أخبار مصرسياسةعاجل

السفير البريطاني: «مفيش أجمل من مسجد الإمام الشافعي.. وبحب الكشري والملوخية» ويوضح الشباب الإنجليزي يفهم الإسلام عن طريق محمد صلاح “فيه راجل ألطف من مو”

«أفضل رد دبلوماسي».. السفير البريطاني في القاهرة يجيب على السؤال الصعب أنا زمهلاوي وبشجع الفرق المصرية كلها ويؤكد مصر أصبح بها بنية تحتية قوية وشبكة طرق عالمية.. وهناك تبادل تجاري وشراكة حقيقية بين مصر وإنجلترا.. فيديو ويوجه يوجه الشكر للمصريين بسبب الملكة إليزابيث الثانية

السفير البريطاني: «مفيش أجمل من مسجد الإمام الشافعي.. وبحب الكشري والملوخية» ويوضح الشباب الإنجليزي يفهم الإسلام عن طريق محمد صلاح “فيه راجل ألطف من مو”

السفير البريطاني: «مفيش أجمل من مسجد الإمام الشافعي.. وبحب الكشري والملوخية» ويوضح الشباب الإنجليزي يفهم الإسلام عن طريق محمد صلاح "فيه راجل ألطف من مو"
السفير البريطاني: «مفيش أجمل من مسجد الإمام الشافعي.. وبحب الكشري والملوخية» ويوضح الشباب الإنجليزي يفهم الإسلام عن طريق محمد صلاح “فيه راجل ألطف من مو”

كتب :وراء الاحداث

تحدث السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي، عن حياته الشخصية وكيف يقضيها في ظل صعوبة عمله الدبلوماسي.

وقال «بايلي»، خلال رده على سؤال الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، والذي يعرض على قناة «إم بي سي مصر»، إن يحب قضاء الإجازة الأسبوعية «الويك إند» مع شخصيات مصرية.

وأضاف: «ممكن أخرج في القاهرة، وأزور أماكن زي مسجد الإمام الشافعي، مكان أجمل منه مفيش، عمري ما شفت مكان جميل زي ده».

وتابع السفير البريطاني: «كمان ممكن أخرج خارج القاهرة أصلًا، ولما بروح الإمام الشافعي بأكل أكلات شعبية، وأكلتي المفضلة هي الكشري».

وأكمل: «في كلام إن الأجانب مش بتحب الملوخية، بس أنا بحب الملوخية والرز، في مثل شعبي بيقول الراجل من غير كرش ميسواش قرش، وأنا محتاج شوية وزن، عشان يكون عندي حسب ونسب في المجتمع».

السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي

تحدث السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي، عن كرة القدم وفريقه المفضل في الدوري المصري، هل هو الأهلي أم الزمالك؟

وأوضح «بايلي»، خلال رده على سؤال الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، على قناة «إم بي سي مصر»، قائلًا: «كنت أتوقع هذا السؤال في البرنامج، واستشرت الفريق الدبلوماسي الخاص بي للحصول على أفضل إجابة دبلوماسية».

وتابع: «الفريق الدبلوماسي قالي إن الإجابة الأفضل على السؤال هي أني زمهلاوي».

وأضاف: «في ناس بتتفرج على التليفزيون دلوقتى ومنتظرة الإجابة الأهلي أم الزمالك، ولكن لا أستطيع أن أقول»، وتابع ساخرًا: «ممكن أختار بورسعيد، ممكن أشجع بورسعيد».

محمد صلاح - صورة أرشيفية

أبدى السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي، إعجابه بنجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، مشيرًا إلى أنه يشجع فريق ليفربول بضرورة احترافية دبلوماسية  ووالدي يشجع أرسنال ومعظم أصدقائي يحبون مانشستر يونايتد”.

أعرب السفير البريطاني، جاريث بايلي، عن إعجابه بلاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، قائلًا “فيه راجل ألطف من مو صلاح شوفت خلال السنة اللي فاتت حصله الكثير من التطورات”.

صلاح شارك في حفلات ومناسبات تهتم بتغير المناخ

وتابع “صلاح شارك في حفلات ومناسبات تهتم بتغير المناخ وله دور ملهم خارج الملعب، وهو يمثل الإسلام وقدوة للشباب وساهم في تصحيح صورته أمام الشباب البريطاني”.

youtube

وأضاف «بايلي»، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، والذي يعرض على قناة «إم بي سي مصر»: «لا يوجد شخص ألطف من مو صلاح»، مشيرًا إلى التبرعات والمساهمات التي يقدمها الفرعون المصري على المستويات كافة.

وتابع: «صلاح مصدر إلهام للشباب»، لافتًا إلى الدور والتأثير الذي يقدمه خارج كرة القدم مثل دوره في قضية التغيرات المناخية.

وأكمل: «هناك شباب بريطانيون لا يفهمون الإسلام، وهؤلاء الشباب البسطاء يفهمون الإسلام عن طريق فهمهم لمو صلاح».

السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي

كشف جاريث بايلي السفير البريطاني أن أول زيارة له لمصر كانت عام ١٩٩٨ وثاني زيارة له كانت العام الماضي، مشيرا إلى أن مصر تغيرت كثيرا في هذه الفترة عما رأها مسبقا.

واضاف “بايلي” خلال حواره التليفزيوني في برنامج “يحدث في مصر” المذاع علي قناة إم بي سي مصر الفضائيه، أن مصر أصبح بها بنية تحتية قوية وشبكة طرق عالمية ومدن عالمية جيدة جدا، متابعا أن عدد السكان زاد عن سابقا فمصر كانت وقتها ٧٠ مليون نسمة وأصبح عدد السكان الآن ١٠٥ مليون نسمة.

وتابع السفير البريطاني أن عند زيارته الاولي لمصر منذ ٢٠ عاما لم يكن هناك حديث عن الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة ولكن في هذه المرة وعند وصوله للمطار رأي أحاديث كثيرة في هذا الشأن.

قال جاريث بايلي سفير بريطانيا في مصر أن هناك تبادل تجاري وشراكة حقيقة بين مصر وبريطانيا، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك عقد شراكة بين البلدين في ظل الأزمة العالمية التي يمر بها العالم.

وأضاف “بايلي” خلال حواره التليفزيوني في برنامج “يحدث في مصر” المذاع على قناة إم بي سي مصر الفضائية، أن حالة التضخم وارتفاع الأسعار في العالم أجمع ظهرت قبل بدأ الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن الحرب الروسية الأوكرانية قامت تأجيج تلك الأزمة أكثر.

وتابع السفير البريطاني أن مصر تحتاج إلى مساعدة في شأن الغذاء وتحديدا في شأن توفير القمح، وقام بالحديث مع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين للتشاور في كيفية تقديم المساعدات.

وجه السفير البريطاني، جاريث بايلي، الشكر إلى المصريين في توجيه التعازي في الملكة إليزابيث الثانية.

وفاة الملكة اليزابيث

وقال “بايلي” في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج “يحدث في مصر” المذاع على فضائية “إم بي سي مصر” مساء اليوم الأربعاء: “كان فيه زيارة للوزراء وطوابير من المصريين ورسالة تعزية من الرئيس للتعزية في وفاة الملكة اليزابيث وهذا يعكس نوع من الحب تجاه الملكة إليزابيث”.

وأضاف “الملكة إليزابيث كانت تؤثر على قلب كل الناس وهي الملكة الوحيدة التي عاصرت ناس كبروا معها ليست فقط إنسان ولكن كانت رمز للحضارة الحديثة اشكر الشعب المصري على تعازيه”.

youtube

وفى وقت سابق زار السفير ” جاريث بايلي” سفير بريطانيا بالقاهرة محافظة جنوب سيناء وكان فى استقباله محافظ جنوب  معلنا إنه بداية من الأسبوع القادم سيتم زيادة أعداد الرحلات القادمة من بريطانيا الي مدينة شرم الشيخ، بمعدل 2000 سائح اسبوعياً تصل الي 17 ألف سائح في نهاية نوفمبر 2022.

ولفت السفير البريطاني أن عدد السياح البريطانيين بشرم الشيخ حالياً يتراوح من 300 الى 4000 بعدد 23 رحلة أسبوعيا مؤكداً تزداد لتصل في نهاية نوفمبر 2022 الى 34 رحلة اسبوعياً.

وأكد السفير البريطاني انه سيوصي الحكومة البريطانية بتعديل التوصيات الخاصة بالسائحين البريطانيين القادمين الي جنوب سيناء بتعديل الخرائط من اللون الاحمر الى اللون الاخضر بالنسبة لطابا ونويبع لتصبح جميع المقاصد السياحية والمدن بجنوب سيناء متاحة لجميع السائحين البريطانيين.

كما أشار السفير البريطاني الى اهمية تبادل الخبرات في المجالات المختلفة واعرب عن استعداده لتبادل الخبرات في المجالات السياحية والامنية والاطلاع علي احدث ما وصل اليه العالم في مجالات تدريب الأفراد علي التعامل مع السائحين.

جاء ذلك خلال استقبال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، للسفير البريطاني، ترافقه ” دون بيكون” القنصل الفخري البريطاني بمدينة شرم الشيخ، ضمن اللقاءات المتعددة مع السفراء وممثلي الدول ورؤساء البعثات الدبلوماسية للتنسيق حول مؤتمر تغير المناخ نوفمبر 2022، ضمن فعاليات زيارة الوفد لمدينة شرم الشيخ لتفقد مركز المؤتمرات الدولية، وعددا من الفنادق، والمقاصد السياحية بشرم الشيخ، في إطار الاستعدادات للاجتماع الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.COP 27.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالسفير وقدم تعازيه وتعازي شعب جنوب سيناء في وفاة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وقام باستعراض جهود الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية منها عددا من المشروعات الجارية لتحويل شرم الشيخ مدينة خضراء ذكية صديقة للبيئة بواقع 30 مشروعاً منها توسعة مطار شرم الشيخ الدولي ومجلس المدينة الجديد الذكي الصديق للبيئة، وتطوير طرق المدينة، ومحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية، والممشى السياحي، ورفع كفاءة محطة تحلية المياه، وتنفيذ الخط الناقل الاستراتيجي، ومنظومة الحلول الرقمية، ومحطات الطاقة الشمسية، والحديقة المركزية، وتأمين الطرق بكاميرا بانورامية، ومشروع الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ، المبنى التجاري والبنوك، ومحطات النقل صديق البيئة، بالإضافة إلى تطوير الميادين، ومحطات شحن السيارات بالغاز الطبيعي والكهرباء، ومبني الرصد الأمني الموحد،و260 أتوبيس تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، ومشروع تجميل الموقع العام لشوارع وميادين شرم الشيخ، وأعمال الزراعات على المحاور الرئيسية و العرضية.

ولفت المحافظ ان مشروع شرم الشيخ الخضراء الذكية، الغرض منه الحفاظ على التنمية والبيئة معا من خلال الاستخدام الرشيد للموارد بما يحفظ حقوق الأجيال القادمة في مستقبل أكثر أمنا وكفاية ويتحقق ذلك بمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية، وتعزيز قدرة الأنظمة على التكيف، والقدرة على مواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتبني أنماط الاستهلاك والإنتاج و الاستدامة.

كما استعرض المحافظ الإجراءات الجارية لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء وذكية ومستدامة، من خلال مشروع التحول الأخضر نحو مُنشآت صحية صديقة للبيئة، موضحا أن مستشفى شرم الشيخ الدولي تعتبر أول مستشفى خضراء في قارة افريقيا.
.
وأشار المحافظ الي مشروع الإنترنت فائق السرعة في إطار الاستعدادات لمؤتمر المناخ، مشيرا إلى أن المشروع يغطي 100 فندق، تم تنفيذ الإنترنت في المناطق الخارجية لـ 100 فندقا، وجار استكمال المتبقي تباعا، كما تم تنفيذه داخل 70 فندقا، وجار تنفيذ ما تبقى من أعمال.

وأشار أيضا لمشروع تشغيل منظومة التاكسي الذكي، الذي تتضمن الدفع الإلكتروني ومنظومة الكاميرات الذكية ليتم سداد قيمة التعريفة عن طريق أجهزة الـPOS حيث يتضمن التاكسي الذكي منظومة التأمين بكاميرات أمنية وهي تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويجري ربطها إلكترونيا عن طريق الشبكة الوطنية الموحدة للسلامة والطوارئ، ومن أهم مميزات هذه المنظومة أنها تعمل على تأمين السائحين وزوار مدينة شرم الشيخ خلال فترة تواجدهم بها.

مؤكدا ان جميع تلك المشروعات سيتم الانتهاء منها منتصف أكتوبر من العام الجاري قبل بدء فعاليات المؤتمر.

لفت المحافظ لفعاليات حملة تطعيم المواطنين بشرم الشيخ، ضد فيروس كورونا تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مشيراً الي ان حملة تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا تهدف الي رفع الحالة المناعية للمواطنين في مواجهة المتحورات الجديدة لكوفيد 19 ومحاصرة وباء فيروس كورونا خاصة مع اقتراب فصل الشتاء مؤكداً ان الحملة تستهدف جميع المواطنين والمقيمين في مدينة شرم الشيخ وضمن اجراءات الاستعدادات لمؤتمر تغير المناخ.

وفي ختام اللقاء قدم سفير بريطانيا الشكر لمحافظ جنوب سيناء علي حسن الاستقبال وكرم الضيافة مثنياً علي الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في اطار الاستعدادات لاستضافة مؤتمر تغير المناخ.

ومن جانبه قدم محافظ جنوب سيناء الشكر للسفير البريطاني لجهوده في مجال زيادة اعداد السائحين القادمين لمدينة شرم الشيخ، وقام باهداء السفير درع المحافظة، والهدايا التذكارية في اطار توطيد العلاقات الودية بين البلدين.

السفير البريطاني

FB_IMG_1663851714677~2
FB_IMG_1663851726219~4
FB_IMG_1663851719658~4
FB_IMG_1663851719658~2
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!