بمصر بتكلفة 100 مليون دولار

الميناء الجاف يتم تنفيذه على مساحة 100 فدان مع ربطه بشبكة السكك الحديدية

“النقل والمواصلات” بالنواب تناقش تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف بمصر بتكلفة 100 مليون دولار

"النقل والمواصلات" بالنواب تناقش تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف بمصر بتكلفة 100 مليون دولار
“النقل والمواصلات” بالنواب تناقش تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف بمصر بتكلفة 100 مليون دولار

كتب : وراء الاحداث

قدم رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة عمرو إسماعيل أمام لجنة “النقل والمواصلات” بمجلس النواب، تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف يتم تنفيذه بمدينة السادس من أكتوبر، مؤكدا أهميته في خدمة حركة تداول البضائع والاقتصاد ودوره في تخفيف ضغط شاحنات النقل على الطرق.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأوضح أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 100 فدان، متحدثا عن مخطط ربط هذا الميناء بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلة تربطه مع خط سكة حديد “القاهرة ـ إيتاي البارود”، لافتا إلى أن المشروع سيساهم في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.

وأشار إلى أن المشروع يعتبر الأول في مصر وسيكون مصمما وفقا لأحدث المعايير العالمية، وأن هناك مخططا لربط هذا الميناء بالموانئ البحرية عبر شبكة السكك الحديدية، وأن المشروع سيساهم في زيادة طاقات الموانئ البحرية وتقليل زمن انتظار السفن وزمن الإفراج عن البضائع، كما أنه سيساعد على توفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن المشروع سيساهم في خدمة المناطق الصناعية وتسهيل حركة التجارة بالمناطق المجاورة، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 100 مليون دولار.. مشيرا إلى أن كراسة الشروط فيها قيد بأن المشغل يكون ذو خبرة عالمية، وحصته في المشروع لا تقل عن 20%، لضمان القدرة على تشغيل الميناء.

وتابع: “بالنسبة للحقوق المادية التي ستعود على الدولة، قسمت على شقين، الأول حق الدولة في الحصول على مبلغ 600 ألف دولار سنويا ثابت، والثاني هو حق الدولة في نسبة تتراوح من 7 إلى 12% من إيرادات الميناء وليس أرباحه”.

ولفت إلى أنه بالإضافة لمساحة الميناء البالغة 100 فدان، هناك قطعة أرض أخرى 300 فدان كمنطقة لوجيستية، وأن أي استكمال لمرافق وأي إنشاءات تكون على حساب التحالف الفائز، كما أنه لا يستطيع بناء أي مبني إلا بعد العودة للهيئة. وأوضح رئيس الهيئة أنه تم مراجعة العقود في مجلس الدولة، وتم مراجعة مشروع القانون في قسم التشريع بمجلس الدولة، ووفقا للعقد تتسلم الدولة الميناء بعد 30 سنة، لافتا إلى أن التحالف الفائز بإقامة المشروع يضم شركتين مصريتين وثالثة ألمانية، وهو تحالف (مجموعة السويدي إليكتريك Elswedy Electric – دي بي شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثري اية انترناشونال 3A International). وأشار إلى أن المشروع سيكون بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وتبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية، ويبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات الخاصة بالميناء 176 مليون دولار يتحملها التحالف الفائز، حيث تشمل الإنشاءات: منشآت، ساحات حاويات، مرافق، طرق، أنظمة اتصالات ومراقبة، ونظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، وتشمل المعدات: خطوط السكك الحديدية داخل الميناء وساحة السكة الحديد، معدة ريتش ستاكرز، جرارات الساحات، أنظمة التفتيش بالأشعة فوق البنفسجية، والمركبات.

يذكر أن الميناء يتكون من مجموعة من الساحات المفتوحة بالإضافة إلى محطة تفريغ وتحميل بضائع للحاويات (CFS) متضمنة: “ساحة حاويات وارد مملوء، ساحة حاويات صادر مملوء/فارغ، ساحات حاويات مبردة، مخازن، شبكة طرق داخلية وشبكة سكك حديدية داخلية، أماكن انتظار شاحنات، ورش صيانة للمعدات، ميزان بسكول، دائرة جمركية متكاملة، مقرات لجميع الجهات الرقابية الحكومية (مثل الرقابة على الصادرات والواردات – الصحة – الزراعة – الاتصالات – الأمن العام)، فضلا عن مكاتب إدارية للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، وشركة المشروع، ووكلاء الخطوط الملاحية، وشركات الشحن والتخليص والنقل.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!