أخبار مصرعاجل

دارالإفتاء تعلن «الأربعاء» مطلع العام الجديد.. كل عام والامة الاسلامية والعالم بالف خير “عام هجرى سعيد”

دارالإفتاء تعلن «الأربعاء» مطلع العام الجديد.. كل عام والامة الاسلامية والعالم بالف خير “عام هجرى سعيد”

دارالإفتاء تعلن «الأربعاء» مطلع العام الجديد.. كل عام والامة الاسلامية والعالم بالف خير "عام هجرى سعيد"
دارالإفتاء تعلن «الأربعاء» مطلع العام الجديد.. كل عام والامة الاسلامية والعالم بالف خير “عام هجرى سعيد”

كتب: وراء الاحداث

هلال محرم.. استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام 1445 هجرياً بعد غروب شمس اليوم الإثنين الموافق 17 يوليو، الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجرياً.

موعد رأس السنة الهجرية

وأكدت الإفتاء، أن يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من يوليو من الشهر الحالي، يصادف رأس السنة الهجرية 2023، وهو ما توقعته الحسابات الفلكية مسبقًا.

موعد الإجازة الرسمية بمناسبة «رأس السنة الهجرية»

وسيتم ترحيل موعد العطلة الرسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية، إلى يوم الخميس المقبل 20 يوليو، وذلك طبقًا لقرار مجلس الوزراء بأن العطلة الرسمية لمناسبة دينية أو وطنية تتزامن مع يوم معين من الأسبوع تنتقل إلى الخميس المقبل.

يشار إلى أن يوم رأس السنة الهجرية أحد المناسبات الهامة للأمة الإسلامية، حيث يتذكر فيه المسلمون هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحبته من مكة إلى المدينة، يعتبر هذا اليوم فرصة للتأمل والتوبة، وتجديد النية في العمل الصالح واتباع سنة النبي.

السنة الهجرية الجديدة

مناسبة رأس السنة الهجرية

وعلى صعيد آخر، كانت دار الإفتاء، أكدت في وقت سابق أن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها.

وأضافت أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.

وأوضحت، وصل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة، يقول الحافظ ابن حجر في «فتح الباري» (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ، إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ] اهـ.

الإفتاء توضح حكم التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد

وكشفت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، أنه من السنة المستحبة تهنئة الآخرين بمناسبة قدوم العام الهجري الجديد، ذلك لأنه في هذه التهنئة يتجلى إحياء ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

كما تحمل التهنئة، في طياتها معانٍ سامية وعبر نافعة، والشرع الإسلامي حث على تذكر أيام الله وما تحمله من دروس ونعم، كما يعتبر العام الهجري بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام هي نعمة من نعم الله على الناس، ومن المستحب تهنئة الآخرين بها.

وأكدت أن تهنئة المسلمين والدعاء لهم بالخير في مناسبة مثل مناسبة العام الهجري أمر لم يرد فيه نهيٌ من النبي صلى الله عليه وسلم بعدم فعله، وكذلك لم يرد أنه سنة مأمور بها، ولكن لا بأس به لأنه لون من ألوان إدخال السرور على المسلمين وإظهار الفرحة هذا في حال الابتداء بالتهنئة، أمَّا رد التهنئة فواجب.

وبداية العام الهجري في أول شهر المحرم ليس هو يوم هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قد يُظَنُّ، بل كانت هجرته صلى الله عليه وآله وسلم في ربيع الأول، وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في استهلال المحرم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار.

قال الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وإنما أخروه من ربيع الأول إلى المحرم، لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة، وهي مقدمة الهجرة فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم، فناسب أن يجعل مبتدأ، وهذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!