أخبار مصرعاجل

إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء اليوم الأول للتصويت بجولة إعادة «الشيوخ»

يتنافس في جولة الإعادة على المقاعد الفردي، 7 أحزاب و16 مرشحا مستقلا، يخوضون معركة على 26 مقعدا في 14 محافظة

إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء اليوم الأول للتصويت بجولة إعادة «الشيوخ»

إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء اليوم الأول للتصويت بجولة إعادة «الشيوخ»
إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء اليوم الأول للتصويت بجولة إعادة «الشيوخ»

كتب: وراء الاحداث

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء اليوم الأول للتصويت بجولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

ويستأنف غدًا الأربعاء، التصويت في جولة الإعادة للشيوخ، وتفتح لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن تعلن النتيجة النهائية ويتم نشرها في الجريدة الرسمية، يوم الأربعاء 16 سبتمبر.

وأجريت جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ في الخارج على مدار يومين 6 و7 سبتمبر، وقد قام الناخبون بالخارج بطباعة أوراق الاقتراع من موقع الهيئة واختيار من يمثلهم في مجلس الشيوخ ثم إرسال بطاقات إبداء الرأي الخاصة بهم إلى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بالدول التي يتواجدون بها عبر البريد.

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن إجراءات جولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، لحسم 26 مقعدًا بالنظام الفردي في 14 محافظة متبقية من الجولة الأولى، كالآتي:

– تتم وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية.

– تحت إشراف قضائي كامل.

– تم الانتهاء من طباعة بطاقات إبداء الرأي ومحاضر الاقتراع والفرز، وتم تسلميها للقضاة بمقار المحاكم الابتدائية في 14 محافظة، قبل التوجه للجان التي يتولون الإشراف عليها.

– يخوض 52 مرشحًا جولة الإعادة على 26 مقعدًا بالنظام الفردي في 14محافظة وهي: “الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، مطروح”.

– تم إعداد إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.

– التنسيق مع كافة أجهزة الدولة من أجل إتمام عملية الإعادة بشكل يليق بمصر.

– تم تجهيز المدارس التي ستجرى فيها الإعادة.

– تسليم القضاة كافة المستلزمات الوقائية من كورونا ومنها الكمامات والكحول والقفازات التي تستخدم في عملية الاقتراع.

– تم التنسيق مع القوات المسلحة والشرطة لتأمين الانتخابات ونقل القضاة إلى لجانهم الفرعية خاصة في المحافظات النائية ومنها الأقصر وأسوان ومطروح.

– وجود عدة غرف عمليات بمديريات الأمن على مستوى الجمهورية لرصد أي مخالفات أو خروج عن القانون والتعامل السريع والعاجل حياله.

ويواجه قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، بعقوبات حاسمة لمخالفي الضوابط التي حددها القانون في الدعاية الانتخابية ومحظوراتها، الواردة بالمادة (31) وذلك بغرامة لا تقل عن 10 آلاف ولا تزيد على 100 ألف جنيه.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 62 مليونا و940 ألفا و265 ناخبا، وبلغ عدد الناخبين الحاضرين 8 ملايين و959 ألفا، أما عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و557 الفا و741 ناخبا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و84 ألفا بنسبة 15.42٪.

وأعلنت الهيئة الوطنية، أنه بلغت نسبة المشاركة في انتخابات الشيوخ، 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، والأصوات الباطلة 15.42%.

ويتنافس في جولة الإعادة على المقاعد الفردي، 7 أحزاب و16 مرشحا مستقلا، يخوضون معركة على 26 مقعدا في 14 محافظة.

والأحزاب التي تخوض جولة الإعادة هي: “مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري”، فيما اشتعلت المنافسة على دوائر محافظات الصعيد.

وخرج حزب الوفد من السباق الانتخابي على المقاعد الفردية، حيث لم يحصد أي مقاعد فردية، وكذا أحزاب أخرى؛ كالتجمع، والغد، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، وكذا السيدات لم يفزن بأي مقاعد فردية.

وحصد حزب “مستقبل وطن” نصيب الأسد في المقاعد الفردية بـ69 مقعدا، يليه الشعب الجمهوري 4 مقاعد، ومقعد واحد لمرشح مستقل، وبذلك يكون إجمالي المقاعد التي تم حسمها 74 مقعدا من المقاعد الفردي والمتبقي 26 مقعدا في 14 محافظة.

وخرجت محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والبحيرة والفيوم والغربية والمنيا والبحر الأحمر والشرقية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد.

وفازت القائمة الوطنية «من أجل مصر» في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، من بينهم 5 من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

وتضم القائمة الوطنية الموحدة «من أجل مصر»، 11 حزبا سياسيا، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وتخوض القائمة على 100 مقعد بالمجلس حسب قانون مجلس الشيوخ (100 قائمة – 100 فردي- 100 تعيين).

وحصل حزب مستقبل وطن على نصيب الأسد من حيث عدد المقاعد في القائمة بـ65 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري 11 مقعدا، وحزب الوفد 6 مقاعد، حماة الوطن 4 مقاعد، التجمع 3 مقاعد، مصر الحديثة 3 مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مقعدين، والحركة الوطنية مقعدين، والمؤتمر مقعدين، فيما حصل حزب الحرية المصري على مقعد واحد، وكذلك حزب الإصلاح والتنمية مقعد واحد.

وبذلك يكون إجمالي المقاعد 100 مقعد للقائمة، أما تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فكان نصيبها 5 مقاعد ممثلين في نصيب الأحزاب الآتية: حزب الشعب الجمهوري، والحركة الوطنية، التجمع، حماة الوطن، مصر الحديثة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!