أخبار عربية ودوليةعاجل

المسمارى الجيش الليبي” يسقط طائرتين مسيرتين ويصد هجوما لقوات حكومة الوفاق في سرت … مجلس الأمن يمدد حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا

السراج يجتمع برئيس الأركان وآمري المناطق العسكرية ...حزب العدالة والتنمية: تركيا أنجزت ما وعدت به إخواننا في ليبيا ... وزير خارجية "الوفاق" يبحث الأوضاع في ليبيا مع نظيريه الجزائري والتونسي ... مقتل عائلة ليبية كاملة و4 متطوعين بقصف تركي

المسمارى الجيش الليبي” يسقط طائرتين مسيرتين ويصد هجوما لقوات حكومة الوفاق في سرت

المسمارى الجيش الليبي" يسقط طائرتين مسيرتين ويصد هجوما لقوات حكومة الوفاق في سرت
المسمارى الجيش الليبي” يسقط طائرتين مسيرتين ويصد هجوما لقوات حكومة الوفاق في سرت

كتب : وكالات الانباء

عقب  ردود الفعل الدولى والعربى الكبير بموافقة الدول العربية وعدد من الدول الاوروبية لنجاح مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اطلاق مبادرة مهمة جدا وقف اطلاق النار يوم الاثنين الساعة 600 والبدء بحوار فوري ينتج عنه مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية.

ويضم “إعلان القاهرة” مقترحات لإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارا من الاثنين الثامن من يونيو، وتجديد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة 5+5.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ”إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها”، حتى يتمكن “الجيش الوطني” من “الاضطلاع بمهامه الأمنية”.

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف يشمل كافة المواطنين، واعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد.

 ووافق عليها المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبى عقيلة صالح والتى تهدف الى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية” 

https://ar.rt.com/o1lz
https://arabic.rt.com/middle_east/1121831-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D8%AA%D8%B5%D8%AF-%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%B1%D8%AA/

وبعد ساعات من اعلان القاهرة فى تحدى صارخ لاستمرار اغراق ليبيا فى هوية النفق المظلم شنت قوات حكومة السراج المدعومة بقوات من المرتزقة الاتراك والسورييت هجوما وبحسب مصادر مطلعة  مساء السبت، إن قوات “الجيش الليبي” التي يقودها المشير خليفة حفتر، صدت ههجوما لقوات حكومة الوفاق قرب مدينة سرت. 

وشهدت المدينة وأطرافها اليوم كرا وفرا، حيث أعلنت قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا عن إحكامها السيطرة على بلدة الوشكة ومواصلتها التقدم شرقا نحو مدينة سرت لانتزاعها من قبضة “الجيش الوطني الليبي” بقيادة حفتر.

كما قالت قوات حكومة الوفاق التي يترأسها فايز السراج، إنها تقدمت في محاور جارف والساحلي والسبعة إلى وسط مدينة سرت، مشيرة إلى تراجع وانسحاب قوات “الجيش الليبي”.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان قوات حكومة الوفاق عن شن عملية جديدة تحمل اسم “دروب النصر” بهدف السيطرة على مناطق الوشكة وبويرات والحسون وجارف وأبو هادي وسرت والجفرة. 

وتمكنت قوات حكومة الوفاق في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها وانتزاع مدينة ترهونة الاستراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قوات حفتر شرقا.

وتقع مدينة سرت على الساحل الليبي بين طرابلس وبنغازي، وتبعد عن العاصمة طرابلس 450 كم شرقا.

الجيش الليبي يُحبط هجوم الوفاق على سرت

فى سياق متصل أعلن الناطق باسم القيادة العامة “للجيش الوطني الليبي” اللواء أحمد المسماري أن قواته شنت هجوما مضادا على قوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا.

وأضاف المسماري أن القوات شنت الهجوم المضاد في منطقة الهيشة شرق مصراتة وذلك بعد سلسلة من الغارات الجوية على المواقع نفذتها مقاتلات “الجيش الليبي”.

وتابع أن المقاتلات ما زالت تؤمن غطاء جويا كثيفا في الدعم الناري للقوات البرية. 

وكانت “حكومة الوفاق” الليبية التي يترأسها فايز السراج، قد قالتإن قواتها تقدمت من 3 محاور إلى وسط مدينة سرت.

مصدر ليبي لـRT:

كما أكد مصدر ليبي اليوم السبت، أن “الجيش الوطني الليبي” التابع للمشير خليفة حفتر، أسقط طائرتين مسيرتين أطلقتهما قوات حكومة الوفاق في منطقة الوشكة غربي سرت. 

من جهتها، أشارت شعبة الإعلام الحربي التابعة لـ”الجيش الوطني”، إلى أن “الجيش أحبط محاولة قوات الوفاق المدعومة من تركيا والمرتزقة اقتحام مدينة سرت، في وقت سابق من اليوم”.

وأضافت أن “قوات الجيش تقوم بمطاردة قوات الوفاق بعد صد هجومها وتكبيدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح”.

وشددت، على أن “المعارك انتقلت إلى ما بعد الحدود الإدارية لمدينة سرت، في حين تقوم قوات سلاح الجو بتغطية العمليات العسكرية”. 

من جانبه، أفاد الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني اللواء أحمد المسماري، بأن “قواتنا شنت السبت، هجوما مضادا على القوات التابعة للوفاق في منطقة الهيشة شرقي مصراته”.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان قوات حكومة الوفاق الوطني عن شن عملية جديدة تحمل اسم “دروب النصر” بهدف السيطرة على مناطق الوشكة وبويرات والحسون وجارف وأبو هادي وسرت والجفرة.

وتمكنت قوات حكومة الوفاق في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها وانتزاع مدينة ترهونة الاستراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قوات حفتر شرقا.

ليبيا.. السراج يجتمع برئيس الأركان وآمري المناطق العسكرية

على الجانب الاخر اجتمع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج مع رئيس الأركان العامة محمد علي الشريف، وآمري المناطق العسكرية لبحث الوضع الميداني والإجراءات المتخذة لتأمين المناطق المحررة.

وأعلنت حكومة الوفاق في بيان صدر عنها السبت، أن الاجتماع عقد بحضور كل من رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق ركن محمد علي الشريف، وآمري المناطق العسكرية الغربية اللواء أسامة جويلي، وطرابلس اللواء عبد الباسط مروان، والوسطى اللواء محمد الحداد.

وبحث المجتمعون الوضع الميداني في البلاد والإجراءات العسكرية المتخذة لتأمين المناطق المحررة ورصد مصادر التهديد المحتملة.

كما حدد الاجتماع متطلبات المرحلة الجديدة من خطة مواجهة القوات المعتدية وتطوير آليات التنسيق بين المناطق العسكرية، إضافة إلى مناقشة تنظيم المؤسسة العسكرية وتطوير وتسريع آليات دمج واستيعاب التشكيلات العسكرية المساندة.

ليبيا.. قوات حكومة الوفاق تتقدم من 3 محاور إلى وسط مدينة سرت (فيديو)

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FBurkanly%2Fvideos%2F261819718239018%2F&show_text=0&width=267″ width=”267″ height=”476″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowTransparency=”true” allowFullScreen=”true”></iframe>

ويأتي الاجتماع على خلفية تحقيق القوات التابعة لحكومة الوفاق والمدعومة من تركيا، إنجازات ميدانية كبيرة على حساب “الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده خليفة حفتر.

وأعلنت حكومة الوفاق في وقت سابق السبت، أن قواتها تقدمت من 3 محاور إلى وسط مدينة سرت، وسط تراجع وانسحاب قوات حفتر.

وتمكنت قوات حكومة الوفاق في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها وانتزاع مدينة ترهونة الاستراتيجية جنوبي العاصمة وكامل مدن الساحل الغربي وقاعدة الوطية الجوية وبلدات بالجبل الغربي، فيما تتراجع قوات حفتر شرقا.

 

حزب العدالة والتنمية: تركيا أنجزت ما وعدت به إخواننا في ليبيا

على صعيد أخر أشاد مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم ياسين أقطاي، بالانتصارات التي حققتها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية مدعومة من تركيا. 

وكتب أقطاي في تغريدة على “تويتر”: “الحمد لله، أنجزت تركيا ما وعدت به إخواننا في ليبيا.. وكان الثوار الليبيون عند حسن ظن الناس 

Yasin Aktay ??

@yaktay

“Libyalı kardeşlerimizi asla darbecilerin ve lejyonerlerin insafına bırakmayacağız”

Trablus, Tarhuna, Cufra vd.

Bu tür başarılar, elhamdulillah, Türkiye’nin rutini haline geldi. Medyadaki ilgisizlik onun eseri mi ola?
https://www.yenisafak.com/yazarlar/yasinaktay/libyali-kardeslerimizi-asla-darbecilerin-ve-lejyonerlerin-insafina-birakmayacagiz-2055308 

“Libyalı kardeşlerimizi asla darbecilerin ve lejyonerlerin insafına bırakmayacağız”

“Libyalı kardeşlerimizi asla darbecilerin ve lejyonerlerin insafına bırakmayacağız” yazısı ve tüm Yasin Aktay yazıları Yenisafak.com Yazarlar Köşesinde!

yenisafak.com

٤٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وأضاف: “ليبيا اليوم على أول طريق التحرر والاستقلال، ولكن الطريق طويلة وتحتاج إلى مزيد من الدعم ولن تتخلى تركيا عن الشعب الليبي”.

وتابع: “أن ينجح الثوار الليبيون في حسم معركة طرابلس والغرب الليبي بهذه السرعة فهذا يعطيك فكرة عن مدى هشاشة قوى البغي وضعفها”.

Yasin Aktay ??

@yaktay

السلام الحقيقي هو السلام الدائم القائم على العدل وعلى احترام الآخر وليس مجرد هدنة لالتقاط الأنفاس من أجل شن عدوان جديد.

عرض الصورة على تويتر

Yasin Aktay ??

@yaktay

Gerçek barış, adalet ve ötekine saygı temelinde daim olan barıştır. Yeni düşmanlıklar ve saldırılar için yavaşlamak ve nefes almak değildir

مشاهدة تغريدات Yasin Aktay ?? الأخرى

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقائد “الجيش الوطني الليبي” خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح اليوم السبت عن مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الليبية.

وزير خارجية

فى سياق متصل بحث وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية محمد الطاهر سيالة الأوضاع في بلاده مع نظيريه الجزائري صبري بوقدوم، والتونسي نور الدين الري.

وجاء في بيان نشرته الوزارة على “فيسبوك”: “أجرى معالي وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة اتصالا هاتفيا بكل من وزيري خارجية تونس نورالدين الري، ووزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم. تأتي هذه الاتصالات في إطار التشاور الكامل وتنسيق المواقف بين ليبيا وتونس والجزائر، كما أطلع معاليه الوزيرين على آخر التطورات الميدانية والسياسية في ليبيا”. 

وزارة الخارجية الليبية

6 hours ago

معالي وزير الخارجية يبحث مع نظيريه التونسي والجزائري آخر التطورات.
أجرى معالي وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة اتصالا هاتفيا بكل من وزيري خارجية تونس نورالدين الري ووزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم. تأتي هذه الاتصالات في إطار التشاور الكامل وتنسيق المواقف بين ليبيا وتونس والجزائر، كما أطلع معاليه الوزيرين على آخر التطورات الميدانية والسياسية في ليبيا.

وتأتي هذه المباحثات تزامنا مع تحقيق القوات التابعة لحكومة الوفاق والمدعومة من تركيا، إنجازات ميدانية كبيرة على حساب “الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده خليفة حفتر. 
إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي (الأرشيف)

فى حين مدّد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بالإجماع ولمدة عام قراراً يسمح بتفتيش السفن التي يشتبه بانتهاكها حظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ 2011.

وكانت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي قررت بالإجماع في نهاية العام الماضي تمديد هذا النص.

وقال دبلوماسي إنه “خلال العام الماضي كانت هناك انتهاكات مستمرة للحظر من قبل الطرفين المتحاربين، ما جعل الحظر مهزلة”.

وتهدف العملية البحرية الأوروبية “إيريني” التي أطلِقت في بداية أبريل(نيسان) وتستخدم المراقبة الجوّية والأقمار الصناعيّة، إلى تعزيز قرار الأمم المتحدة بشأن مراقبة شحنات الأسلحة إلى ليبيا.

والقرار الذي صاغته ألمانيا “يقرر تمديد التفويض المنصوص عليه في القرار 2473، لمدة 12 شهراً” و”يطلب إلى الأمين العام أن يقدم تقريراً حول تطبيقة إلى مجلس الأمن في غضون 11 شهراً”.

ويرتبط قرار السماح بعمليات التفتيش في عرض البحر بقرارات أخرى بينها القراران 2292 و2146.

ويهدف القرار الأخير الذي تم تجديده في مارس(آذار) إلى حظر تصدير واستيراد النفط من ليبيا بشكل غير مشروع. 

سيارتان كانتا تقلان متطوعين في ليبيا تفحمتا إثر قصف تركي (تويتر)

تحت  سمع وبصر الدول اصحاب المصالح المستعمرون والغزاة التى تخطط وتمول لسرقة ليبيا ونهب ثرواتها واحتلالها وتقسيمها أكدت مصادر ليبية، أن الطائرات التركية المسيرة استهدفت ليلة الجمعة – السبت جنوب مدينة سرت ما أدى إلى مقتل عائلة كاملة من ترهونة، و4 متطوعين من مدينة سرت.

وبينت المصادر، أن القصف استهدف عدداً من المدنيين النازحين من مدينة ترهونة وعدداً من المتطوعين الذين يقدمون مساعدات إنسانية لهذه العائلات ما أدى إلى مقتل عائلة كاملة من ترهونة، و4 متطوعين من مدينة سرت، وفقاً لما ذكره موقع “بوابة أفريقيا” الإخباري اليوم السبت.

وأوضحت المصادر، أن القصف أدى لمقتل كلاً من “ميلاد عبدالسلام جبريل المعداني، إبراهيم محمد جمعة القذافي، عبدالله غيث أكنيش القذافي، محمد حمد فريتلو القذافي، مصباح فرج السويدي القذافي، عبدالناصر مهدي بن برنية القذافي”.

وكان المتحدث باسم عملية بركان الغضب محمد قنونو أعلن، أن الطائرات التابعة لميليشيات الوفاق نفذت 5 ضربات جوية في محيط مدينة سرت مؤكداً أن قوات الوفاق لن تتراجع عن إعادة بسط السيطرة على المدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!