أخبار مصرتحقيقاتعاجلمحافظات

خير الدهب الاصفر يتدفق على الشون والصوامع.. توريد 149 ألف طن قمح بنسبة 60% من المستهدف بالغربية.. الإسكندرية تتسلم 88 ألف طن مطابق للمواصفات.. واستلام 198 ألفا و838 طنا بنسبة تزيد عن 86% من المستهدف توريده ببنى سويف

حوافز إضافية لزيادة توريد القمح المحلى.. وزارة التموين: صرف نخالة خشنة للمزارعين الملتزمين بتوريد الكميات المحددة.. وحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح بالمحافظات ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من المحصول

خير الدهب الاصفر يتدفق على الشون والصوامع.. توريد 149 ألف طن قمح بنسبة 60% من المستهدف بالغربية.. الإسكندرية تتسلم 88 ألف طن مطابق للمواصفات.. واستلام 198 ألفا و838 طنا بنسبة تزيد عن 86% من المستهدف توريده ببنى سويف

خير الدهب الاصفر يتدفق على الشون والصوامع.. توريد 149 ألف طن قمح بنسبة 60% من المستهدف بالغربية.. الإسكندرية تتسلم 88 ألف طن مطابق للمواصفات.. واستلام 198 ألفا و838 طنا بنسبة تزيد عن 86% من المستهدف توريده ببنى سويف
خير الدهب الاصفر يتدفق على الشون والصوامع.. توريد 149 ألف طن قمح بنسبة 60% من المستهدف بالغربية.. الإسكندرية تتسلم 88 ألف طن مطابق للمواصفات.. واستلام 198 ألفا و838 طنا بنسبة تزيد عن 86% من المستهدف توريده ببنى سويف

كتب: وراء الاحداث 

تواصل صوامع وشون القمح بمحافظات الجمهورية استقبال الموردين والمزارعين لتوريد القمح، وأكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام سير العمل بمنظومة توريد واستلام القمح المحلى للموسم الحالي، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، موضحاً أن إجمالى الكميات الموردة “منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم” قد وصلت إلى 198 ألف و838 طناً بنسبة 86.4 % “حتى الآن ” من إجمالى المستهدف توريده بنهاية هذا الموسم والمقدر بــ 230 ألف طن

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي، الذى أعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، مع قيام لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن توجيهاته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة “خيش وبلاستيك”، وذلك بكافة الشون والصوامع.

 من جانبه، أضاف “وصفى” أن المديرية تقوم بالمتابعة المستمرة بشكل يومى لكميات الأقماح المحلية الموردة بالمواقع التخزينية والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للتيسير على الموردين وانتظام عمل اللجان بتلك المواقع لتجنب الزحام وتذليل أية عقبات قد تواجه عمليات التسليم والتأكد من مواقع التخزين واستيفائها للشروط والمواصفات المعتمدة طبقاً للقرارات المنظمة لذلك، مشيراً إلى قرار وزير التموين رقم 10 لسنة 2022، بتشكيل لجان مشتركة لحصر المساحة المنزرعة من القمح بدائرة المحافظة وتحديد المساحات التى تم حصادها بالفعل ومقارنتها بالكميات الواردة من الأقماح بهذه المساحات وتحديد المساحات التى لم يتم حصادها ومتابعة أعمال الحصاد والتوريد أولاً بأول والوقوف على ما تم توريده بالفعل.

يُذكر أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة قد بلغت 128 ألف و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن هذا الموسم، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طنا، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.

 فيما أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، انتظام سير عملية توريد القمح لصومعة الشمامة بمدينة الحمام، دون معوقات، وارتفاع إجمالى ما تم توريده لـ 23.6 ألف طن، حتى الآن، وذلك منذ بداية موسم توريد القمح العام الجارى، بزيادة تقارب ضعف الكمية الموردة عن المحافظة العام الماضى، والتى بلغت 12.5 ألف طن، مما يعكس نجاحا غير مسبوق لهذا الموسم الاستثنائى بالمحافظة، مع استمرار تلقى توريد القمح مع المزارعين والمتابعة اليومية، لنسب التوريد حتى انتهاء موسم الحصاد، مع توقع زيادة الكمية الموردة من بالمحافظة، بعد زيادة عدد لجان الاستلام بالصومعة والإجراءات والتيسيرات التى قدمتها الدولة للموردين، مشددًا على ضرورة اتباع كل إجراءات السلامة فى نقل وتخزين القمح، مع أهمية توعية المزارعين بذلك، للحفاظ على جودة القمح المورد.

ووجه محافظ مطروح الشكر لمزارعى مطروح، ولجهود فريق لجنة الفرز والاستلام وتعاونها، والمكونة من أعضاء من مديرية التموين، والزراعة، وهيئة سلامة الغذاء، وجمعية القبانية “الموازين” ومندوب الصومعة.

 وأوضح محافظ مطروح، أن الدولة تولى اهتمامًا بالغًا بعملية توريد الإقماح، وأنها لا تدخر جهدًا فى تقديم كامل الدعم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشى والاقتصادى لهم، وأن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسمًا استثنائيًا مع تضافر جميع الجهود، لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد، واستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظًا على مكتسبات الدولة والاستفادة التى ستعود على المواطن من توفير رغيف الخبز، وحماية الأمن الغذائى لمصر.

 على جانب آخر، وجه محافظ مطروح، لمديريتى التموين والزراعة بالمحافظة، بمتابعة تنفيذ قرار الدكتور على مصيلحى وزير التموين، بصرف النخالة الخشنة للمزارعين الموردين للقمح المحلى موسم 2022، مع حظر بيعها للتجار، وذلك وفقا للضوابط المحددة.

يأتى ذلك فى إطار سلسلة الحوافز التى أقرتها الدولة لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات ممكنة من الأقماح.

فيما قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية منذ بداية التوريد بإجمالى 88 ألف طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة ومن المستهدف توريد 240 ألف طن بنهاية الموسم.

وأكد وكيل الوزارة، أنه بحلول الموسم القادم من توريد القمح مصر ستحقق الاكتفاء الذاتى من القمح.

وأكد وكيل الوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا وسيتم توريد 12 اردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

وأكد سعدالله أن المحافظة، بها 4 صوامع و3 بناكر مجهزة لتوريد الأقماح، فى برج العرب والكنج مريوط، والعامرية.

وأكد سعد الله، اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تسهيل توريد الأقماح فى كافة المواقع المحددة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة، مشيرا إلى أنه تم تقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة.

الغربية

عقد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، مساء اليوم، اجتماعاً مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، وذلك لمناقشة آخر مستجدات توريد محصول القمح إلى الصوامع والشون ومواقع التخزين المختلفة بمراكز ومدن المحافظة حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات ووضع حلول سريعة تهدف لتذليل أى عقبات تعوق دون تحقيق المستهدف والمقدر بـ 246 ألف طن، كما استعرض المحافظ تقارير رؤساء المراكز والمدن فى حصر الأراضى المزروعة بمحصول القمح لموسم 2022..

وقال رحمى أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات بهدف تشجيع المزارعين على توريد القمح, والوصول إلى النسبة المستهدف تحقيقها من المحافظة, وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن، حيث تتابع جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة أولا بأول أعمال التوريد، مؤكداً على التعامل بحسم مع المخالفين لقرار وزير التموين بشأن توريد 12 إردبا للفدان، حيث قامت مديرية التموين بتحرير (240) محضرا إلى جانب قيام مباحث التموين بتحرير 15 قضية بإجمالى 274طنا.

يذكر أن مواقع التخزين المختلفة قد استلمت اليوم من البنك الزراعى، شركة المطاحن والشركة المصرية القابضة ما يقدر بـ 1050.800 طن ليصل إجمالى ما تم توريده حتى اليوم إلى 148856.661 طن قمح بنسبة 60% من المستهدف.

حوافز إضافية لزيادة توريد القمح المحلى.. وزارة التموين: صرف نخالة خشنة للمزارعين الملتزمين بتوريد الكميات المحددة.. وحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح بالمحافظات ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من المحصول

وتستمر الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تيسير كافة الإجراءات الخاصة بتوريد الإقماح المحلى من خلال صرف حوافز إضافية للمزارعين، ويتم الاستلام من خلال 450 مركزا ونقطة تجميع بكافة محافظات الجمهورية، حيث تقوم جهات التسويق الممثلة فى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى فى استلام الأقماح.

صدر القرار الوزارى رقم 76 لسنة 2022 تضمن أن المزارع الذى لا يلتزم بالمقرر توريده والمحدد بقرار وزارى ايضاً كمية 12 إردبا عن كل فدان يعتبر مخالفة تموينية، وبالتالى سيتم حساب قيمة الأقماح ‏غير الموردة بضعف القيمة المقررة للتوريد لتكون قيمة إردب القمح غير ‏المُسلم بمبلغ 1770 جنيها للأردب، كما شمل القرار منح المزارعين حزمة إضافية من الحوافز لمضاعفة الكميات الموردة وتشتمل على أن كل مزارع ملتزم بتوريد الكمية المحددة وهى 12 إردبا للفدان الواحد يصرف 10 كيلو جرامات من النخالة الخشنة عن ‏كل إردب، وشمل القرار أيضاً صرف 20 كيلو من نخالة خشنة عن كل إردب مورد زيادة عن الكمية المحددة والتى حددها القرار الوزارى ‏المنظم لعمليات التوريد كما صدر التوجيه الوزارى رقم 10 لسنة 2022 بتشكيل لجنة بكل ‏إدارة تموينية تشمل مديرى الإدارات التموينية، ومديرى التعاون الزراعي، ‏ومديرى الادارات الزراعية، وعضو من مباحث التموين، لحصر المساحات ‏المنزرعة بالاقماح بالمحافظات، وكذلك تحديد المساحات التى تم حصادها ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من الاقماح بهذه المساحات حتى تاريخه وتقوم اللجنة ايضاً بتحديد المساحات التى لم يتم حصادها حتى تاريخه، ومتابعة ‏عملية الحصاد والتوريد والوقوف على ما يتم توريده فعلياً، وفى حال وجود أى مخالفة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بتيسير كافة الإجراءات لتوريد الأقماح من المزارعين مع صرف المستحقات المالية أول بأول للموردين وفى موعد أقصاه 48 ساعة من وقت التوريد، مع استمرار عمل الصوامع والمواقع التخزينية للأقماح ‏المحلية موسم 2022، المجهزة بالإضاءة التابعة للجهات المسوقة الرئيسية ‏فى استلام الأقماح المحلية موسم 2022 لحين الانتهاء من استلام الأقماح ‏من آخر مورد للقمح داخل وأمام الموقع التخزينية.

وتتابع غرفة عمليات وزارة التموين يوميا معدلات توريد الاقماح المحلية موسم 2022 بالمواقع التخزينية والتنسيق ‏مع كافة الجهات المعنية بالتوريد للعمل على التيسير على الموردين وانتظام ‏عمل اللجان بتلك المواقع لمنع حدوث ازدحام بهذه المواقع، كما وجهت الوزارة الجهات المسوقة للأقماح المحلية أو التجار المتعاقدين معها لتوريد ونقل كميات من ‏الاقماح المحلية موسم 2022 بالمواقع التخزينية التابعة لهذه الجهات ‏بموجب تصريح نقل خارج المحافظة والمعتمد من الجهة المسوقة بتسليم ‏صورة من هذا التصريح لمديرية التموين والتجارة الداخلية أو الإدارات ‏التموينية التابعة لها بالمحافظة المنقول منها الأقماح.‏

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!