أخبار مصرعاجل

ملتقى الأزهر: «حسن المعاملة» من أهم صفات الإسلام وينبغي تربية أبنائنا عليها

مرصد الأزهر يحذّر الطلاب من الشائعات ويشدّد على الالتزام بالمنهج التربوي

ملتقى الأزهر: «حسن المعاملة» من أهم صفات الإسلام وينبغي تربية أبنائنا عليها

ملتقى الأزهر: «حسن المعاملة» من أهم صفات الإسلام وينبغي تربية أبنائنا عليها
ملتقى الأزهر: «حسن المعاملة» من أهم صفات الإسلام وينبغي تربية أبنائنا عليها

كتب: وراء الاحداث

قال الدكتور عبدالله الحسيني، منسق العلوم الشرعية للوجه القبلي بالأزهر الشريف، إن الكرم يعني إنفاق المال الكثير بسهولة من النَّفس في الأمور الجليلة القدر، الكثيرة النَّفع، مؤكدا أنه من أهم الصفات التي دعا إليها الإسلام والتي بنبغي أن نربي أبنائنا عليها ؛ لأن الله تعالى يقول ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴾ [الانفطار: 6].ويقول النبي ﷺ “إنَّ الله جواد يحبُّ الجوادَ، ويحب معاليَ الأخلاق، ويكره سَفْسافها”؛ أخرجه ابن أبي شيبة، بإسناد صحيح.

واستشهد الحسيني، بحديث للإمام البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله ﷺ أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الريح المرسَلة”.

وساق د. الحسيني، قصة الصحابي الذي استضاف ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم حاجته هو وزوجته وأبنائه الشديدة إلى ذلك الطعام ليتعلم الناس، من ذلك الفعل كيف يكون الكرم.  

وحول تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول د. محمد عبدالمجيد، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، أركان الجملة الفعلية موضحا أن الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، وتتكون الجملة من جزئين أساسيين هما الفعل والفاعل؛ نحو لمعَ البرقُ – عوى الذئبُ.

وبيّن أن الفعل هو الحدث الذي يتم بواسطته الركن الثاني وهو الفاعل “الذي يقوم بإحداث الفعل”، مضيفا أنه قد يلحق بالفعل بعض المتعلقات ، مثل المفاعيل، وشبه الجملة : الجار والمجرور ، وأن الجملة إذا اكتفت واتضحت من خلال الفاعل فهنا يسمى الفعل( بالفعل اللازم)، مضيفا أنه إذا احتاجت الجملة إلى المفعول؛ فيسمى الفعل هنا (بالمتعدي) ، ومن الأفعال ما يتعدى إلى مفعول واحد أو أكثر  نحو  يزرع الفلاحُ الحقل، ظننتُ الجوَ بارداً ، أعلمتُ محمداً العلمَ نافعاً.

وأضاف د. عبد المجيد: يلحق الفعل بعض المتعلقات مثل المفاعيل ، وشبه الجملة: الجار والمجرور؛ نحو أكلتُ التفاحةَ أكلاً ، تتفتح الأزهارُ في الربيع،  برز الهلالُ في السماء، وبين أن الفعل قد يكون ماضٍ، نحو حضرَ الولدُ إلى المسجد، أو مضارع نحو يذهبُ الفلاحُ إلى الحقل، أو أمر نحو أحفظْ القرآنَ، كما أن الفاعل قد يكون ظاهر أو مضمر نحو يلعبُ الولدُ بالكرة – ( شربتُ اللبنَ –  اجتهد في عملك ) –  انكسر الزجاج.

جاء ذلك خلال عقد الجامع الأزهر الشريف اليوم السبت، النسخة التاسعة والثلاثين من ملتقى الطفل، والذي يأتي ضمن سلسلة لقاءات تحت عنوان ” الطفل الخلوق – النظيف – الفصيح “، حيث دار موضوع حلقة اليوم حول “حسن المعاملة” ، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة د. عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وفي نهاية الملتقى، ختم الباحثان حديثهما بالإجابة عن بعض الأسئلة حول الموضوع، وأثناء الشرح استخدم الباحثان بعض الشرائح التوضيحية، معتمدَيْن على أسلوب المناقشة والتحاور مع الأطفال، تشجيعاً لهم على المشاركة. 

يذكر أن ملتقى ” الطفل الخلوق والنظيف والفصيح” يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات ، وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

مرصد الأزهر

من ناحية اخرى أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على أهمية تحصين الشباب ضد الأفكار المغلوطة والأخبار المكذوبة لا سيّما في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشار المشرف بمرصد الأزهر إلى أن انتشار  الشائعات يمثل خطرًا كبيرًا يضرب أمن المجتمعات ويهدد استقرارها، مطالبًا بضرورة إخضاع الأخبار والمعلومات المتداولة للتفكير الناقد قبل تناقلها.

وشدد “صلاح” على ضرورة التزام طلاب وخريجي جامعة الأزهر بالمنهج الأزهري المعتدل الذي يقوم على تقبل الآراء والاجتهادات في ضوء تعاليم الإسلام، منوّهًا إلى أن سياسة الأزهر الشريف تقوم على احترام التنوع والاختلاف في الرأي بما لا ينتهك حدًا من حدود الدين ولا يهدم قيمة من قيم المجتمع وسمات الفطرة السليمة التي خلق الله الناس عليها.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها دكتور علاء صلاح، مشرف وحدة البحوث والدراسات بالمرصد،  ضمن مشاركته بمعسكر جامعة الأزهر التدريبي بمدينة جمصة بمحافظة الدقهلية.

ذكر أن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يشارك في فعاليات معسكر جمصة للمرة الأولى ضمن مبادرة ” طرق الأبواب”، وذلك في إطار التعاون بين المرصد وجامعة الأزهر لتوعية الطلاب وتثقيفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!