أخبار مصرعاجلمحافظات

غرامات على المزارعين الممتنعين عن توريد القمح لشون وصوامع بورسعيد وتحرير 52 محضر امتناع عن توريد محصول القمح فى قنا

توريد القمح يفوق المستهدف بنسبة 1.017% فى دمياط ..توريد 231 ألفا و489 طنا و360 كيلو من القمح لصوامع وشون كفر الشيخ .. المحافظات تقترب من الوصول للسعة التخزينية الكاملة للقمح.. توريد 208 آلاف طن قمح لصوامع بنى سويف بنسبة 90% من المستهدف.. تموين دمياط تعلن توريد 53420 طنا.. والأقصر تستلم 24 الف طن بنسبة 72.6 % من السعة

غرامات على المزارعين الممتنعين عن توريد القمح لشون وصوامع بورسعيد وتحرير 52 محضر امتناع عن توريد محصول القمح فى قنا

غرامات على المزارعين الممتنعين عن توريد القمح لشون وصوامع بورسعيد وتحرير 52 محضر امتناع عن توريد محصول القمح فى قنا
غرامات على المزارعين الممتنعين عن توريد القمح لشون وصوامع بورسعيد وتحرير 52 محضر امتناع عن توريد محصول القمح فى قنا

كتب: وراء الاحداث

أهابَ ناصر ثابت وكيل وزارة التموين ببورسعيد، بالمزارعين الممتنعين عن توريد القمح لشون ومطاحن بورسعيد، والذين لم يستكملوا توريد الكمية كاملة، حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وفقاً للتوجيهات الوزارية فى هذا الشأن، وذلك بناء على التوجية الوزارى رقم 10 والتوجية الوزارى رقم  13 والقرار الوزارى رقم (76) لسنة 2022 الصادر من وزير التموين، بتشكيل لجان متابعة وحصر لمساحات الأراضى المزروعة بالقمح والتأكد من موقف الحصاد والتوريد.

ومن جانبه أكد أن لجنة الحصر حررت 3 محاضر جنح جديدة خلال أعمال الحصر اليومى للمزارعين الذين لم يوردوا الكميات المطلوبة من القمح طبقاً للمساحات المنزرعة وهى (إثنا عشر إردباً للفدان) إلى شون ومطاحن بورسعيد عن طريق لجان الفحص المكلفة بالحصر.

وتابع ثابت، أن عدد المحاضر المحررة للمزارعين غير الموردين للقمح ارتفعت إلى 5 محاضر خلال 48 ساعة، ليصل إجمالى الغرامات المقررة عليهم إلى 145 ألفا و380 جنيها – مائة وخمسة وأربعين ألفًا وثلاثمائة وثمانين جنيها.

ومن جانبه، أكد أن لجان الحصر تتابع عملها لتطبيق القرارات والتوجيهات بحصر ومتابعة مساحات الأراضى المزروعة بالقمح، والتأكد من موقف الحصاد والتوريد.

تحرير 52 محضر امتناع عن توريد محصول القمح فى قنا

قال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إن الحملات الرقابية التي نفذتها مديرية التموين والتجارة الداخلية، أسفرت عن تحرير 52 محضرا جديدا للامتناع عن توريد كميات من محصول القمح، فضلا عن المزارعين الذين قاموا بتوريد كميات صغيرة بالرغم من زراعتهم لمساحات كبيرة من القمح ليصل إجمالي عدد المحاضر إلي 124 محضرا، كذلك تحرر في وقت سابق 17 محضرا لأقماح محلية محظور تداولها خارج المنظومة دون تصريح بقصد حجبها عن التوريد للموسم الجديد، بغرض الاتجار فى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة .

وأكد الداودي، ضرورة الالتزام بكافة القرارات الوزارية والتوجيهات الخاصة بالقمح وتوريده إلى الشون والصوامع المجهزة لذلك، ومنع تداوله في السوق المحلي أو بين المحافظات، إلا وفق الضوابط المقررة، لضمان توريد أكبر كمية من المحصول هذا الموسم، مشددا على تكثيف الحملات اليومية والمتابعة المستمرة والمرور الميداني على الأراضي الزراعية المنزرعة بالقمح، والتأكد من انتظام أعمال التوريد، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، للتحقق من جودة الأقماح الموردة.

ووجه محافظ قنا، بتكثيف الحملات الرقابية والتموينية على المخازن، للتأكد من الالتزام بكافة التعليمات، والقضاء على السوق السوداء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، باعتبار الأمر قضية قومية وموسماً استثنائياً تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف محافظ قنا، أنه يتابع بشكل يومي وعلى مدار الساعة، منظومة التوريد، للوقوف على حجم الكميات الموردة وتقديم المزيد من التسهيلات، وتذليل العقبات أمام المزارعين والموردين، لتحقيق الكميات المستهدفة، كما ناشد المحافظ المزارعين سرعة توريد كميات القمح كاملة للجمعيات الزراعية، حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وفقا للقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن .

وقال أحمد السيد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بقنا، إن اللجان المشكلة من قبل محافظ قنا تواصل أعمالها على مدار الساعة وبصفة يومية في المرور الميداني بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لمتابعة آخر مستجدات عمليات التوريد وتذليل العقبات وتقديم الدعم اللوجستي لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

 

توريد القمح يفوق المستهدف بنسبة 1.017% فى دمياط

قال المحاسب على الغزاوى، مدير عام تموين دمياط، إن موسم توريد القمح يحقق معدلات إيجابية، مشيرا، فى تصريح لـ”اليوم السابع”، إلى أنه تم توريد إجمالى كمية 53700 طن حتى مساء الاثنين بمعدل يفوق المستهدف بنسبة 1.017%، ومازال التوريد ممتد إلى نهاية أغسطس المقبل. 

وأشار الغزاوى إلى أنه جارى حصر الحيازات الفعلية التى تم حصادها من القمح، ومطابقة إيصالات التوريد الخاصة بمزارعيها حسب المعدل المقرر 12 أردبا /فدان، وجارى تحرير المحاضر للمخالفين والممتنعين عن التوريد.

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه تابع سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 23 موقعا، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

أوضح محافظ كفر الشيخ أن توريد 231 ألفا و489 طنا و360 كيلو، مناشداً المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

المحافظات تقترب من الوصول للسعة التخزينية الكاملة للقمح.. توريد 208 آلاف طن قمح لصوامع بنى سويف بنسبة 90% من المستهدف.. تموين دمياط تعلن توريد 53420 طنا.. والأقصر تستلم 24 ألف طن بنسبة 72.6% من السعة

فى السياق ذاته تتواصل فى مختلف محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

ففى محافظة دمياط، قال المحاسب على الغزاوى مدير عام تموين دمياط أن أعمال توريد القمح مستمرة وتسير بانتظام فى كافة الشون والمطاحن وتم استلام القمح بنسب تفوق المستهدف.

وأشار على الغزاوى فى تصريح لـ”اليوم السابع” إلى أنه خلال موسم توريد القمح تم توريد إجمالى كمية 53420 طنا حتى صباح اليوم فى الشون والمطاحن، وأكد الغزاوى أن أعمال توريد القمح مازالت ممتدة حتى نهاية شهر أغسطس القادم.

وفى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 24674 طنا و687 كيلو قمح بنسبة 72.6% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه تم إصدار التعليمات وتم التنبيه على جميع المزارعين بجميع بشتى وسائل الاعلام، مناشداً المزارعين بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل الدولة وتوريد نسبة القمح التى حددتها الدولة عن كل فدان، حيث يتم الآن مراجعة عمليات التوريد لدى جميع الموردين والقمح الذى تم توريده إلى جميع الشون والصوامع والمطاحن، حيث سيتم محاسبة المخالفين وسيتم محاسبة كل من يخالف التعليمات، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم ضد المخالفين فى توريد القمح سواء بعدم التوريد أو فى توريد كميات أقل من 12 إردبا للفدان.

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن استلام 161 ألفا و99 طنا و445 كجم قمح محلى بـ30 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع بمراكز وقرى المحافظة منذ بداية موسم التوريد وحتى اليوم لافتاً إلى التنسيق والتعاون بين مديريتى الزراعة والتموين والوحدات المحلية وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة أوجه الدعم وتسهيل كافة الإجراءات وصرف مستحقات الموردين أولًا بأول والتيسير على الموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة “خيش وبلاستيك” بكافة الشون والصوامع وذلك فى إطار جهود الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتوفير مخزون استراتيجى آمن مؤكداً على استمرار انتظام عمليات التوريد واستلام الأقماح المحلية المنتجة من المزارعين خلال الموسم الحالي.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة خاصة وأن الدولة لا تدخر جهداً بالاهتمام للمزارعين وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى التوريد وتحفيزهم وتشجيعهم لتوريد جميع الكميات التى يتم حصادها بواقع 18 أردبًا عن الفدان وبحد أدنى 12 أردبا عن الفدان لافتاً إلى ضرورة المتابعة الدورية واليومية لأعمال الحصاد والتوريد لجميع المواقع التخزينية بمراكز وقرى المحافظة لحل أى مشكلة تعترض عمليات التوريد.

وأوضحت المهندسة هدى اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إنه تم توريد 75804 طن و 48 كجم بشون البنك الزراعى المصرى 29878 طن و728 كجم للشركة القابضة للصناعات الغذائية (المطاحن) بالإضافة إلى و45886 طن و378 كجم للمصرية القابضة للصوامع بعرب العوامر – مركز أبنوب، و7561 طن و360 كجم لشركة الوحدة لطحن الغلال و1988 طن و931 كجم انتاج التقاوى /إرشاد (إكثار) ليصل إجمالى ما تم توريده حتى اليوم إلى 161 ألف و99 طن و445 كجم قمح مؤكدة على التنسيق والتعاون مع مديرية التموين وكافة الجهات المعنية وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين.

وفى بنى سويف تابع الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف سير العمل بمنظومة توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى أن انتظام أعمال التوريد والفرز بالمواقع التخزينية ومراكز التجميع بالصوامع والشون، مؤكداً متابعته المستمرة للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية بالوحدات المحلية، موضحاً بأن إجمالى الكميات الموردة “منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم”قد وصل إلى 208 آلاف و356 طناً، بنسبة 90.5 % “حتى الآن”من إجمالى المستهدف توريده بنهاية الموسم والمُقدر بـ230 ألف طن.

وجاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي، الذى أعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

من جانبه، أكد وكيل التموين على تنفيذ توجيهات المحافظ، بالمتابعة المستمرة بشكل يومى لكميات الأقماح المحلية الموردة بالمواقع والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للتيسير على الموردين وانتظام عمل اللجان والتأكد من مواقع التخزين واستيفائها للشروط والمواصفات المعتمدة، منوهاً عن قرار وزارة التموين رقم 10 لسنة 2022، بتشكيل لجان مشتركة لحصر المساحة المنزرعة من القمح بدائرة المحافظة وتحديد المساحات التى تم حصادها بالفعل ومقارنتها بالكميات الواردة من الأقماح بهذه المساحات وتحديد المساحات التى لم يتم حصادها ومتابعة أعمال الحصاد والتوريد أولاً بأول والوقوف على ما تم توريده بالفعل، مشيراً إلى أنه قد تم تحرير 25 محضراَ لعدم توريد القمح والكميات المقررة طبقاً للحصر، بواقع : 7 محاضر لعدم توريد أى كمية، و10 محاضر لحيازة وتجميع قمح بلدى محظور تداوله بدون ترخيص، و8 محاضر لعدم توريد كامل الكمية المقررة.

يُذكر أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة قد بلغت 128 ألفا و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن هذا الموسم، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طن، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.

وفى البحيرة، أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح لشون وصوامع المحافظة بلغ 374 الف طن من الأقماح المحلية، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وأوضح محافظ البحيرة، أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وشدد محافظ البحيرة، على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بالإضافة بالإضافة إلى 6 صوامع.

ووجه محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!