برلمانعاجل

امام النواب وزير الإسكان: نعمل باستراتيجية متوازية بين بناء مدن جديدة وتطوير المدن و60 الف وحدة سكنية يجرى تأثيثها وتم تنفيذ 1.2 مليون وحدة سكنية بتكلفة تبلغ 400 مليار جنيه

بالأرقام.. وزير الإسكان يكشف أمام البرلمان تفاصيل المشروعات والبنية التحتية‎ ... النائب أحمد السجيني يطالب بضم ملف الإسكان لوزارة التنمية المحلية كتب: محمد يوسف

امام النواب وزير الإسكان: نعمل باستراتيجية متوازية بين بناء مدن جديدة وتطوير المدن و60 الف وحدة سكنية يجرى تأثيثها وتم تنفيذ 1.2 مليون وحدة سكنية بتكلفة تبلغ 400 مليار جنيه

امام النواب وزير الإسكان: نعمل باستراتيجية متوازية بين بناء مدن جديدة وتطوير المدن و60 الف وحدة سكنية يجرى تأثيثها وتم تنفيذ 1.2 مليون وحدة سكنية بتكلفة تبلغ 400 مليار جنيه
امام النواب وزير الإسكان: نعمل باستراتيجية متوازية بين بناء مدن جديدة وتطوير المدن و60 الف وحدة سكنية يجرى تأثيثها وتم تنفيذ 1.2 مليون وحدة سكنية بتكلفة تبلغ 400 مليار جنيه

كتب : وراء الاحداث

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية, أن الوزارة تقوم على أساس استراتيجية واضحة تسير بالتوازي بين إنشاء مدن جديدة وتطوير المدن القديمة الأخرى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء بمجلس النواب برئاسة الدكتور حنفي جبالي والمخصصة للاستماع إلى بياني وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن أدائهما لتنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018- 2020).

وقال الوزير إن مصر تشهد طفرة ونهضة عمرانية في ظل إنشاء مدن ومجتمعات جديدة وتطوير للمناطق العشوائية والبنية التحتية ومشروعات الطرق, ضمن خطط الدولة للتنمية العمرانية ومساعيها المستمرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030, وإن الوزارة اقتحمت ملف العشوائيات والمناطق الأكثر خطورة الشائك الذى عانت منه الدولة والمواطنون لعقود, وذلك بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى, بتوفير حياة كريمة تليق بالمواطن المصرى.

وأضاف أن عدد المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية بلغ 357 منطقة, بها 221 ألفا و607 وحدات سكنية, وتم الانتهاء من تطوير عدد كبير منها وجاري تطوير مناطق أخرى, وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروعات التطوير 31 مليار جنيه, وأن عدد الأسواق العشوائية على مستوى البلاد يبلغ 1105 أسواق, تضم 306 آلاف و313 وحدة سوقية, وتم الانتهاء من تطوير عدد من الأسواق ويجري تطوير عدد آخر.

ولفت إلى أنه تم تسكين عدد كبير من الوحدات السكنية تقدر بحوالي 60 ألف وحدة يجري تأثيثها, مؤكدا أن الوحدات يتم تنفيذها على أعلى مستوى يليق بأهالينا, كما أنه يتم توفير جميع المشروعات الخدمية بجانب تنفيذ الوحدات, من أجل توفير مجتمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات.

وأكد الجزار أن الوزارة تعمل وفق خطة ممنهجة لصالح دعم الفئات غير القادرة وتوفير سكن يليق بهم تحت مسمى الإسكان الاجتماعي وفي هذا الإطار تم تنفيذ.1.2 مليون وحدة سكنية بتكلفة تبلغ 400 مليار جنيه ووفر هذا العمل الجاد أكثر من 5ر3 مليون فرصة عمل منذ عام 2018 وحتى الآن.

كما كشف الوزير عن الإنتهاء من 56 ألف وحدة سكنية تحت مسمى (دار مصر) ويجري تنفيذ 87 ألف وحدة بإجمالي تكلفة 42 مليار جنيه, ونوه إلى أن الوزارة انتهت من 85 ألف وحدة سكنية تحت مسمي (إسكان استثماري) تابع للمدن العمرانية الجديدة بتكلفة بلغت 200 مليار جنيه, مشيرا إلى أنه إنشاء 3 آلاف وحدة سكنية بشمال وجنوب سيناء بتكلفة 2.6 مليار جنيه.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات فى مشروعات تطوير البنية التحتية من مرافق وطرق وشبكات المياه والصرف الصحي وغيرها، تكلفتها 1170 مليار جنيه خلال الفترة من يونيو 2018 حتى يناير 2020.

فى السياق ذاته استجاب الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لاقتراح المستشار أحمد سعد الدين خلال رئاسته لجلسة البرلمان مساء اليوم، بالرد كتابة على تساؤلات 120 نائبا شاركوا فى مناقشات البرلمان حول بيان الوزير أمام البرلمان، والذى ظل واقفا على منبر البرلمان لمدة أكثر من 7 ساعات.

واكتفى “الجزار” بأن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة” سوف تقضى على غالية المشكلات التى تناولها الأعضاء حول بيانه أمام المجلس.

طالب النائب احمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، بمراجعة أسعار التصالح في المدن الجديدة، كما طالب السجيني، مؤسسات الدولة، بدراسة مقترح ضم ملف الإسكان إلى وزارة التنمية المحلية، وذلك للاتساق والتكاملية في الاختصاصات، وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، تعليقا على بيان وزير الإسكان، اليوم: «لقد أثبت التاريخ ولمتنا الدروس المستفادة أن ترهل قطاعات تلك الوزارة يمتد لسنوات، وتنصرف إلى كافة مجريات حياتنا، وانعكاس أثرها على الثقافة والوعي والأمن والصحة والاقتصاد».

مراجعة أسعار التصالح في المدن الجديدة

ووجه السجيني، عددا من الأسئلة لوزير الإسكان، وقال إنه وفقا لنص المادة 87 من اللائحة الداخلية للمجلس، على وزير الإسكان، الرد على الأسئلة، متسائلا حول عدد العقود والقرارات الوزارية وتراخيص المباني التي أصدرتها أجهزة المدن العمرانية الجديدة التي تقع تحت ولايتها كل من التكتلات التي يطلق عليها الأراضي المضافة مثل الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، والطلائع بطريق الإسماعيلية، وأحمدعرابي بالعبور، وغيرها، وما إجمالي المبالغ التي قامت أجهزة مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد والعبور، بتحصيلها.

كما وجه «السجيني» سؤالا لوزير الإسكان، حول تاريخ التعامل مع المواطنين في تلك الأراضي، خلال الثلاث سنوات الماضية، وكان واجبا أن تدخل خزانة الدولة مليارات منها بشكل مباشر، إضافة للاستثمار غير المباشر.

وطرح أيضا تساؤلا حول عدد طلبات التصالح في المخالفات التي تقدم بها قاطنو المدن الجديدة، وإجمالي المبالغ المسددة، ومقارنة تلك الطلبات المقدمة بالمقيد بدفاتر أجهزة المدن من مخالفات سواء المحرر بها محاضر أو المبنية بخرائط التغيرات المكانية لكل مدينة على حدة، وعدد طلبات تقنين وضع اليد، استنادا للقانون رقم 144 لسنة 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!